Digital Clock and Date

الخميس، يوليو 07، 2011

التبرع بالدم و فوائده

. ما هو الدم؟
الدم هو سائل لزج أحمر اللون يجري في الأوعية الدموية، ويتم تصنيعه في النخاع العظمي بالجسم ويتم ضخه واستقباله بواسطة عضلة القلب.
مم يتكون الدم؟
يتكون الدم من:
سائل بروتيني أصفر اللون يسمى البلازما وتشكل تقريبا نصف حجم الدم، تحتوي البلازما على كل عوامل التجلط والبروتينات المختلفة والدهون والإنزيمات بالإضافة إلى الأجسام المضادة والهرمونات.
يوجد في بلازما الدم خلايا الدم المختلفة وهي:
1- الكريات الحمراء.
2- الكريات البيضاء.
3- الصفائح الدموية.
ما هي فوائد الدم؟
الدم هو سائل الحياة في جسم الإنسان حيث يقوم بالوظائف التالية:
1- البلازما:
تقوم بإفراز عوامل التجلط للدم من الكبد وتعمل على وقف النزيف، كما يحتوي على الأجسام المضادة والتي تفرزها كريات الدم البيضاء الليمفاوية للدفع عن الجسم ضد الأمراض، وينقل المواد الغذائية التي تم تناولها من الأمعاء إلى جميع أنحاء الجسم، ويخلصنا من فضلات التمثيل الغذائي إلى الكليتين والرئتين للتخلص منها خارجاً، كمايحمل الإنزيمات التي تساعد في التمثيل الغذائي والعمليات الحيوية في الجسم، وايضا يحتوي على الهرمونات من جميع الغدد بالجسم للاستفادة من تنظيم وظائف كثير من الأجهزة
2- خلايا الدم:
كريات الدم الحمراء: وهي تحتوي على الهيموجلوبين الذي يحمل الأكسجين من الرئتين إلى جميع خلايا الجسم كما يتخلص من ثاني أكسيد الكربون حيث يحمله من خلايا الجسم إلى الرئتين ليخرج مع الزفير.
كريات الدم البيضاء: بأنواعها المختلفة والتي تقوم بالدفاع عن الجسم ضد الجراثيم والميكروبات التي تحاول مهاجمة خلايا الجسم
3- الصفائح الدموية: وهي تساعد على وقف النزيف وتكوين جلطة في مكان النزف.
مصادر الدم البشري: هل تعلم أن الإنسان هو المصنع الوحيد للدم فهو سر الحياة، إن كل ثلاث ثوان يحتاج شخص إلى نقل دم أو واحد من كل عشرة مرضى يدخلون المستشفى في حاجة إلى نقل دم، إن كيسا واحدا من الدم يمكن أن ينقذ أربعة أشخاص عند فصل مكوناته، كما يحقق استغناء الوطن عن الحاجة إلى الدم المستورد، والإسهام في عمل خيري نبيل لتلبية حاجة المريض وإنقاذ حياته، بإذن الله.
الإسلام والتبرع بالدم:
المتبرع بدمه إنسان محسن، والإحسان سبب من أسباب الرحمة في الآخرة ويؤكد الله تعالى على هذه الحقيقة بقوله عز وجل
(ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا) سورة المائدة 32
وجاء في الحديث قال عليه الصلاة والسلام (المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرج عن مسلم كربة فرج الله عنه كربة من كربات يوم القيامة، ومن ستر مسلما ستره الله يوم القيامة) رواه بخاري.
ما هو التبرع بالدم؟
هو سحب كمية من دم المتبرع تقدر بحوالي 450 مل أي بنسبة 8% من دم الإنسان الطبيعي، وتستغرق هذه العملية أقل من 15 دقيقة وهي مهمة لتلبية الحاجة المستمرة للدم.
ما هي فوائد التبرع بالدم؟
1- تنشيط الدورة الدموية، حيث يتم تنشيط نخاع العظم لإنتاج خلايا الدم المختلفة بعد التبرع بالدم
2- التقليل من احتمال الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين لأن التبرع بالدم يقلل نسبة الحديد في الدم والتي ثبت علمياً أن زيادة نسبة الحديد تزيد من نسبة الإصابة من هذه الأمراض
3- منح المتبرع فرصة للتأكد من خلوه من الأمراض التي تنتقل عن طريق الدم مثل (أمراض نقص المناعة المكتسبة، التهابات الكبد الفيروسية من النوع ب، ج والزهري والملاريا) وذلك بعد إجراء الفحوصات المخبرية
