Digital Clock and Date

الخميس، يوليو 14، 2011

هيكلة المعلومات

هندسة المعلومات هي دراسة المعلومات ومعالجتها باستخدام التقنيات الحديثة مثل الحاسوب وأجهزة العرض والاتصالات، وهي هندسة مرغوبة في العالم لكون العمل فيها يأتي غالباً حسب رغبة الفرد، ويطلق عليها أيضا  لتحديد أفضل الطرق لحفظ وتنظيم وإتاحة واسترجاع المعلومات في نظام آلي، أو موقع إلكتروني.
فكل موقع يعتمد أساسا على هندسة المعلومات، حيث أن أول خطوة عند تصميم أي موقع الكتروني هي البدء بالهندسة وبإنشاء الخطة التي على أساسها يتم بناء جميع النواحي والأجزاء الأخرى للموقع، ولأهمية هندسة المعلومات هناك من يصفها بالتداخل بين المحتوى، ومستخدمي النظام، وعمل (هدف) النظام.
فعندما نتحدث عن هندسة المعلومات في مواقع الويب، أو في نظام المعلومات الآلي، فنحن في واقع الأمر نتحدث عن ثلاثة أمور رئيسة، هي:
- المحتوى المعلوماتي: ويقصد به جميع ما يعرض من معلومات في هذا الموقع أو النظام مهما اختلفت أنواعها أو أشكالها، سواء كانت نصية أو مرئية أو صوتية أو غيرها من المعلومات.
- المستخدمين: ويقصد به دراسة مستخدمي النظام أو الموقع من حيث جنسهم، وفئاتهم العمرية، وسلوكياتهم المعلوماتية، وغيرها من الدراسات التي تقدم معلومات تساعد على بناء النظام أو الموقع وفق ما يلبي احتياجات ورغبات المستخدمين.
- تنظيم المعلومات: ويعني تصميم المعلومات وتنظيمها وهيكلتها داخل الموقع.
من أين اكتسبت هندسة المعلومات أهميتها؟
من أساسيات تصميم أي موقع الكتروني معرفة من هم جمهور ومستخدمي الموقع وسبب زيارة المستخدم لهذا الموقع: هل يبحث عن شيء معين؟ هل يستطيع ايجاد ما يبحث عنه؟ هل لديه فكرة عن المعلومات المتوفرة على الموقع .. الخ؟ هذه الأسئلة تصب بتصميم هدفك أو هدف المؤسسة التي تعمل بها من إنشاء الموقع، ما هي سيناريوهات التصفح والبحث؟ كيف سيتنقل زوار الموقع من وصلة الى وصلة، وما الذي سيجذبهم بشكل بصري،.. الخ؟ بالاضافة الى السيناريوهات المتوقعة، تستطيع بعد انهاء تصميم وبناء الموقع التجريبي القيام بتجارب تتبع وتوثق سلوكيات زوار ليس لديهم خلفية مسبقة عن الموقع، وبناءً على النتائج تستطيع القيام بتعديل لتصميم الموقع ليتماشى مع السلوكيات التي لم تتوقعها قبل تصميم الموقع.
أما أهم المقومات التي يجب اتباعها في مرحلة التصميم الهيكلي للمعلومات بالموقع فهي اتباع قواعد (Look and Feel)، والتي تهتم بمراعاة جانب تفاعل الإنسان مع الموقع عند تصميم واجهة المستخدم الرسومية، من حيث تناسق الألوان، والصور، والأزرار، ونوع وحجم الخطوط المستخدمة وألوانها، وغيرها.ومن المعروف أن المواقع الأكثر تنظيما في هيكل معلوماتها هي المواقع التي تكون عادة أكثر ملاحظة، فكل صفحة على الموقع يجب أن تعّرف لك: أين أنت ، ماذا يوجد هنا، أين باستطاعتي الذهاب الآن، أين كنت؟ والهيكلة الجيدة تسمح لك بالوصول الى المعلومات بأكثر من طريقة.