Digital Clock and Date

الجمعة، يوليو 01، 2011

الكفيف و الأيفون

آيفون 3GS وآيفون 4G يوفر خاصية قارئ الشاشة.
تكون قراءة شاشة الآيفون على ثلاث تعليمات هي:
1/- تمرير اصبعك على الشاشة لقراءتها
2/- تحريك اصبعك يمينا ويسارا على الشاشة لتحديد العنصر المطلوب
3/- بالضغط بأصبعك على العنصر الذي تريدهيتم فتح العنصر.
كما أن قارئ الشاشة المستخدم بماك والذي أعطاه شعبية كبيرة هو نفسه الذي يستخدم لآيفون 3GS وآيفون 4G وهو الأول في العالم الذي يعتمد على قراءة الشاشة مما يتيح لك الاستمتاع باستخدام الآيفون ببساطة حتى ولو كنت لا ترى الشاشة.
ما الذي يجعل قارئ الشاشة على الآيفون أكثر قرباً للكفيف؟
ما يميز استخدام قارئ الشاشة على الآيفون أنه يمكنك بإيمائات بسيطة أن تتفاعل مع العناصر الموجودة على الشاشة عمليا، فهو سهل للتعامل وممتع للاستخدام فبدلا من حفظ العديد من أوامر لوحة المفاتيح، أو الضغط على مفاتيح الأسهم مرات متعددة للوصول إلى العنصرالمطلوب. يمكنك فقط استخدام قارئ الشاشة هذا بتمرير اصبعك على الشاشة ليقوم بالقراءة ما هو موجود عليها.
يوفر قارئ الشاشة هذا تجربة لا مثيل لها لاستخدام الآيفون على عكس قارئات الشاشة التقليدية التي تقرأ لك محتوى الشاشة ووصفها ولكن من الصعب جدا تحديد موقع العنصر أو التطبيق فعليا، أو تزويدك بمعلومات عن العناصر المجاورة لها.
هذه القارئات مهمة جدا لكنهاتعتمد إعتماداً كلياً علىكرت الشاشة وتوافقات برمجية معينة. على سبيل المثال: هناك نموذج معين لتمثيل التطبيقات وصفحات الويب ولكن المعلومات السياقية تخرجها على طريقة قائمة أو مجموعة من الأدوات فيكون المخرج بعيدا عن الأصل نفسه ولكن مع قارئ شاشة آيفون 3GS و4G فإنك ستجرب شيئا مختلفا تماما. هذا لأن قارئ الشاشة الذي يعمل مع شاشة اللمس يمكن المستخدم من التفاعل المباشر مع العناصر بشكل طبيعي ، فلو قمت بلمس الزاوية اليسرى العليا للشاشة فإنه سيقرأ لك ما هو موجود على الزاوية اليسرى العليا وكلما حركت اصبعك على الشاشة سيقرأ لك ما هو موجود، حقا ستشعر بإحساس مدهش جديد لمعرفة الأدوات والمحتوى والعلاقة بين كل ما تسمعه، فبالنسبة للكثيرين سيمنح قارئ شاشة الآيفون وربما لأول مرة الاحساس الحقيقي لكيفية وجود العناصر والتطبيقات على الشاشة وليس وصفا فقط لما هو موجود.
وسوف تسمع وصفا على الشاشة لأوضاع المعلومات على سبيل المثال: مستوى البطارية، شبكة الإنترنت اللاسلكية،ومستوى إشارة شبكة الإتصال للهاتف النقال، واسم مزود الشبكة، والوقت والتاريخ وإذا ما كانت طريقة عرض الشاشة أفقية أو عمودية، وإن كانت الشاشة مفتوحة أو مغلقة.
إضافة على ذلك يمكنك ضبط سرعة البرنامج حسب رغبتك، والأكثر من ذلك بأنه يستخدم نبرات ومؤثرات مختلفة لإشعارك عند فتح التطبيق، أو تحديث الشاشة، أو عند فتح رسالة وغيرها الكثير. وأثناء تشغيل الصوتيات ينخفض صوت الموسيقى أو الشيئ المشغل حتى تتمكن من سماع ما ينطقه لك البرنامج.
يتضمن جهاز الآيفون 21 لغة وهي: البهاسا، الأندونيسية، الصينية، الهولندية، الانجليزية، الفنلندية ،الفرنسية، الألمانية، اليونانية، الإيطالية، اليابانية، الكورية، النرويجية، البولندية، البرتغالية، الرومانية، الروسية، السلوفاكية، الإسبانية، السويدية، التايلاندية، والتركية.
