Digital Clock and Date

الأحد، يوليو 03، 2011

نظام NTFS


هو نظام الملفات الذي ينصح به وذلك للأسباب التالية:
1- NTFS أكثر فعالية من FAT أو FAT32، ويتضمن الميزات المطلوبة لاستضافة Active Directory بالإضافة إلى ميزات الأمان الهامة الأخرى. يمكنك استخدام الميزات مثل Active Directory والأمان المستند إلى المجال فقط عن طريق اختيار NTFS كنظام للملفات لديك.
2- كي تتم المحافظة على التحكم بالوصول إلى الملفات والمجلدات ودعم حسابات محدودة، عليك استخدام NTFS. إذا استخدمت FAT32، سيكون لكافة المستخدمين حق الوصول إلى كافة الملفات على محرك الأقراص الثابتة لديك، بغض النظر عن نوع الحساب الخاص بهم (مسؤول، أو محدود، أو قياسي.)
3- NTFS هو نظام الملفات الذي يعمل بالشكل الأفضل مع الأقراص الكبيرة. (إن ثاني أفضل نظام للملفات للأقراص الكبيرة هو FAT32.)
4- الثبات : فنظام الملفات NTFS يحتوي على نسختين مشابهتين لنظام الملفات FAT و تسمى كل نسخة منها(MFT(Master File Table و هو يشبه قاعدة البيانات ، فإذا تشوهت النسخة الأصلية من MFT نتيجة لظهور bad sector فإن النظام عند التشغيل التالي للجهاز يستخدم النسخة الأخرى من MFT و ينشئ تلقائيا نسخة جديدة مع الأخذ بعين الإعتبار وجود الباد سيكتر ، لهذا فإن هذا النظام يضمن حفظ البيانات من الضياع أو الخراب.
5- ضغط البيانات فهذا النظام يسمح لك بضغظ الملفات أو المجلدات و تصغير حجمها بشكل ملحوظ دون الحاجة الى ضغط القرص كاملا كما في DriveSpace.
6- و من المميزات الممتازة دعمه لل ISO Unicode و الذي يسمح باستخدام 16 بت لترميز كل حرف أو رمز و ليس كما في ASCII و الذي يستخدم 8 أو 7 بت فقط ، و هذا يعني باختصار أنك تستطيع تسمية ملفاتك بأي لغة كانت حتى الصينية دون الحاجة الى تغيير صفحة الترميز Code Page كما في الدوس و W9x.
7- الملفات المتفرقة. هذه الملفات هي ملفات كبيرة جداً من حيث الحجم ويتم إنشاؤها من قبل التطبيقات بشكل تكون فيها مساحة القرص المطلوبة محدودة. أي أن NTFS يخصص مساحة القرص فقط لأجزاء الملف التي تتم الكتابة إليها.
8- تسجيل الاسترداد لبيانات تعريف NTFS، والذي يساعدك في استعادة المعلومات بسرعة عند حدوث فشل في الطاقة أو عند حدوث مشكلة أخرى في النظام. يسمح هذا بالوصول إلى وحدة التخزين فوراً بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر دون انتظار chkdsk.exe حتى يعمل.
9- الحصص النسبية للقرص، والتي يمكن استخدامها لمراقبة مقدار مساحة القرص المستخدمة من قبل المستخدمين الفرديين والتحكم بها.
هناك حالة واحدة ربما ترغب فيها باختيار FAT أو FAT32 كنظام للملفات لديك. إذا كان من الضروري في بعض الأحيان تشغيل الكمبيوتر مع إصدار سابق من Windows وفي أحيان أخرى تشغيل Windows XP، فأنت بحاجة لقسم FAT أو FAT32 كقسم أساسي (أو قسم بدء تشغيل) على القرص الثابت. لا يمكن لمعظم الإصدارات السابقة من Windows الوصول إلى القسم في حال استخدامه للإصدار الأحدث من NTFS. هناك استثناءان هما Windows 2000 و Windows NT 4.0 مع Service Pack 4 أو الأحدث. يستطيع Windows NT 4.0 مع Service Pack 4 أو الأحدث الوصول إلى الأقسام ذات الإصدار الأحدث من NTFS، لكن مع بعض القيود: لا يمكنه الوصول إلى الملفات المخزنة باستخدام ميزات NTFS التي لم تكن موجودة عند إصدار Windows NT 4.0، بالإضافة الى أن نظام الملفات NTFS يعمل بشكل أبطئ من نظام FAT32 و ذلك لأن النظام الأول يحمل الكثير من البرامج في الذاكرة مما يسبب بطئا في العمل ، لهذا يعتبر نظام FAT32 الأسرع و يحتاج الى ذاكرة أقل .
