Digital Clock and Date

الاثنين، يونيو 13، 2011

الأورام


سرطان الجهاز التنفسي Resperatory system
أ سرطان الحنجرة Larynx Cancer : يعد بحة الصوت بدون أسباب مرضية واضحة واستمرارها لفترة طويلة هو الإنذار المبكر لسرطان الحنجرة ، الذي ينشأ في أحد الحبال الصوتية ويؤثر في طبيعة الصوت . وسرطان الحنجرة يصيب الرجال أكثر من النساء بعشرة أضعاف ويحصل حدوثه عادة حوالي سن الستين من العمر . ولهذا النوع من السرطان علاقة واضحة بالتدخين وشرب الخمر. في البداية تحصل خشونة مستمرة في الصوت يتبعها اختفاء الصوت ولهاث وألم وتضخم في الغدد اللمفاوية .
ب سرطان الرئة Lung Cancer : سرطان الرئة هو أكثر أنواع السرطان انتشاراً وأخطرها وبالأخص بين المدخنين والسعال هو أول إنذار له . وقد يعتقد المصاب أن سبب السعال هو الإكثار من التدخين وذلك من الأسباب التي تجعل معظم المصابين بسرطان الرئة يكتشفون السرطان في مراحله المتأخرة حيث إنهم يتأخرون في استشارة الطبيب ، كما أن للسعال أسبابا مثل البرد والشيخوخة والارتجاع المعدي المريئي وغيرها ، لكن من المعروف أن السعال الذي ينتج بسبب السرطان يختلف عن السعال العادي باستمراريته لفترة طويلة مع زيادة الشعور بالألم في الصدر وضيق في التنفس ونزول بلغم قد يحتوي على قليل من الدم.
 سرطان الدم Leukemia :
أ سرطان الدم Identification : اكتشف العالم الألماني فيرخوف هذا المرض عام 1846م . ويعتر سرطان الدم من أهم الأمراض السرطانية التي تصيب الأطفال والذي يشكل ثلث الإصابات السرطانية لديهم ، ومنه ما يظهر في الكلية أو في التجويف البطني أو في الدماغ أو في العين أو في العظام .
يصيب سرطان الدم الأماكن التي تصنع كريات الدم مثل الطحال ونخاع العظام والأنسجة اللمفاوية فيزداد صنع الكريات البيضاء ، ويصيب هذا المرض كبار السن. من ناحية أخرى يوجد تناسق رفيع في معدل الإصابة بسرطان الدم لدى التوائم المتماثلة . فإذا أصيب توأم بسرطان الدم فإن التوأم الآخر معرض بنسبة 1 إلى 5 بأن يصاب بالمرض بعد عدة أشهر من بدء المرض لدى التوأم الأول .
ب أسباب سرطان الدم Causes of leukemia : يعتبر التعرض المستمر للاشعاعات مهما قلت نسبتها عن الجرعة الحرجة من أهم أسباب الإصابة بسرطان الدم . وقد أكدت التقارير زيادة كبيرة في عدد الإصابات بالأورام بما فيها سرطان الدم وخاصة لدى الأطفال الذين تعرضوا للإشعاع أثناء وجودهم في الرحم ، لأن قدرة الأشعة السينية في توليد أو تكوين سرطان الدم هي في الواقع عشر مرات أقوى لدى الجنين منها في أي مرحلة من حياته .
* يعتبر التعرض للأدوية المزمنة مثل المعالجة بالمواد الكيميائية الآتية : البانزين، مواد السلفا ، ستربتومايسين ، حامض الأيزونيوكتينيك هيدرازيد هذه المعالجات يمكن أن تهيئ الشخص للإصابة بسرطان الدم .
* لا يوجد حتى الوقت الحالي أي دليل على أن سرطان الدم يولد أي فيروس ، ويمكن القول إن أحدث تفسير لحدوث سرطان الدم كان نتيجة تفاعل عامل أو عوامل خاصة مسببة لدى أشخاص مؤهلين للمرض بأسباب وراثية أو مكتسبة.
ج أنواع سرطان الدم Types Of leukemia : سرطان الدم الحاد وهو سريع التطور مصحوباً بارتفاع درجة الحرارة وآلام في العظام ونزيف والتهابات ثانوية . والإصابة بسرطان الدم الحاد تختلف باختلاف العمر ، في العشر السنوات الأولى من الحياة يكون معدل الإصابة بنسبة 44.3 من الحالات في كل مليون نسمة من السكان السليمين كل سنة . وفي العشرين الثانية والثالثة من العمر تنخفض الإصابة إلى 11.9 إصابة سنوية في كل مليون من السكان. وفي الستينات من العمر تعود النسبة في الارتفاع إلى فوق 50 إصابة سنوياً في كل مليون من السكان . ويعتبر سرطان الدم قبل سن 14 من العمر أكثر شيوعاً هو سرطان الدم الحاد اللمفاوي .
