Digital Clock and Date

السبت، ديسمبر 10، 2011

Software


· المفهوم والوظائف .
· الأنواع الرئيسية للبرامج الجاهزة
· لغات البرمجة .
· الإرشادات التجارية لنجاح البرامج الحاسوبية .
بعد التعرف على الأجزاء الرئيسية للحاسب ، وكذلك على مختلف أنواع الحسابات من حيث الحجم والسعة ونوع العمليات الحسابية والغرض من الاستخدام ، إن الحاسبات تعمل وفق برامج تسمى SOFT WARE ، وهي عبارة عن تعليمات أو توجيهات تفصيلية تستخدم في التحكم والسيطرة على نظام الحاسب ، وبدون البرامج فإن الجزء الفني للحاسب لا يستطيع أداء المهام المطلوبة منه .
لكي نذكر الحاسب ما نريد ، فإننا نكتب الأوامر من لوحة المفاتيح ، أو ندخل برنامجاً بإحدى لغات البرمجة ، في رد الحاسب على المستخدم ، فانه يخرج مخرجات على هيئة رموز أو ملاحظات مشفرة من المعلومات ، ولاستخدام الحاسب بصورة مناسبة يجب أن نتعلم الأوامر، واللغات ، واللغة الاصطلاحية الخاصة به ، وهذا يستغرق وقتا وممارسة كبيرين ، هذا هو السبب الأساسي لعدم تسمية الحاسبات بأنها صديقة المستخدم .
يمكن تقليل الكثير من المشاكل ، أو حتى التخلص منها كليا إذا استطعنا الاتصال بالحاسب باللغة التي نتحدث بها ، فيمكننا أن نكتب ببساطة الاستفسارات أو التعليمات أو المعلومات ، ويمكن أن يكون الحاسب ذكياً بدرجة كافية لتفسير المدخلات بغض النظر عن شكلها .
المفهــــوم والوظائف
المفهوم ذكرت ( بيداء) بأن هناك العديد من تعاريف البرمجية ، فالتعريف العلمي الأكاديمي للبرمجة الذي يرى بأنها فن كتابة الخوارزميات وإعداد لبنى المعطيات ، وآخرون يراها بأنها أحد مراحل تطوير البرمجية تتلخص بكتابة الكود Code للتصميم المعدً ، ولكن من ناحية إدارة المشاريع فإن البرمجة هي علم يعنى بإعداد البرمجيات الجيدة للأنظمة أي إيجاد الحلول (وهى البرمجيات) لتحسين العمل في أي منظمة أو شركة .
يمكن القول بأنها البرامج الجاهزة التي تحتوى على توجيهات وتعليمات الحاسب ، و يطلق على عملية كتابة وترميز البرامج لفظ البرمجة ، كما يطلق على الأشخاص المتخصصين في هذه العملية لفظ المبرمجين . ويقصد بمفهوم البرنامج المخزون ، هو أن جميع البرامج المحملة (أي نسخها ) يتم تخزينها في وحدة التخزين الرئيسية للحاسب ( HARD DISK ) أي القرص الصلب ، لذا نجد أن أي برنامج لديه فائل / ملف ، تخزن البرامج في القرص الصلب و تخزن الفائلات في ( RAM ) ، ويتم التخزين في القرص الصلب على التوازي في غرف ( صفائح ) ويتم استدعاء البرنامج من القرص الصلب عن طريق الفائل من ( RAM ) ، بعد انتهاء البرنامج من التشغيل أو التنفيذ ، فإن الجزء الفني للحاسب يمكن استخدامه لمهمة أخرى عندما يتم تحميل برنامج أخر جديد في ذاكرته .
وظائف البرامج : وتشمل وظائف البرامج ما يلي :
أ. إدارة موارد الحاسب الخاصة بالمنظمة .
ب. توفير أدوات للأفراد للحصول على ميزة من هذه الموارد .
جـ. التعرف كوسيط بين المنظمة والبيانات المخزنة .
مزايا البرمجيات لكي ندرك ما هي البرمجيات ، يجب عاينا التعرف على الميزات الأساسية لتلك البرامج كمنتج يختلف تماماً عن أى منتج آخر ذو طبيعة مادية مثل المواد الصلبة Hard-ware ، وعلى الرغم من العلاقة الوثيقة بين البرمجيات Software و المواد الصلبة Hard-ware ، إلا أن للبرامج ميزات وخصائص تتمثل في الآتي :
1. البرامج تطور أو تصمم ولكن لا تصنع بالمعنى التقليدي .
