السبت، يوليو 16، 2011

توزيعة ArtistX


توزيعة ArtistX خاصة بممتهني الرسم والتصميم
 التوزيعة رقم 10 من توزيعات لينكس التي قامت بإنتاجها والتي أطلقت عليها اسم ArtistX، وهي توزيعة موجهة لفئة الرسامين والمصممين، وتتضمن العديد من البرمجيات والتطبيقات الخاصة بالرسوم والتصاميم إضافة إلى بقية البرمجيات الأخرى.
الخصائص الفنية:
توزيعة ArtistX مبنية على شيفرة أوبونتو، وبالتالي فإنها تستخدم نظام التحزيم deb، تستهدف معالجات إنتل i386 فأحدث، نواة لينكس المستخدمة في هذه التوزيعة 2.6.38 وهي حديثة نسبياً، سطح المكتب الافتراضي فيها GNOME، إضافة إلى وجود سطح المكتب المنافس له KDE، ونظام التنصيب فيها رسومي.
البرامج والتطبيقات:
هذه التوزيعة من أغنى التوزيعات بالبرامج والتطبيقات، فحجمها حوالي 3.6 جيجابايت، ففي مجال التطبيقات المكتبية هناك حزمة المكتب الحر LibreOffice وحزمة KOffice إضافة إلى برنامج AbiWord إضافة إلى قارئ أكروبات وقاموس، وكثير من البرامج.
وفي مجال الإنترنت هناك العديد من المتصفحات وأشهرها فايرفوكس وكونكيورر هذا غير برامج المحادثة والتواصل الاجتماعي.
أما في مجال المحاكيات فهناك عدة محاكيات لتشغيل برامج ويندوز على لينكس ومن بينها PlayOnLinux و Wine و UAE.. وغيرها كثير. وبطبيعة الحال ما دام التوزيعة متخصصة في مجال الرسم والتصاميم فقد قسمت البرامج إلى قسم الرسم والنشر وعرض الصور، والرسم قسمت إلى قسم رسم المتجهات وقسم الرسم ثلاثي الأبعاد، هذا غير برامج المسح الضوئي وغير الأدوات والملحقات، والبرامج كثير أتركها للقارئ ليقوم باستكشافها. علماً بأن مسألة إضافة إي برامج أو تطبيقات ممكنة وفي أي وقت وبسهولة.
مصادر التوزيع:
يمكن الحصول على نسخة (مجانية) من هذه التوزيعة من خلال التنزيل المباشر من موقعها على الإنترنت عبر الوصلة:
www.artistx.org/site3/download.html"
أيضاً يمكن لأصحاب الاتصالات البطيئة الحصول عليها من خلال موقع لينكس تراكر عن طريق المشاركة (تورنت): www.linuxtracker.org
كذلك هناك مواقع تقوم ببيع التوزيعات مقابل مبالغ رمزية (دولارين إلا ربع) مثل موقع: www.linuxcd.org
أو موقع: www.osdisc.com
الدعم الفني:
تحظى التوزيعة بدعم فني رسمي من خلال منتدى التوزيعة الرسمي:
www.artistx.org/site3/Forum