Digital Clock and Date

الأحد، مايو 15، 2011

الدخول للانترنت عبر البصمةFingerID


- فكرة استخدام بصمة الأصبع موجودة فعلاً في الخدمات الحكومية لمعرفة صاحبها متى ما تم الاحتياج إلى ذلك ويشرف عليه فريق تقني وفني وتستخدم في مجالات معينة، ولكن هذه الطريقة لا توجد بشكل سهل ومبسط للمستخدم العادي، ما سنقدمه جديداً هو تطبيقها بطريقة بسيطة وآمنة للدخول في النظم الموزعة في الانترنت حيث يستطيع المستخدم تصفح جميع حساباته في الانترنت من خلال مسح بصمة أصبعه مرة واحدة فقط بدلاً من استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور لكل نظام.
وفي الحقيقة، توجد بعض الأنظمة الحالية التي تعمل على التحقق من المستخدم في النظم الموزعة وذلك باستخدام حروف أو رموز أو أرقام مثل Microsoft Passport أو Shibboleth أو OpenID و غيرها الكثير، و بعمل تحليل دقيق على النظم الموجودة حالياً تبعاً لثلاث معايير هي الأمن (Security) وقابلية الوصول (Accessibility) و قابلية الاستخدام (Usability). ووجدت أن هذه النظم تواجه مشاكل أما في الأمن أو في قابلية الاستخدام أو قابلية الوصول تبعاً لبحوث و دراسات سابقة. 
 تصميم و برمجة نظام FingerID الذي بعد اختباره على عينة من المستخدمين و باستخدام برامج و اختبارات معينة .
- مع اعتمادنا على الشبكة العنكبوتية وكثرة البرامج الخدمية أصبح لدينا عشرات من أسماء المستخدمين وبالطبع كلمات المرور التي يفترض اختلافها عن بعضها، اضطر الكثير على كتابتها على ورقة مستقلة أو وضع ملف على الجهاز وفي أفضل الأحوال محاولة التذكر لكن مع الأسف تنسى بسهولة وفي كل مرة تطلب من الجهة أن تعيد إرسال كلمة المرور، كل هذه الأسباب تجعل من المهم الخروج بمنتج يدمج الأمن مع السهولة في الدخول.
- تبعاً لعدة دراسات أكاديمية على فعالية المقاييس الحيوية، تعد بصمة العين هي واحدة من أفضل المقاييس الحيويةد
- لكل تقنية يوجد لها جانب سلبي و جانب ايجابي، وكل جديد يواجه في البداية تخوفاً أو عدم مصداقية من المستخدم العادي للتقنية. 
 تقنيةFingerIDذات امن عالٍ و قابلية وصول و مرونة عالية حيث إنها تحفظ الوقت و كذلك تساعد كثيراً من المستخدمين ذوي الاحتياجات المعينة مثل الكبار في السن أو ذوي الإعاقات البصرية .
الخدمة مجانية ومتوفرة لأي مستخدم يسجل فيها على الرابط
 www.fingerid.me حالياً
الخدمه مصممه على نظام الويندز ويعمل مع جميع أجهزة السكنر المتوفرة حالياً في الأسواق. وفي المستقبل القريب سوف يعمل عدة نظم تشغيل أخرى مثل الماك وغيرها.
-النظام المقترح لا يحتاج إلا وجود سكنر لأخذ البصمة وهو متوفر بالأسواق و جهاز يحمل نظام ويندوز، ويمكنكم الاستغناء على سكنر البصمة إذا كان جهازك يحوي خاصية البصمة.