بالنسبة لأي حالة مختلفة عن حالة أنظمة التشغيل المتعددة، فإن نظام الملفات المنصوح به هو NTFS.
للتحويل من نظام الملفات FAT32 الى NTFS قم بما يلي:
انقر فوق ابدأ، وأشر إلى كافة البرامج، وأشر إلى البرامج الملحقة، ومن ثم انقر فوق موجه الأوامر، في إطار موجه الأوامر، اكتب :
drive_letter: /fs:ntfs convert
على سبيل المثال، تؤدي كتابة convert D: /fs:ntfs إلى تهيئة محرك الأقراص ‎D:‎ بالتنسيق ntfs.
التحويل العكسي من NTFS الى FAT32 غير ممكن و سيسبب ضياع للبيانات الا في حالة استخدام برنامج مثل PARTITION MAGIC 7.
ان نظام الملفات fat32 / fat/hpfs
هو FAT حسب أقصى الأكثر simplistic أنظمة الملفات المعتمدة من قبل Windows NT. يتم وصفه نظام الملفات FAT بواسطة جدول تخصيص الملفات (FAT) ، والذي هو فعلاً جدول الموجود في "أعلى" وحدة التخزين. يتم الاحتفاظ نسختين من FAT في حالة تلف أحد لحماية وحدة التخزين. بالإضافة إلى ذلك، الدليل الجذرى وجداول FAT يجب تخزين في موقع ثابتة بحيث يمكن وضع بشكل صحيح ملفات التمهيد الخاصة بالنظام. يتم تخصيص قرص مهيأة باستخدام FAT في الكتل، يتم تحديد الحجم حسب حجم وحدة التخزين. عند إنشاء "ملف" ، يتم إنشاء إدخال في الدليل ومن تأسيس الأول الكتلة الرقم يحتوي على البيانات. يشير هذا الإدخال في جدول FAT إما إلى أن هذا هو كتلة الأخير من الملف أو يشير إلى نظام المجموعة التالية.
ان هذا سيدتى هو لما اهم ما سظللته بالاعلى باللون الاحمر لذلك اتاحت اصدارات windows nt استخدام fat بدلا من ntfs وذلك لقله استخدامها فى الذاكرة ايضا لجدولة البيانات وايضا استخدام ms-dos
وايضا ليس هناك مساؤى ل ntfs الا عيب واحد فقط وهو ما تسمية مايكروسفت بالمشكلة العرجاء
بالرغم من كل المميزات الحسنة التي ذكرت إلا أن هناك سيئة واحدة فقط وهي أن وحدات التخزين NTFS لايمكن أن تقرأها أنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز 98/95/ME أو لينكس و الدوس أو OS/2
وعلى سبيل المثال لو كان عند نظامين تشغيل في الجهاز أحدهما NTFS والأخر FAT32
فلن يستطيع النظام الذي يستخدم نظام الملفات FAT32 أن يقرأ ملفات النظام الذي يستخدم NTFS
ولكن العكس أن نظام الملفات NTFS يستطيع أن يقرأ FAT 32 كما يستطيع قراءة FAT16
يدعم FAT16 --------> ويندوز 95 +الدوس
يدعم FAT32 ------> ويندوز 98 + NT + ME + 2000 + XP
يدعم NTFS ---------> ويندوز 2000 +NT + XP
هذه امثلة للانظمة التى تدعم ملفات التشغيل
ينقصنا نظام واحد وهو hpfs وهذا معتمد فقط ضمن إصدارات Windows NT 3.51 و 3.5 أو الإصدار 3.1. لا يعتمد Windows NT 4.0 و لا يمكن الوصول إلى الأقسام HPFS. أيضاً، نظام الملفات FAT32 معتمد فقط في Windows 98/95 و Windows 2000.