Digital Clock and Date

السبت، يوليو 09، 2011

مواقع للتعرف مبكرا على تدهور الإبصار على شاشة الكمبيوتر

ينصح أطباء العيون القيام باختبار النظر كل سنتين وذلك لمتابعة حدة البصر وللتأكد من عدم تراجعه. ولكن إذا لم يتهيأ لك القيام بهذا الفحص فيمكنك إجراء ذلك أمام شاشة حاسوبك.
من أشهر طرق اختبار النظر لدى طبيب العيون هو استخدام مخطط سنيلين (Snellen Chart) والذي يحتوي على بعض الأحرف الأبجدية اللاتينية بمختلف الأحجام، ويطلب منك قراءتها من على مسافة معينة. ولمحاكاة هذا الاختبار على شاشة الحاسوب يمكن الاستعانة بأداة قامت جامعة بفلو في الولايات المتحدة بتطويرها تدعى (IVAC). عند زيارة موقع الأداة سيطلب منك قياس خط ظاهر في الشاشة باستخدام المسطرة، ثم قم بقياس المسافة بينك وبين شاشة الحاسوب وإدخال هذه القيم في الأداة. بعدها ستظهر لك أحرف على الشاشة وبالضغط على زر أصغر تظهر أحرف أقل حجما وهكذا. وتذكر أنه خلال القيام بالاختبار عليك تغطية أحد عينيك لقياس حدة بصره. عنوان الأداة:
 http://www.smbs.buffalo.edu/oph/ped/IVAC/IVAC.html
موقع آخر يقدم نفس الخدمة ولكن يتطلب لعمله بكفاءة شاشة بحجم 15 أو 17 أو 19 إنش. عند استخدام الأداة عليك الوقوف أربعة أقدام بعيدا عن الشاشة، وحال عرض الأحرف عليك قراءتها إلى أن تواجه أحرف لا يمكنك قراءتها، هنا عليك التوقف لتظهر لك نتيجة الاختبار. عنوان الأداة:
http://library.thinkquest.org/C005949/fun/eyechart.htm
بالطبع كل هذه الأدوات المتاحة مجانا على الويب والتي عرضناها عليكم لا تغني أبدا عن زيارة الطبيب المختص في حال ما إذا كانت لديكم مشاكل بصرية معينة.