Digital Clock and Date

الاثنين، يونيو 27، 2011

بضعة طرق بسيطة للحفاظ على الجهاز في أفضل حال

أولاً: تجنب تثبيت البرامج غير الضرورية على جهازك ولا تحوله إلى جهاز لاختبار البرامج فكلما زادت البرامج المثبتة كلما تباطأ الجهاز. أكثر الأجهزة تضرراً هي التي يقوم أصحابها بتنزيل وتجربة برامج مجهولة المصادر من الانترنت وبعض تلك البرامج قد يتسبب في إتلاف نظم التشغيل أو على الأقل يتسبب في التقليل من كفاءتها.
ثانياً: عند تثبيت البرامج الجديدة تجنب اختيار خاصية التحميل مع تشغيل النظام بحيث لا يحمل البرنامج مع الـstart up لأن كل برنامج يتم تحميله يشغل جزءا من ذاكرة الجهاز بحيث يكون حجم الذاكرة المتاح للتطبيقات أقل وبالتالي يأخذ تنفيذ العمليات وقتاً أطول. بدلاً من تلك الخاصية اجعل تحميل البرامج يدوياً وعند الحاجة فقط.
ثالثاً: قم بعملية الـ defragmentation وهي عملية إعادة تنظيم الملفات على القرص الصلب بحيث تزداد سرعة استخراج الملفات ونقلها من القرص إلى الذاكرة. يمكنك أن تقوم بتلك العملية كل شهر على الأقل لتحتفظ بقرصك الصلب في أفضل حال.
رابعاً: إذا كنت من الذين يحملون أجهزة متنقلة تجنب الصدمات التي يمكن للجهاز أن يتعرض لها لأن القرص الصلب قد يتعرض لبعض التلف الذي يمكن أن يسبب بطأ في الجهاز. يمكن أحياناً القيام بعملية إصلاح للقرص الصلب كن طريق وظيفة disk check المتوفرة في برنامج التشغيل.
خامساً: قم بعملية تنظيف للجهاز أولاً بأول وتخلص من كل الملفات التي لا تحتاج لها وهذا لا يشمل فقط الملفات التي تحفظها أنت ولكن أيضاً يشمل الملفات التي تقوم البرامج بالاحتفاظ بها أوتوماتيكياً مثل الملفات المؤقتة temporary وملفات الانترنت والملفات الملغاة في الـ recycle bin .
سادساً: تخلص من كل البرامج التي لا تستخدمها فإذا وجدت برامج لم تستخدمه في الأشهر الستة الماضية فإن أغلب الظن أنك لن تستخدمها في الستة التالية والأفضل في هذه الحالة أن تتخلص منها. يمكنك في تلك الحالة أن تحتفظ بملفات التثبيت على أحد الأقراص المدمجة حتى ما تعيد تثبيت تلك البرامج إذا ما دعت الضرورة.
سابعاً: احتفظ بجهازك محصناً ضد الفيروسات وتأكد من ذلك بصفة دورية. يفضل استخدام برامج الحماية التي تقوم بمراقبة دقيقة لكل الأنشطة على الجهاز والتي تقدم تقريراً عن كل البرامج التي يشتبه في كونها مضرة للنظام.
ثامناً: تأكد من نظافة الجهاز من الأتربة. قد يبدو هذا الأمر مثيراً للسخرية ولكن الحقيقة أن طبقة دقيقة من الغبار قد تكون سبباً في بطء الجهاز ذلك لأن الدوائر الدقيقة تكون مصممة لطرد الحرارة بقدر الإمكان ووجود تلك الأتربة يؤدي لاحتفاظ الدوائر بالحرارة والذي يؤثر على الكفاءة وربما يقلل من العمر الافتراضي لتلك الدوائر.
تاسعاً: أحياناً يكون نظام التشغيل عند نقطة اللاعودة وفي تلك الحالة قد يكون الحل الأمثل في إعادة تثبيت نظام التشغيل وتلك العملية كثيراً ما تكون غير مريحة لأن إعادة الوضع على ما هو علية تكون شبة مستحيلة لغير المحترفين. لذلك فإني أنصح في تلك الحالة بالاستعانة بأحد المحترفين إذا ما كانت البيانات المخزنة على الجهاز شديدة الأهمية.