الثلاثاء، مايو 10، 2011

توزيعة «سبيلي»

 عملية التنصيب  تتم من داخل نظام ويندوز وكأنها برنامج من برامجه، والإزالة أيضاً تتم بنفس الكيفية وبثوان معدودة، دون أن تتأثر البيانات أو الأقسام الموجودة على القرص الصلب، لأنها قد بنيت على شيفرة توزيعة أوبونتو وبذلك فهي تتابعها في عملية التطور، وإن كانت قد أصبحت تستقل بهويتها، لتأخذ هوية إسلامية ببرامج وتطبيقات تهم المستخدم المسلم.
الخصائص الفنية:
«سبيلي» هي توزيعة إسلامية كانت تعرف سابقاً باسم توزيعة أوبونتو الإصدار الإسلامي، وتدعم جميع اللغات المعروفة، بنيت على نواة لينكس 2.6.38 وهي الإصدارة المستقرة ما قبل الأخيرة، تعتمد نظام التحزيم deb إضافة إلى دعم أنظمة أخرى، المعالجات المستهدفة بهذه الإصدارة هي i386 إضافة إلى AMD64 و PPC . وأنظمة ملفات جورنالدز ext3, ext4, JFS, ReiserFS, XFS ، الواجهة الأساسية فيها باللغة العربية مع إمكانية التغيير للإنجليزية أو اللغات الأخرى.
البرامج والتطبيقات:
جميع ما تحتاجه من البرامج الأساسية ستجده في هذه التوزيعة، ففي مجال البرمجيات الإسلامية هناك حزمة برامج ذكر للقرآن الكريم، كذلك برنامج منبر الذي يتضمن مواقيت الصلاة والأذان، كذلك هناك برنامج مصحف عثمان وهو مستعرض للمصحف بالرسم العثماني، كذلك هناك برنامج مناجاة يقوم بعرض مجموعة من الأدعية والأذكار، أيضاً هناك برنامج هجرة لعرض التقويم الهجري، كذلك برنامج رجال (حول الرسول صلى الله عليه وسلم)، إضافة إلى برنامج حساب الزكاة، إضافة إلى بعض البرامج والتطبيقات الإسلامية الأخرى.
وفي مجال التطبيقات المكتبية ستجد حزمة ليبر أوفيس في إصدارته الأخيرة، إضافة إلى القاموس، وعميل البريد الإلكتروني إيفلوشين، وبرنامج سكريبوس وهو ناشر صحافي احترافي مفتوح المصدر، أما الوسائط المتعددة فهناك عدة برامج أساسية منها مشغل الفيديو فيديو لان، وناسخ الأقراص براسيرو، ومشغل الصوتيات أنغام، هذا بالإضافة إلى مسجل الصوت.
أما في مجال الرسوميات فهناك برنامج إنكسيب وهو متخصص في مجال التصاميم والمتجهات يشبه برنامج أدوبي إليستريتور، كذلك هناك برنامج لأخذ لقطات عن الشاشة.
أما تطبيقات الإنترنت فهناك متصفح فايرفوكس، وبرنامج المحادثات الفورية إمبثي. هذا غير البرامج الأخرى والبرامج الملحقة والأدوات والألعاب المسلية.
مصادر التوزيع :
يمكن الحصول على سبيلي بعدة طرق، فيمكن تحميلها مباشرة من خلال الموقع :
http://www.sabily.org
أيضاً يمكن لأصحاب الاتصالات البطيئة سحبها عن طريق منصات التورنت:
http://linuxtracker.org
كما يمكن طلبها بالشراء المباشر عن طريق الموقع :
on-disk.com
التنصيب :
نظام التنصيب في سبيلي نظام رسومي يتم بطريقتين، الطريقة التقليدية تتم بتشغيل الجهاز من القرص المدمج ومن ثم استخدام المعالج التلقائي واتباع الخطوات بدءاً من تقسيم القرص الصلب وانتهاء بعملية التثبيت.
والطريقة الحديثة السهلة هي استخدام أداة wubi للتنصيب من داخل ويندوز، وكل ما على المستخدم - عبر هذه الطريقة – تحديد القسم الذي سيتم التنصيب عليه والمساحة المتاحة وإدخال بيانات الدخول، والأداة تقوم باستكمال التنصيب.
الدعم الفني:
لن يجد المستخدم أي إشكالية في عملية الدعم كونها بنيت على شيفرة أوبونتو أكثر التوزيعات شعبية، فالدعم المجتمعي لها متوفر في كل مكان إضافة إلى الدعم الذي تقدمه سواء الدعم السريع أو طويل الأجل، وهناك العديد من المواقع والمنتديات التي تقدم كافة الحلول لطالبيها، ومن هذه المواقع منتدى سبيلي الرسمي :
http://sabily.org/forums/index.php
وأوبونتو بالعربي :
http://ubuntu.ly
وأيضاً هناك موقع الدعم العربي لأوبونتو :
http://arabicubuntusupport.wordpress.com
ومجتمع أوبونتو العربي :
http://www.arubuntu.com