Digital Clock and Date

السبت، مايو 28، 2011

توزيعة Pinguy

توزيعة Pinguy هي توزيعة دبيانية بريطانية المنشأ، موجهة لفئة المستخدمين المبتدئين، بنيت على شيفرة أوبونتو في إصدارتها الأخيرة 11.04  ضمنت كل ما يحتاجه المستخدم العادي من ترميزات فيديو وتطبيقات أساسية، إضافة إلى تميزها بجمال الشكل باستخدام واجهة جنوم مع إدخال بعض التحسينات عليها.
الخصائص الفنية:
التوزيعة توزيعة دبيانية ، تعتمد نظام التحزيم deb ، تستهدف معالجات إنتل و AMD 64 بت حيث توجد إصدارة خاصة لكل فئة، نواة لينكس المستخدمة في بنائها هي الإصدارة ما قبل الأخيرة وهي التي تحمل الرقم 2.6.38 نظام الملفات جورنالدز Btrfs, ext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS ، مما يعني أنها تدعم حفظ وقراءة أسماء الملفات الطويلة جداً، نظام التنصيب فيها رسومي، وحزمة برامج المكتب المعتمدة فيها LibreOffice . سطح المكتب جنوم بإصدارته المستقرة الأخيرة رقم 2.32.1.
البرامج والتطبيقات:
التوزيعة غنية جداً بالتطبيقات والبرامج، خصوصاً ما يختص بالاستخدام الشخصي، ومن أبرزها حزمة برامج المكتب LibreOffice في إصدارته النهائية المستقرة 3.3.2 ومتصفح فايرفوكس الشهير بآخر إصدارة له والتي تحمل الرقم 4.0.1 وبرنامج إدارة البريد المعروف thunderbird أيضاً بإصدارته الأخيرة 3.1.10 ، وهو بالمناسبة شبيه ببرنامج آوت لوك إكس بريس، ويتفوق عليه بعدد من المزايا ، كذلك هناك برنامج jre المسؤول عن دعم وتشغيل ملفات جافا في إصدارته رقم 6u25 وهي السابقة للأخيرة. وهناك الكثير من البرامج الأخرى التي لا يتسع المجال لذكرها، لاسيما وأن حجم النسخة حوالي 1.7 جيجابايت.
مصادر التوزيع:
يمكن الحصول على نسخة من التوزيعة من خلال التحميل المباشرة من موقعها على الإنترنت :
http://www.pinguyos.com
كذلك في نفس الموقع تتوفر إمكانية تحميلها بواسطة مشاركة الملفات عبر تقنية التورنت مما يسهل عملية الحصول عليها لأصحاب الاتصالات البطيئة. أيضاً يمكن طلبها مقابل مبالغ زهيدة لا تتجاوز الدولارين ومنها موقع :
http://www.osdisc.com
وموقع :
http://www.linuxcd.org
الدعم الفني :
تحظى التوزيعة بدعم فني رسمي مباشر من فريق التطوير من خلال منتدى رسمي يشرف عليه فريق التطوير على العنوان التالي :
http://forum.pinguyos.com
إضافة إلى إمكانية التواصل والتحدث المباشر مع فريق التطوير من خلال تقنية الإيرسي والموضحة وصلتها على العنوان الرئيس.
هذا غير أنه يمكن الحصول على الدعم المجاني سواء الرسمي أو المجتمعي من خلال منتديات أوبونتو كونها مبنية على شيفرتها.