4- الشعور بالراحة النفسية لما يقوم به المتبرع من عمل جليل لما فيه من أجر وثواب
ماهي الحالات التي يمنع فيها التبرع بالدم؟
* الشخص الذي أجريت له عملية نقل دم أو أحد مكوناته أو أجريت له عملية جراحية لفترة أقل من أثنى عشر شهرا.
* المصاب بأحد الأمراض المعدية التي تنتقل عن طريق نقل الدم الملوث بجرثومة المرض كالايدز أو التهاب الكبد الفيروسي والزهري والملاريا...الخ
* المصاب بأحد الأمراض المزمنة كالسرطان، القلب، الصرع، أمراض الحساسية كالربو أو الحساسية من الأدوية والمصاب بالسكري الذي يحتاج إلى الأنسولين في علاجه
* المصاب بأحد أمراض الدم كفقر الدم والثلاسيميا...الخ
هل توجد أي خطورة في التبرع بالدم؟
التبرع بالدم لا يعرض المتبرع لأي خطر من الإصابة بأي مرض.
الأدوات التي تستخدم في عملية سحب الدم معقمة ولا تستخدم لشخص آخر ويتم التخلص منها بعد التبرع بالدم.
ما ذا يجب أن يفعل المتبرع قبل التبرع بالدم؟
1- تناول وجبة متوازنة قبل التبرع بالدم بساعتين
2- شرب سوائل أكثر من المعتاد
3- عدم التدخين لمدة ساعة على الأقل قبل وبعد التبرع
نصائح للمتبرع بعد انتهائه من التبرع :
1- الاسترخاء والراحة لمدة 10- 15 دقيقة.
2- تجنب الرياضة العنيفة كالجري وحمل الأثقال.
3- من الأفضل تجنب التدخين بعد التبرع.
4- عدم استعمال الذراع التي سحب الدم منها في حمل الأشياء الثقيلة لمدة 12 ساعة.
5- تناول بعض المرطبات بعد التبرع والإكثار من شرب السوائل.
6- عدم إزالة اللاصق الطبي من مكان إبرة التبرع لمدة 1- 3 ساعات.
7- يفضل عدم السفر بالطائرة أو تسلق الأماكن المرتفعة.
لمدة 6 –8 ساعات
متى يمكننا التبرع مرة أخرى؟
يستطيع الإنسان التبرع بالدم مرة كل شهرين على أن لا يزيد عدد مرات التبرع عن خمس مرات في العام
كيف يتم التعامل مع الدم بعد التبرع به؟
الاتجاه الحديث في استخدام الدم تمثل في فصل الدم إلى العديد من المكونات واستخدام هذه المكونات كل على حدة وليس الدم بالكامل مما يحقق الاستفادة القصوى من كل وحدة دم بحيث تخدم أكثر من مريض بالإضافة إلى تجنب الآثار الجانبية للعناصر التي قد يتم نقلها ولا يحتاج إليها المريض.
هل يوجد بديل لنقل الدم التقليدي؟
من الممكن الاستفادة من الدم الخاص بك عن طريق عملية ”نقل الدم الذاتي“ وذلك بأخذ بعض وحدات من دم المريض وحسب شروط طبية وصحية معينة وتخزين هذه الوحدات لاستعمالها أثناء العمليات الجراحية.
ومن الممكن الاستفادة من الدم المفقود أثناء إجراء بعض العمليات الجراحية وإعادته للمريض مرة أخرى وذلك باستخدام أجهزة خاصة مصممة لهذا الغرض. من المهم أن يتبرع كل مواطن يتمتع بصحة جيدة وبشكل منتظم فإن هذا سوف يضمن توفر الدم ومشتقاته للمرضى والمصابين الموجودين بالمستشفيات على مدار الساعة.
إن المستفيد الأول من عملية التبرع بالدم هو المتبرع نفسه، لن نتحدث عن أن كل متبرع يخضع لفحص طبي للجسم وفائدة الفحص المخبري لدمك وبالتالي اعتبار العملية هي شهادة صحية على خلو جسمك من الأمراض، بل ما أفادت به دراسة حديثة بأن التبرع بالدم يعد عملا صحيا للمتبرع حيث يقلل من خطورة الإصابة بالأزمات القلبية، وقال المسؤول بهيئات التبرع بالدم التابعة للصليب الأحمر الألماني فريدريش أرنست دوبه: «التبرع بالدم يحفز إنتاج خلايا دم جذعية جديدة ويحسِّن نظام الدورة الدموية بأكمله»، وبينت أيضاً دراسة فنلندية أن التبرع بالدم بانتظام يقلل مخاطر الإصابة بأزمات قلبية بين الرجال بسبب التخلص من الكوليسترول كما يساعد التبرع على تنشيط نخاع العظم في انتاج خلايا دم جديدة تستطيع حمل كمية أكبر من الأوكسجين الى أعضاء الجسم الرئيسية .