تشغيل قارئ الشاشة
يكون قارئ الشاشة موجود في جهاز الآيفون 3gs و4g عند شراءه، دون الحاجة لشراء برنامج إضافي ، ولكن كل ما عليك فعله هو تنصيب آخر نسخة من برنامج iTunes على جهاز كمبيوتر، فيمكنك تشغيل البرنامج من دون مساعدة مبصر وذلك باستخدام iTunes مع قارئ شاشة متوافق مثل قارئ شاشة الماك )Voiceover( أو برنامج Window-eyes من شركة Gwmicro، وبينما تستطيع أنت تشغيل القارئ باستخدام iTunesيمكن للمبصر تشغيل البرنامج من الضبط الموجود في قائمة التمكين (Accessibility).
كيفية استخدامه
عندما يكون قارئ الشاشة مفعلا تكون طريقة استخدام الآيفون مختلفة عما اذا لم يكن مشغلا ويتمثل في تمرير اصبعك لقراءة الشاشة بدلا من تمريرها لاختيار العنصر عندما لا يكون البرنامج مشغلا، وبالنقر نقرة مزدوجة بأحد أصابعك على العنصرستفتح لك نافذة العنصر أو البرنامج المختار.
عندما تقوم بتحديد عنصر على الشاشة يظهر عليه مربع أسود وهذا يكون لصالح المبصر الذي قد يشاركك في استخدام الآيفون، وعندما تفضل الخصوصية يمكنك أن تغلق عرض الشاشة حتى لا يتمكن الآخرين من مراقبة ما تفعله من دون علمك، بالإضافة إلى اللمس والسحب تستطيع أيضا تمرير اصبعك بشكل أفقي للذهاب إلى العنصر التالي أو السابق بغض النظر عن إذا ما كان صغير الحجم أم كبيرا، وتستطيع الحصول على تحكم دقيق عن طريق النقر على ما تسمعه.
إدخال النص
عندما تود كتابة رسالة أو ملاحظة أو بريد الكتروني فإن قارئ الشاشة يقوم بقراءة كل حرف تضع اصبعك عليه ولتأكيد اختيارك للحرف يمكنك الضغط عليه بأصبعك ضغطتين متتاليتين، ويمكنه قراءة الكلمة كاملة بعد كتابتها مثلما يقرأ الحرف، وأثناء الكتابة يمكنه تنبؤ الكلمة التي تود كتابتها بالإضافة إلى أنه يصحح الأخطاء الإملائية وهذا يسهل عليك الكتابة ويوفر عليك الكثير من الوقت والجهد، والجذير بالذكر أنه يمكنك متابعة الكتابة متجاهلا خيارات الكلمات وذلك بضغطك على مسطرة المسافة عند انتهائك من كتابة كل كلمة.
التدوير
هناك خاصية يمكن استخدامها للقراءة في الهاتف وتسهل عليك التخطي بين العناصر التي تقرأها وهي أن تضع اصبعيك وتقوم بتدويرهم عكس عقارب الساعة لإختيار نمط القراءة أو التخطي بين العناصر كأن تختار كلمة بكلمة هذا يعني اذا وضعت اصبعك ومررته من الأعلى إلى الأسفل فإنه سيقرأ لك كلمة كلمة ونفس الحال إذا قمت بإختيار نمط الأحرف.
كما يمكنك استخدام هذه الخاصية عند تصفح الإنترنت هذا لأن صفحة الإنترنت تحتوي على عناوين وروابط وصور ومربعات للتحرير وغيرهم ويمكنك إختيار الكيفية التي تود تصفح الإنترنت بها على أن تتخطى ما بين هذه العناصر.
التطبيقات
يعمل قارء الشاشة مع جميع التطبيقات التي تكون موجودة عند شراء الآيفون 3GS وG 4 مثل: البريد الإلكتروني، والخرائط، وسفاري وغيرهم الكثير من التطبيقات لذا يمكنك الإتصال واستلام المكالمات، وإرسال رسائل نصية وإلكترونية لأصدقائك، ومعرفة حالة الطقس الى أخ. كما أن أبل تعمل على تطوير قارئ الشاشة ليكون متوافقا مع كل التطبيقات الموجودة بالآيفون.