Digital Clock and Date

الخميس، يونيو 30، 2011

ضبط اعدادات الاستخدام لموقع تويتر

عندما تفتح الموقع الإلكتروني "twitter.com"، سوف تجتاحك عاصفة من الرسالة القصيرة المشفرة من أشخاص مجهولين. وعندما يزور الكثيرون الموقع للمرة الأولى، يتبادر إلى ذهنهم السؤال "من يحتاج إلى هذه النوعية من المواقع؟".
ويعرف كثير من المستخدمين الذين يتعاملون مع تويتر الشعور بالحيرة الذي ينتاب الشخص عندما يتعامل مع الموقع للمرة الأولى، وربما يتذكرون أيضا أنهم ارتكبوا جميعا نفس النوعية من الأخطاء. ولكن مع ضبط اعدادات الاستخدام بشكل سليم، يتحول تويتر إلى أداة رائعة لجمع المعلومات من جميع أنحاء العالم، وليس فقط من دائرة الأصدقاء، وبسرعة البرق.
وكثيرا ما يشار إلى تويتر باعتباره المكان الذي يتبادل فيه الغرباء الرسائل بشأن أشياء ليس لها قيمة في الواقع مثل الأصناف الذي تناولها أحدهم على وجبة الافطار على سبيل المثال، ولكن عندما تتعمق في التعامل مع الموقع، سوف تكتشف أن هذا ليس الهدف من تويتر على الاطلاق، حيث إنك في الواقع تتابع أخبار الأشخاص المهمين بالنسبة لك. وهذا يعني أن ملايين الرسائل التي يتبادلها المشتركون على الموقع تمر عبر مرشحات بحيث تصلك الرسائل من الأشخاص المهمين بالنسبة لك فقط. وهذه هي الفكرة من وراء موقع تويتر، فهو خدمة تسمح للمستخدم بأن يبعث برسائل نصية قصيرة تصل إلى أشخاص كثيرين في وقت واحد.
ويصل عدد المشتركين في موقع تويتر إلى حوالي 200 مليون مشترك حول العالم، وتضم قائمة المشتركين شخصيات عامة ومشاهير وسياسيين وصحف ومدونين حيث يتبادلون جميعاً المقالات والصور وملفات الفيديو والرسائل وغيرها، وبالتالي فإنك تجد شخصاً يتحدث عن وجبة الافطار التي تناولها وآخر يستعرض قضية سياسية وثالث يسرد بعض المعلومات المهمة.
وتوصل جاك دورسي الذي شارك في ابتكار تويتر إلى فكرة الموقع بينما كان يعمل على إنشاء نظام لتبادل الرسائل لشركة تشغيل سيارات أجرة. ويعتبر حجم الرسالة الذي لا يزيد عن 140 حرفا من الموروثات القديمة للخدمة عندما كان الموقع يقتصر على الرسائل النصية.
ومن أجل الاطلاع على الرسائل التي يبعثها المشتركون، ينبغي أولا أن تفتح حسابا شخصيا على الموقع وتسجل فيه عنوان بريدك الإلكتروني واسم مستخدم للدخول به على الموقع. وينطوي هذا الاسم على أهمية كبيرة لأنه يصبح بطاقة هويتك على تويتر التي تثبت بها وجودك وتتواصل من خلالها مع الآخرين.
ويقدم الموقع خدمة "الرسائل المباشرة" التي يمكن استخدامها إذا كنت تريد أن تبعث برسالة خاصة إلى شخص ما مثل رسالة بريد إلكتروني، وبدون استخدام البرامج الخاصة بتويتر من الممكن ارسال رسالة خاصة عن طريق كتابة الحرف "دي" باللغة الانجليزية في أول الرسالة بدلا من استخدام الحرف "إيه". ويتعين توخي الحذر عن استخدام خاصية الرسائل المباشرة حيث كثيراً ما ينسى المستخدم كتابة الحرف "دي" في بداية الرسالة الخاصة، وبالتالي فإنها تصبح مرئية بالنسبة للعالم أجمع. ومن أشهر من ارتكبوا هذا الخطأ عضو الكونجرس الأمريكي أنطوني وينر الذي عرض صورا شخصية له على المشتركين في موقع تويتر، بينما كان يقصد في الأساس إرسالها إلى شخص بعينه. ومن الخدمات الأخرى التي يتيحها موقع تويتر، خدمة "ري تويت" التي تتيح للمستخدم إمكانية أن يعيد إرسال أي رسالة تصله من مستخدم آخر. ويمكن التعرف على هذه الرسالة من خلال الحرفين "RT" اللذين يظهران في بداية الرسالة التي تكرر إرسالها. وتعتبر هذه الخاصية من الأدوات بالغة الأهمية التي يوفرها موقع تويتر حيث إنها تسمح بسرعة نشر الأخبار العاجلة. وعلى سبيل المثال، عندما قتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في مايو الماضي، تلقى كثير من مستخدمي تويتر إشارة إلى هذا الخبر على حساباتهم الشخصية قبل الاعلان رسميا عن مقتل بن لادن. وحدث ذلك لأن أحد الموظفين السابقين لدى وزير الدفاع الأمريكي الأسبق دونالد رامسفيلد بعث برسالة على تويتر مفادها أنه سمع من مصدر موثوق به أن بن لادن قد قتل. ويتبادل كثير من المستخدمين رسائل تويتر من خلال الموقع الإلكتروني لتويتر ولكن يوجد في الوقت الحالي برامج أخرى تساعد في الدخول على موقع تويتر بواسطة الكمبيوتر الشخصي أو الهاتف المحمول، ومن بين هذه البرامج "إيكو فون" و" تويتر ديك" الذي طرحه موقع تويتر مؤخرا. وللمساعدة في تحديد نوعية الرسائل التي يتلقاها كل مستخدم، من الممكن إنشاء قوائم يحدد كل مستخدم من خلالها المواضيع المحددة التي تثير اهتمامه.