2. البرامج تصمم حسب حاجة المستثمر وليس تجميعاً لمركبات ومكونات جاهزة.
3. البرامج منتج غير ملموس أو مرئي ، وإنما نرى أثاره تنفيذه فقط .
4. البرامج هو نظام معقد .
5. لا توجد نهاية عمر للمنتج البرمجى ، بل تظهر فيه أعطال في بداية الاستخدام ، أو يصبح مع مرور الوقت غير قادراً على أداء الوظائف المناط بها مع تطور واقع العمل الفعلي .
الأنـــواع الرئيسية للبرامج الجاهزة
وهى نوعان الأول يعرف ببرامج النظام وتتمثل في نظم التشغيل ، و البرامج ذات المنفعة العامة ، و المترجمات . والثاني يعرف بالبرامج التطبيقية وتتمثل فى التطبيقات العامة ، و التطبيقات الخاصة ، وفيما يلي شرح لتلك الأنواع :
1. برامج النظام System software هي البرامج الضرورية لإحكام السيطرة والرقابة على مختلف الأنشطة والموارد في نظام الحاسب ، تلك البرامج تساعد المستخدم كثيراً لأداء مهامه ، و تعتبر برامج عامة تستخدم في إدارة موارد نظام الحاسب وبدون هذا النظام لا يمكن تشغيل الحاسب . ومن أنواع برامج النظام :
أ. برامج نظم التشغيل وهى مجموعة البرامج الأساسية اللازمة لتشغيل الحاسب ، و تقوم بالوظائف التالية :
· تحميل ( إدخال ) وتنظيم البرامج والملفات
· تنظيم إدخال وتخزين وإخراج البيانات
· السيطرة على تنفيذ البرامج المختلفة حتى لا يتم التداخل فيما بينها
· رصد جميع الأجهزة الملحقة بالحاسب والإعلان عن أي خلل فيها
· توفير البرمجيات المساعدة
· تسجيل المهام وأوقاتها والرجوع إليها بسهولة
· توفير لغة التخاطب بين المستخدم والحاسب مثل أوامر نظام التشغيل
· من أنظمة التشغيل ، نظام تشغيل الأقراص المرنة (DOS) ويتكون هذا النظام من مجموعة من الأوامر الداخلية ( DEL , REN ، CLS ، COPY ، DIR ) ومجموعة من الأوامر الخارجية مثل (FORMAT )
ب. البرامج ذات المنفعة العامة ( البرامج المساعدة ) وهي مجموعة البرامج التي تؤدي وظائف متكررة ويستفيد منها المستخدم ، مثال برامج إدارة الملفات ، مختلف برامج النوافذ Windows ، برامج المستكشف ( الذي من خلاله يستطيع المستخدم أن يحذف أو ينقل أو يعيد تسمية الملفات المخزنة .
ج. المترجمات ولغات البرمجة كانت كتابة البرامج للأجيال السابقة عن طريق استخدام نظام العد الثنائي ( الصفر ، الواحد ) وهي لغة الحاسب ، تم تطوير لغات برمجة تستخدم لغة واضحة كالأوامر باللغة الإنجليزية تحمل نفس المعاني تقريباً ، وسميت مثل تلك اللغات بلغات البرمجة عالية المستوى ، من أمثلة تلك اللغات ( BASIC , COBOL FORTRAN , PASCAL , C++ ) ... وغيرها ، كل لغة من لغات البرمجة تحتاج لبرنامج يترجم التعليمات المكتوبة إلى لغة الحاسب ، لذلك يوجد المترجم ، إن المترجم هو عبارة عن برنامج يقوم بتحويل من لغات عالية المستوى إلى لغة الحاسب والعكس .
