تأمل شركة مايكروسوفت العملاقة للبرمجيات في إضفاء طابع شخصي على عمليات البحث عن المعلومات عبر شبكة الانترنت من خلال محركها الجديد للبحث «إمبوريا».
وقام فريق من علماء مايكروسوفت يضم خمسة أشخاص في مدينة كامبريدج بتطوير محرك بحث ذكي قادر على التعلم، ويمكنه اعطاء نتائج بحث حسب احتياجات كل مستخدم.
ويعتمد المحرك إمبوريا، في تقييم مدى أهمية معلومة ما بالنسبة للمستخدم، على البيانات الخاصة بهذا المستخدم المتوافرة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل تويتر وفيسبوك. ويقول هيربريش إن المعلومات والخبرات التي ترد من مواقع التواصل الاجتماعي تكتسب أهمية متزايدة أكثر من أي وقت مضى.
ويوجد نموذج أولي من برنامج إمبوريا جاهز للاستخدام على الهواتف المحمولة التي تعمل بنظام تشغيل ويندوز فون 7.
ويحلل المحرك إمبوريا الخدمات الاخبارية التي يطالعها المستخدم والكلمات التي يستخدمها عادة في عمليات البحث ونوعية المواد التي يهتم بها بغرض الوصول إلى أفضل نتائج البحث بالنسبة للمستخدم.