Digital Clock and Date

الخميس، يونيو 16، 2011

حوكمة الانترنت

 الإنترنت قد أصبح عنصرا محوريا في تكوين البنية التحتية لمجتمع المعلومات الناشئ، واتفقوا أيضاً على أن هناك وجهات نظر مختلفة بشأن مدى ملائمة أسلوب الهيئات والآليات الحالية لإدارة العمليات المتصلة بشبكة الإنترنت العالمية وتطوير سياساتها.
تعريف لحوكمة الانترنت مجمله ما يلى:
يعرف مصطلح حوكمة الإنترنت بأنه تضافر الجهود المبذولة من جانب الحكومات والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني، كلٌ حسب الدور الذي يقوم به، لتطوير مجموعة من المبادئ المشتركة، والمعايير والقواعد المنظمة للعمل، والإجراءات الخاصة بصنع القرار، والبرامج التي تساهم في صياغة البنية الأساسية لشبكة الإنترنت وتطويرها وتيسير استخدامها، والعمل على تطبيقها بالصورة المثلى.
يمتد مصطلح حوكمة الإنترنت ليشمل قضايا أبعد بكثير من مجرد تخصيص الأسماء والعناوين الخاصة بالإنترنت، والموضوعات التي عالجتها هيئة الانترنت للأسماء والنطاقات المخصصة ICANN، فهو يشمل المصطلح أيضا بعض القضايا الهامة الأخرى المتصلة بالسياسة العامة للإنترنت مثل الموارد الحيوية للإنترنت، أمن وسلامة الإنترنت، والجوانب والمسائل الإنمائية المتصلة باستخدام الإنترنت. و تهتم حوكمة الإنترنت بالقضايا التاليه:
البريد الإلكتروني التطفلي:
ترتبط معالجة مشكلة البريد الإلكتروني غالباً بمناقشة مشكلات أخرى خاصة بشبكة الإنترنت مثل مشكلة الفيروسات والقرصنة، نظراً لكون البريد الإلكتروني التطفلي هو الوسيلة الرئيسية لنقل تلك الأخطار للحاسبات الخاصة بمستخدمي الإنترنت. ولذا فقد ربطت عدة مقترحات مقدمة من الدول بين تلك الأخطار وقضية تأمين الشبكات. فإيجاد حل جذري لتلك المشكلات يتطلب بالضرورة وجود شبكة للإنترنت تتصف بمعدلات أمان عالية ويمكن الاعتماد عليها. فإذا لم تكن شبكة الإنترنت آمنة، أو كانت نسبة كبيرة من رسائل البريد الإلكتروني عبارة عن بريد تطفلي أو فيروسات تهاجم الحاسب، تنعدم بالتدريج ثقة المستخدمين في الشبكة، مما يؤثر بالسلب على فائدة استخدام الشبكة.
الخصوصية وحماية البيانات:
أما فيما يتعلق بقضية الخصوصية وحماية البيانات، حماية حق الخصوصية لمستخدمي الإنترنت وأصحاب المواقع الإلكترونية.
حرية التعبير وحقوق الإنسان:
التعددية اللغوية:
الجرائم السيبرانية والأمن السيبرانى :
ترتبط الجرائم السيبرانية بقضية تأمين الشبكات ارتباطاً وثيقاً، وترتبط أيضاً بضرورة وجود شبكة آمنة يمكن الاعتماد عليها وذلك لكفالة أقصى معدلات الأمان للمستخدمين.
تكاليف الترابط الدولي:
تعد تكاليف الترابط الدولي أحد أهم العناصر الرئيسة التي تحدد إمكانية الاتصال بشبكة الإنترنت وخاصة في الدول النامية، ويتصل بذلك الموضوع قضية تمويل الجهود الرامية إلى عبور الحواجز الرقمية.
سد الفجوة الرقمية: النفاذ للمعلومات، السياسات، والتمويل
يشكل سد الفجوة الرقمية أهمية خاصة للبلاد النامية.
القواعد المنظمة للتجارة الالكترونية، وحماية حقوق المستهلك المتعلقة بالشراء عبر شبكة الإنترنت والتجارة في البضائع الرقمية.
إدارة الموارد الحيوية للإنترنت على نحو يتسم بالشفافية والعدل
• الترويج لاستخدام معايير جديدة وأساليب إنمائية مختلفة؛
• القضايا الناشئة في مجال التكنولوجيا وكيفية حوكمتها ومنها قضية حيادية الانترنت، ونقل الصوت عبر بروتوكول الانترنت وتقنيات الترابط الشبكي التناظري؛
 حقوق والتزامات مستخدمي الانترنت