2. البرامج التطبيقية Application software تقوم البرامج التطبيقية بإنجاز مهام خاصة بالمستخدم ، مثل تحليل المبيعات ، نظام الأجور ، نظام المخزون ، و تساعد على تنفيذ عمليات تجهيز ومعالجة البيانات اللازمة لحل المشاكل واتخاذ القرارات في المجالات التجارية والعلمية وغيرها من المجالات . وتشمل أنواع البرامج التطبيقية ما يلي :
أ. البرامج التطبيقية الخاصة وهي ملك للمنظمة تقوم بعملها وتطويرها وبناءاً لحاجتها ولا تفيد غيرها ، وهي مثل البرامج الخاصة بنظام التسجيل في الجامعة فهي لا تفيد أي فرد أو أي جامعات أخرى لاختلاف قوانين التسجيل والمساقات والتخصصات ، البرامج الخاصة بأنظمة المرور ، البرامج الخاصة في إدارة الجوازات ، البرامج الخاصة بالبنوك ، البرامج الخاصة بإصدار فواتير الكهرباء والماء والهاتف وغيرها الكثير من البرامج الخاصة للمنظمة أو الشركة وففاً لطبيعة عملها أو الفرد . ومن البرامج التطبيقية الخاصة نذكر ما يلي :
المحاسبة Accounting
· التسويق Marketing
الرواتب Payroll
المخازن Stock Control
· الاستثمار Investment
· المعاملات البنكية Banking
· المكتبات Libraries
حزم البرامج التطبيقية الجاهزة عادة ما تحوي على مجموعة من البرامج التطبيقية الجاهزة الواسعة الاستخدام تحت اسم واحد أو مظلة واحدة ، وعادة ما تشمل هذه الخدمة برامج معالجة النصوص والجداول الحسابية وقواعد البيانات وغيرها ، ومن حزم البرامج Microsoft office، Word Perfect Office، Lotus SmartSuite . مثال لذلك حزمة برامج ميكروسوفت أوفيس Microsoft Office XP، هي حزمة برامج شاملة لاستخدامات المتخصصين وتحتوي على أكثر البرامج التطبيقية تطوراً في مجال الأعمال المكتبية ، حيث تتميز هذه البرامج بالعديد من المزايا مثل إملاء النصوص وإعطاء الأوامر شفويا ، التكامل مع شبكة هوت ميل للبريد الإلكتروني ، ومقدرة أكبر للاتصال وتنظيم المواعيد . وتتمثل تلك البرامج في:
· برنامج معالجة النصوص Word
برنامج الجداول الحسابية Excel
برنامج الشرائح والعروض Power Point
برنامج الاتصالات وإدارة المكاتب Out Look
برنامج قواعد البيانات Access
 برنامج إدارة وتحرير مواقع شبكة الانترنت Front Page
برنامج الرسوم والصور Photo Draw
برنامج النشر المكتبي Publisher
برنامج متصفح الانترنت Explorer
ب. البرامج التطبيقية العامة وهي البرامج التي تقوم بإصدارها الشركات المنتجة للبرامج ، وتكون عامة بحيث يستطيع أي فرد أو أي منظمة أن تشتريها وتستفيد منها ، ومن الأمثلة لذلك : نظام الويندوز ، برنامج معالج النصوص ، مثل الوورد ، برنامج الجداول الحسابية والرسوم البيانية ، مثل أكسل ، وبرامج الرسوم والتصاميم الهندسية ، وبرامج إدارة قواعد البيانات .
إن برامج التطبيقات هي برامج تم تصميمها لأداء مهام محددة للمستخدم ويوجد العديد من تلك البرامج لخدمة الاحتياجات المتنوعة للمستخدمين مثل البرامج الخاصة بكتابة الوثائق وأخرى لإعداد الحسابات المالية والميزانيات وبرامج لإرسال البريد الإلكتروني وللدخول في المحادثات عبر الانترنت وغيرها الكثير ، بصورة عامة يمكن أن نجمل برامج التطبيقات Application Software في الآتي :
· برامج الوسائط المتعددة Multimedia Software
· برامج الحقيقة الوهمية (الافتراضية Virtual Reality)
· برامج مشغلة للوسائط المتعددة Media Player
· برامج نسخ الأقراص Copy CD and DVD Programs
· برامج الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Applications – AI
· برامج التطبيقات الخاصة Special Software
· حزم البرامج التطبيقية الجاهزة Software Suites
برامج معالـجة النصوص Word Processing Programs وهي برامج تـم تصميمها لـكتابة النصوص كالرسائل والتقارير والعقود وغيرها مع إمكانية تنسيقها ومعالجتها ، حيث يـتـم إدخال النص إلـى الـحاسوب والتعديل علـيه واسترجاعه عند الطلب وطباعته ، ومن أنواع برامج معالـجة النصوص Microsoft Word و WordPad و Word Perfect ، أدناه بعض الوظائف التي تقوم بها برامج معالجة النصوص :
· استخدام عدة لغات في كتابة النصوص
· استخدام أنواع مختلفة من الخطوط والتحكم بحجم ولون الخطوط
· تنسيق النص والفقرات
· إدراج الصور والأشكال والرموز داخل المستند
· تنظيم النص على شكل أعمدة كما في الصحف والمجلات
· عمل الجداول وإجراء العمليات الحسابية البسيطة على البيانات
· تمثيل بيانات الجدول في مخططات بيانية
· استخدام المدقق الإملائي والنحوي
· تنسيق الصفحة وتغيير الهوامش
ويعتبر برنامج ميكروسوفت وورد Microsoft Word الذي يقع ضمن حزمة برامج أوفيس Microsoft Office من أكثر البرامج استخداماً في معالجة النصوص حيث يتمتع بالعديد من هذه المميزات .
