Digital Clock and Date

الثلاثاء، يونيو 14، 2011

Mplayer

من أهم المبادئ التي قامت عليها البرمجيات الحرة (مفتوحة المصدر) مبدأ : "المعرفة من حق الجميع"، وعلى هذا الأساس بنيت الرخص العمومية الحرة والتي من أشهرها رخصة جنو العمومية GPL ، بحيث لا يحق لأي أحد أن يتاجر بالمعرفة أو يحتفظ بالمعلومة كسر من الأسرار أو يحتكرها، فحق الاكتشاف والابتكار محفوظ لصاحبه لكن معرفة المعلومة حق للجميع، أما سر المهنة أو الصنعة فهذا احتكار منبوذ (في عرف محبي وداعمي المصادر الحرة)، فالمعلومة لو توقفت عند غيرنا لم ولن تصل إلينا، وإذا احتفظ بها صاحبها أصبح وجودها مرهوناً بوجوده، وفي المقابل المعلومة المشاعة أكثر ديمومة وأضمن بقاءً، لأنها في عقول مجموعة كبيرة من المطورين، ومتوفرة لكل من يطلبها، هذا ما يجب أن نفهمه ونستوعبه تماماً.




إن ما وصلت إليه كثير من مشاريع البرمجيات والأنظمة مفتوحة المصدر لخير شاهد على جدوى هذا التوجه وأثره الإيجابي، فلننظر القفزات النوعية التي حققتها أنظمة وتوزيعات لينكس المختلفة، وكيف أن تقدمها أصبح هائلاً وفرضت نفسها كأنظمة منافسة تتسابق كثير من شركات الحوسبة إلى استخدامها كأنظمة رسمية لأجهزتها، وبذلك تستفيد من الوفر الاقتصادي من جانب، وتتخلص من القيود والممارسات الاحتكارية التي تمارسها بعض الشركات التجارية المنتجة للأنظمة المغلقة من جانب آخر.
























هذا البرنامج يعد أحد أقوى مشغلات الوسائط المتعددة، ليس هذا فحسب، بل ويعد عنصراً وأداة رئيسة في برامج التحويل التي نستخدمها دائماً، يدعم عدد هائل من الأنساق للصوت والفيديو بدون الحاجة لتثبيت أي ترميزات خاصة، وبالتالي فلن يعجز عن تشغيل أي ملف فيديو أو صوتي، كما أنه يدعم الكثير من الترميزات المعروفة لنا وغير المعروفة، وأيضاً يدعم ملفات الترجمة، لن تكفي هذه المساحة البسيطة للحديث عنه وعن مميزاته، لكن يكفي أنكم ستكتشفون أنه أفضل برنامج مر بكم. البرنامج مفتوح المصدر يعمل تحت رخصة جنو العمومية الشاملة GPL في إصدارتها الثانية. يتوافق مع إصدارات ويندوز، إضافة إلى أنه تتوافر منه إصدارات خاصة لأنظمة لينكس ويونكس وماك . كما أن هناك إصدارات خاصة للأجهزة الكفية وأجهزة المحمول. يمكن الحصول على آخر نسخة من البرنامج مجاناً من موقع المشروع على الإنترنت:
http://www.mplayer-ww.com/eng