Digital Clock and Date

الأربعاء، يونيو 08، 2011

موقع لتنظيم المعلومات والمستندات بصورة تسهل عملية البحث فيها والوصول إليها

تعتبر شبكة الويب أغنى المصادر المعلوماتية بما تحويه من مستندات ومعلومات ومصادر منوعة يمكن الوصول إليها عن طريق محركات البحث التقليدية. غير أن تنظيم هذه المعلومات والمستندات بصورة تسهل عملية البحث فيها والوصول إليها، يعتبر أمراً غاية في الصعوبة. يضاف إلى ذلك، أنه في ظل التزايد المستمر في حجم المعلومات المنشورة على شبكة الويب أصبح من الصعوبة بمكان قيام محركات البحث بإيجاد المعلومات المناسبة.
 فكرة موقع http://schema.org/
 بعد تحالف كبرى محركات البحث الثلاث: جوجل وياهو وبينق، ليحتوي الموقع على مخططات (schemas) لتعريف البيانات على الويب بصيغة مشتركة.
فمن المعروف أن تفسير محتوى صفحات الويب عن استرجاعها بواسطة محركات البحث تختلف من محرك إلى آخر. إلا أنه بالاعتماد على المخططات المدعومة من قبل موقع (Schema.org) لتحسين عرض نتائج البحث، سيسهل على الناس العثور على صفحات الويب بالشكل الصحيح.
الموقع في نسخته الحالية يحتوي على قرابة 300 مخطط مصغر أطلق عليه اسم (Microdata)، يمكن استخدامها لتوصيف جميع عناصر صفحات الويب من صور وجداول وأسماء وغيرها. هذه المخططات منظمة بطريقة شجرية تسهل على مطور مواقع الويب استخدامها وتضمينها في موقعه.
إن هذه المبادرة هي خطوة في طريق تكوين الويب الدلالية والتي تسعى إلى تحويل محتويات المواقع إلى معطيات يمكن للآلات قراءتها وفهم محتواها ومن ثم تقييمها، وهذه النظرة المستقبلية للشبكة العالمية سيسعى الجميع في تكوينها وإنجاحها بدء من محركات البحث.