برامج الـجداول الـحسابـية Spreadsheet Programs ، تستخدم برامج الجداول الحسابية من قبل المحاسبين والإداريين ورجال الأعمال والعاملين في مجال السكرتارية والإدارة المكتبية وفي المنازل وفي العديد من المجالات بهدف القيام بالأعمال المتعلقة بتنظيم الحسابات ومعالجة البيانات المالية المختلفة ، أدناه بعض الوظائف التي تقوم بها برامج الجداول الحسابية :
· إدخال البيانات في ورقة عمل تشبه الجداول
· إجراء العمليات الحسابية على البيانات
· تغيير عرض الأعمدة وارتفاع السطور
· تحديد نوع وحجم الخط المستخدم في إدخال البيانات
· إمكانية نسخ ولصق البيانات
· استخدام الدوال الرياضية والهندسية والإحصائية .
· تمثيل البيانات باستخدام الرسم البياني وبعده أشكال (أعمدة - دوائر - نقاط...)
· استخدام ورقة العمل كقاعدة بيانات
· طباعة ورقة العمل والرسم البياني في صفحة واحدة
ويعتبر برنامج ميكروسوفت اكسل Microsoft Excelالذي يقع ضمن حزمة برامج أوفيس Microsoft Office من أكثر البرامج استخداماً في مجال الجداول الحسابية .
برامج العروض التقديمية Presentation Programs، برامج العروض التقديمية هي برامج تساعد المستخدم بتصميم وإنشاء وتعديل الشرائح Slides وعرضها باستخدام الحاسوب ، وتمكن هذه البرامج المستخدم من إدراج النصوص والجداول والمخططات البيانية والصور والأصوات والفيديو في كل شريحة من الشرائح وإضافة مؤثرات صوتية وحركية تزيد من فاعلية العرض ، ومن أشهر برامج العروض التقديمية برنامج ميكروسوفت بوربوينت Microsoft Power Point وبرنامج Corel Presentation وبرنامج Lotus Free lance Graphics.
برامج إدارة قواعد البيانات ، Data Base Management Systems (DBMS) قاعدة البيانات Data Base عبارة عن بيانات مرتبطة مع بعضها البعض ومخزنة في الحاسوب بطريقة تسمح بالرجوع إليها بسرعة وسهولة عند الحاجة ، أما برامج إدارة قواعد البيانات DBMS فهي مجموعة من البرامج تقوم بإنشاء وتعديل ومعالـجة ملفات قواعد البـيانات ، هذه الملفات Files تشتمل على سجلات Records ويحتوي كل سجل على عناصر بيانات تسمى حقول Fields ، مثال : قاعدة بيانات الطلاب الموجودة لدى الجامعة ، قاعدة بيانات المرضى في المستشفى ، وقاعدة بيانات المواطنين لدى الأحوال المدنية (السجل المدني) ، أدناه بعض الوظائف التي تقوم بها برامج إدارة قواعد البيانات :
أ . إنشاء ملف قاعدة البيانات .
ب . إدخال البيانات داخل الملفات من خلال شاشات يتم تصميمها لهذا الغرض .
جـ . ترتيب وفرز وتصنيف البيانات .