* سرطان الدم المزمن : وهذا النوع من السرطان بطيء التطور ولا يلاحظ في بدايته. يبدأ بتضخم الغدد اللمفاوية وفقر دم وسرعة دقات القلب ونقص الوزن وكثرة العرق ولهثان ، بالإضافة إلى ذلك يصاب الأطفال بالتهابات رئوية ونزيف دموي .
د التشخيص وطرق العلاج Diagnosis and treatment : يشخص سرطان الدم عادة عن طريق فحص الدم وتعداد الكريات الدموية بالإضافة إلى فحص عينة من نخاع العظم وعادة تؤخذ العينة من عظام الصدر . ويعالج سرطان الدم بالأشعة والمواد الكيماوية مثل الكورتيزون واليوريثين .
سرطان الحنجرة
الأسباب العامة للإصابة بالسرطان وطرق العلاج :
1 أسباب السرطان Causal Agents of Cancer :
أ الأشعاعات الذرية Atomic Radiation : تشكل الإشعاعات الذرية خطراً كبيراً على صحة وحياة الإنسان حيث تؤدي إلى تهيج مزمن للخلايا التي تتعرض لها ، وقد تسبب طفرة في الخلية ، والطفرة هي تغيير في عدد أو تركيب الصبغيات داخل نواة الخلية وتسمى طفرة صبغة Chromosomal Mutation وقد تحدث الطفرة في الجينات وهي تتركب من حمض DNA وتوجد على الصبغات وتسمى طفرة جينية Point Mutation وإذا اصابت الطفرة الخلايا الجسدية مثل الجلد فلا تنتقل إلى الأبناء بينما إذا أثرت على الخلايا الجنسية التي تكون الحيوانات المنوية في الذكور وتنتج البويضات في الإناث فقد ينتقل تأثير الطفرة إلى الأبناء ، ومعظم الإصابات السرطانية تحدث بسبب الطفرات الصبغية التي تصيب الخلايا الجسدية .
ب الأشعة السينية X-Ray : تستخدم الأشعة السينية في السنوات الأخيرة على نطاق واسع لتشخيص الأمراض ، وقد لوحظ أن عدداً كبيراً من الأطباء الذين يعملون في هذا المجال يتعرضون باستمرار للأشعة السينية يصابون بالسرطان وخاصة في الأماكن المعرضة للأشعة مثل اليد .
 ج المبيدات Pesticides : تقول التجارب المخبرية إن بعض المبيدات الحشرية مثل D.D.T والذي يحظر استعماله حالياً في البلدان المتطورة يسبب الإصابات السرطانية . وقد ذكرت الاحصاءات الميدانية على أن الإصابات السرطانية أكثر انتشاراً بين الذين يتعرضون للمبيدات الحشرية مثل المزارعين والعاملين في مصانع إنتاج المبيدات الحشرية ، وقد تبين أن نسبة عالية منها مترسبة في أجسام المصابين بالسرطان حيث تتفاعل مع بعض الأنزيمات في جسم الإنسان مما يؤدي إلى اضطراب العمليات الحيوية داخل الخلية الطبيعية وقد تتحول إلى خلية سرطانية .
د المعادن Metals : نظراً لكثرة استخدام المعادن ومركباتها في الكثير من الصناعات حيث دلت الإحصائيات والتجارب المخبرية على أن بعض المعادن تسبب الإصابات السرطانية في الإنسان وإليك أهم هذه المعادن :
• الزرنيخ Arsenic : منتشر في البيئة حيث يوجد في التربة والماء ويترسب بكميات ضئيلة في ثمار النباتات لذلك اهتم العلماء بدراسة تأثير الزرنيخ على صحة الإنسان ، وقد أثبتت التجارب المعملية التي أجريت على الفئران أن الزرنيخ يسبب الإصابات السرطانية ، كما دلت الإحصائيات على أن سرطان الجلد والرئة أكثر انتشاراً بين الذين يتعرضون للزرنيخ ومركباته ، فقد بلغ عدد الوفيات بسرطان الرئة بين عمال أحد المصانع التي تنتج الزرنيخ 200 عامل .
• الرصاص lead : إن تلوث البيئة بالرصاص ومركباته يتزايد بسرعة نتيجة للتطور الصناعي وخاصة في المدن الصناعية والأنهار التي تلقى فيها فضلات المصانع ، ويصل الرصاص ومركباته إلى جسم الإنسان عن طريق التنفس والغذاء ، والرصاص معدن سام يترسب في العظام والعضلات والكبد والكلية والطحال ويسبب تحطيم الصبغات في نواة الخلية مما قد يؤدي إلى نشأة السرطان .
• الكروم Krome : لقد دلت الإحصاءات على أن بعض أملاح الكروم وهي من مولدات السرطان ، فالإصابة بسرطان الرئة أكثر انتشاراً بين العمال الذين يعملون في الصناعات التي يستخدم فيها الكروم ومشتقاته .