Digital Clock and Date

الأحد، يونيو 19، 2011

تقنية أنظمة الاتصالات قريبة المدى فى الهاتف المحمول

هذه التقنية قادرة على تأمين نقل المعلومات بشكل لاسلكي وآمن لمسافة من 4-5 سنتيمتر ودون اي تدخل او تحضيرات للاتصال من قبل المستخدمين وهذا يؤمن المزيد من الامن للمعلومات. ويتم نقل المعلومات بمجرد اقتراب الاجهزة من بعضها اذا كنت مبرمجة لذلك مما يسهل عمليات التعرف وتبادل المعلومات دون ضرورة لمس الاجهزة. وتعمل هذه التقنية على تردد 13.56 ميجا هيرتز كما ان نقل المعلومات يتم بنسب من 106 الى 424 كيلو بت بالثانية ، وقد تطورت هذه التقنية من تقنية التعريف بالترددات الراديوية.
هناك العديد من التطبيقات لتقنية الاتصالات قريبة المدى تستخدم الكمبيوترات والهاتف المحمول واجهزة البيع والكراجات واجهزة الصراف الآلي وغيرها كثير بالاضافة الى استخدامها مع البطاقات الذكية العادية لتوافق الانظمة فيما بينها.كما أن الشركات والبنوك المصدرة لبطاقات فيزا وماستر كارد تقوم حاليا بتطوير انظمة لاستخدام هذه التقنية في عمليات الدفع الالكتروني.
 انظمة الاتصالات قريبة المدى تعمل بنظامي تشغيل: اتصالات فعالة حيث كلا الجهازين يولدان اشارات حقول راديوية لنقل المعلومات، ونظام اتصالات سلبية حيث جهاز واحد فقط يولد الاشارات ويرسل البيانات من خلالها ويستخدم الجهاز السلبي او الشريحة هذه الاشارات لتبادل المعلومات.
 النظام المطور للتعرف والتتبع الالكتروني للحجاج يجعل الهاتف المحمول هو كل ما يحتاجه الحاج او المعتمر خلال رحلته المقدسة ، حيث يقوم المحمول بدور اوراق ثبوتية ورخصة حج وملف طبي وبطاقة ائتمانية او محفظة الكترونية بالاضافة الى عناوين الحاج في كل منطقة من مناطق المشاعر المقدسة وفي بلد الحاج. فلدى وصول الحاج الى المطار يتم برمجة المحمول واضافة رصيد معين اذا لم يكن مفعلا كبطاقة بنكية كما انه من الممكن أن تتم البرمجة في سفارة المملكة في بلد الحاج لتقليل فترة الانتظار بين وصول الحاج الى المطار ووصوله الى فندقه بمكة المكرمة. ولدى وصول الحاج الى المركز الطبي يقوم الطبيب بتقريب محموله من محمول المريض وبذلك ينتقل الملف الطبي عن حالة المريض الى محمول الطبيب الذي يضيف ملاحظاته عن الحاله ويعيد نقل الملف الطبي المعدل الى محمول المريض. ومن الممكن ايضا البرمجة بحيث لدى تقريب الطبيب محموله من محمول المريض فيظهر الملف الطبي على محمول المريض فيقوم الطبيب باضافة المعلومات الطبية دون الحاجة لنقل الملف الى بين المحمولين. ويتم التأكد من ثبوتيات الحاج في نقاط التفتيش بتقريب محمول المسؤول من محمول الحاج حيث تظهر مباشرة ثبوتيات الحاج على محموله او تنتقل المعلومات من شريحة الحاج لمحمول المسؤول اذا لم يملك الحاج محمول او كان محموله مغلقا. وممكن للحاج شراء كل لوازمه باستخدام محموله او شريحته. وتقوم معظم بنوك العالم حاليا بالعمل على تطوير نظام الدفع باستخدام الاتصالات القريبة المدى في الهاتف المحمول كبطاقة بنكية او إئتمانية.
كما يمكن استخدام النظام المطور للتفويج وللنقل بالقطار وغيرها من وسائل النقل بين المشاعر المقدسة كما يمكن استخدامه للخدمات التي يقدمها المطوف لمجموعته مما يسهل على الحجاج اداء مناسكهم ويخفف من معاناتهم. ويمكن ايضا اضافة نقاط في مختلف منطقة المشاعر والحرم بحيث اذا قرب الحاج محموله من هذه النقاط يتم تنزيل مقاطع فيديو لترشد الحاج الى ما يجب القيام به او يمكنه تنزيل الادعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم لكل منطقة.
تلك الانظمة تحتاج الى بنية تحتية مرتفعة الثمن
 نظام تتبع الكتروني باستخدام نظام تحديد الموقع العالمي جي بي اس في الهاتف المحمول. يتم برمجة الهاتف المحمول للحصول بشكل آلي على بيانات الموقع وارسالها بشكل دوري الى مخدم عام عن طريق الانترنت او عن طريق رسائل قصيرة. واذا انقطع اتصال الانترنت تخزن بيانات الموقع في ذاكرة الهاتف الى ان يتم اعادة الاتصال بالانترنت حيث يتم عندها ارسال كامل البيانات ومسحها من ذاكرة المحمول. ويقوم المخدم العام الذي يستلم رقما خاصا بالحاج مع معلومات الموقع باسقاط هذه المعلومات على خريطة جوجل او اي نظام معلومات جغرافية من اجل معرفة حركة الحاج بالكامل. ويمكن متابعة حاج معين او مجموعة حجاج او جميع الحجاج من أجل التحكم بالزحام. وبمجرد الضغط على اي من النقاط الموجودة على الخريطة يظهر رقم الحاج وتاريخ ووقت تواجده في ذلك المكان. كما يمكن برمجة المحمول لارسال معلومات الموقع الى المطوف كذلك من أجل تقديم خدمات افضل لحجاج مجموعته.  النظام يمكن المطوف تنزيل مختلف المواقع التي سيزورها الحاج على محموله بحيث يمكن للحاج العودة الى مجوعته بسهولة اذا اضاع مقر اقامته في اي من مناطق المشاعر المقدسة. كما يمكن برمجة المحمول بحيث يمكنه طلب المساعدة في حالة الطوارئ فيرسل المحمول الطلب مع موقع الحاج بحيث يظهر على خريطة جوجل مما يؤمن وصول المساعدة بسهولة وبفعالية الى موقع الحاج. واذا كان الحاج لايمتلك محمولا مزودا بمثل هذا النظام فمن الممكن برمجة شريحة الكترونية مناسبة على شكل بطاقة او على شكل اسوارة الين لتمكن الحاج من الاستفادة من اغلب الخدمات المقدمة من هذا النظام .