د . بحث واسترجاع البيانات بسهولة وسرعة .
هـ . تحديث البيانات إما بالإضافة أو الحذف أو التعديل .
و . استخراج التقارير المطبوعة بناء على طلبات معينة مثال ذلك في الأحوال المدنية استخراج تقرير بأسماء الأجانب الذين يسكنون بالجريف مثلاً والذين تزيد أعمارهم عن 21 سنة ، ومن أهم برامج قواعد البيانات برنامج ميكروسوفت أكسس Access وبرنامج اوراكل Oracle.
برامج الصور والرسومات Graphics Programs، تستخدم هذه البرامج فـي عمل الرسومات والخرائط والتصاميم الهندسية والصور الثنائية والثلاثية الأبعاد ثم تخزينها والرجوع لها عند الـحاجة وطباعتها بالأحجام المختلفة ، ويستخدم هذه البرامج جميع الأشخاص الذين يتعاملون مع الحاسوب مثل الفنانين وهواة الرسم ، ومن أنواع هذه البرامج Corel Draw - Photoshop - Paint – AutoCAD ، و من وظائف هذه البرامج : تغيير حجم الصورة , تحريك الصورة , دوران الصورة , وإضافة التأثيرات المختلفة .
برامج الموسوعات Encyclopedia Programs، تتميز برامج الموسوعات باستخدامها للصور والرسوم المتحركة والأصوات ، وتخزن هذه البرامج على أقراص ليزر مدمجة CD-ROM أو أقراص فيديو رقمية DVD للإمكانيات العالية لهذه الأقراص في حفظ هذا النوع من البرامج ، ومن أمثلة هذه البرامج موسوعات القرآن الكريم والحديث الشريف والبرامج التعليمية المختلفة .
برامج إدارة المشروعات Project Management Programs، يستخدم هذا النوع من البرامج في إدارة المشروعات حيث يتمكن المستخدم من تقسيم المشروع إلى مجموعة من المهام Tasks وتخطيط مراحل تنفيذ كل مهمة ومتابعتها والرقابة عليها وإعداد تقارير عنها ، ومن أهم برامج إدارة المشروعات برنامج برامافيرا Primavera وبرنامج هارفرد لتخطيط المشروعات Harvard Project Planner وبرنامج ميكروسوفت بروجكت Microsoft Project 2003 .
برامج الألعاب Games Programs ، بدأت برامج الألعاب تغزو المنازل سواء بشكل أقراص مدمجةCD أو من خلال الانترنت وتتميز هذه البرامج بواجهة تطبيق تفاعلية جداً Interactive ، كما تشمل وسائط إعلامية متعددة كالأصوات والموسيقى والمؤثرات الحركية والصور والفيديو ، ومن مواقع برامج الألعاب على الانترنت : العاب ياهو : http://www.games.yahoo.com ، ألاف الألعاب : http://www.games.com .
برامج الوسائط المتعددة Multimedia Software ، هي برامج تجمع عدة وسائط كالنصوص Text ، الأصوات Audio، الصور Images والرسومات Graphics ، الرسوم المتحركة Animation ، ومقاطع الفيديوVideo Clips. ، وتضيف برامج الوسائط المتعددة ميزة أساسية وهي تفاعل المستخدم معها ، وتشمل تطبيقات برامج الوسائط المتعددة العديد من المجالات منها ما يلي : المجال التعليمي ، المجال الإعلامي ، والمجال الترفيهي .
برامج الحقيقة الوهمية (الافتراضية Victual Reality) ،هي إحدى تطبيقات الوسائط المتعددة حيث إنها تمكن المستخدم من التفاعل المباشر مع البيئة الوهمية التي تصورها له هذه البرامج فمن خلال هذه البرامج يمكنك مثلاً السباحة في الفضاء والنزول على كوكب المريخ أو الغوص في أعماق البحار والتفاعل مع البيئة البحرية أو العيش مع الفراعنة ومساعدتهم في بناء الأهرامات .
برامج مشغله للوسائط المتعددة Media Player، هناك برامج خاصة لتشغيل ملفات الوسائط المتعددة المخزنة على الحاسوب الشخصي وأقراص DVD, CD Audis وملفات الحركة وكذلك ملفات الوسائط المتعددة الموجودة على الوب منها Read one Player، Windows Media Player، Music Match Juke Box، هذه البرامج قادرة على تشغيل أنواع مختلفة من ملفات الوسائط المتعددة مثل: برامج تشغيل الأصوات Wav - Midi - Mp3. Ra وبرامج تشغيل الفيديو Mpeg – Avi .
برامج نسخ الأقراص Copy CD and DVD Programs، هناك برامج كثيرة متخصصة في نسخ الملفات بأشكالها المختلفة (برامج، صور، موسيقي، فيديو) على الأقراص المختلفة CD, DVD. معظم هذه البرامج توفر أدوات للمستخدم كتقطيع ملفات الأصوات والفيديو وطباعة الملصق الخاص للأقراص، من هذه البرامج Nero, Roxio Easy CD and DVD Creator.
لغـــات البرمجة ( Programming Languages )
يقصد بلغة البرمجة ، تلك اللغات الخاصة بالحاسب والتي تتضمن القواعد وبناء الجمل الخاصة بها ، إن جميع البرامج مكتوبة بلغات برمجة معينة وهي ضرورية لتحقيق الاتصال مع الحاسب ، لذا فإن اختيار اللغة المناسبة للتطبيق أو التطبيقات المناسبة يتطلب بالضرورة الفهم الكافي للفروق بين لغات البرمجة المختلفة .
وتتمثل أنواع لغات البرمجة في الآتي :
1. اللغة الإجرائية Procedural Language وهي لغة الحاسب التي تصف خطوة بخطوة كيفية إنجاز مهمة معينة ، أي أنها تلك اللغة التي تبلغ الحاسب بالتفصيل إجراءات إنجاز مهمة معينة ، مثل BASIC , COBOL FORTRAN , PASCAL , ، وتمتاز بأنها معروفة ومتاحة على معظم الحاسبات .
2. اللغة غير الإجرائية Non Procedural Language وهي لغة الحاسب التي تركز على نوع الاحتياجات التي يجب تنفيذها وبدون تحديد لكيفية التنفيذ ، أي بدون إتباع أسلوب خطوة بخطوة لإبلاغ الحاسب بكيفية إنجاز مهمة معينة .
3. اللغات الموجهة للمشكلة تسمح بوصف خواص المشكلة المراد حلها بدلا من الإجراء الذي يتبع ، هناك العديد من اللغات الموجهة للمشكلة للأنواع المختلفة من المشاكل أو الوظائف ، مثال : نظم برامج محاكاة الأغراض العامة General Purpose Simulation Software ، وتستخدم في تسهيل تشييد نماذج المحاكاة .
أجيال لغات الحاسب الأربعة : مرت لغات الحاسب بعدة مراحل تمشياً مع تطور الحاسبات الآلية ، ونذكر هنا الأربعة أجيال للغات الحاسب الآلي :
1. لغة الجيل الأول Machine Language تكتب من خلاله الماكينة وتسمى لغة الآلة ، وتكتب في شكل النظام الثنائي للإعداد ( صفر وواحد ) ، ويعاب عليها بأنها لغة مملة وتتصف بالرتابة ، وتستهلك الكثير من الوقت ، وهى معرضة للأخطاء ، كما أنها تعتمد على الآلة ، حيث أن البرامج المكتوبة على آلة معينة لا يمكن تنفيذها من خلال آلات أو حاسبات أخرى .
2. لغة الجيل الثاني Assembly Language ويطلق عليها لغة التجميع ، وتستخدم اختصارات ذات دلالة لكلمات لتمثيل التعليمات الأساسية للحاسب ، و تمتاز بسهولة في الاستخدام مقارنة بلغة الآلة وذلك لاستخدامها اختصارات مفهومة ( أضف ، أطرح ) ، و يعاب عليها أنها لغة غير مرئية أيضاً لارتباطها بآلة محددة ، وهنالك ما يسمى بالمجمع ، وهو عبارة عن برنامج خاص يقوم بتحويل لغة التجميع إلى لغة الآلة .
3. لغة الجيل الثالث تعرف بلغة المستوى الرفيع ، حيث اتصفت بسهولة الاستخدام مقارنة باللغات السابقة ، و اعتمدت على لغة طبيعية مثل كلمات اللغة الإنجليزية ، وتستخدم خطوط أقل للترميز لتنفيذ الأوامر أو التعليمات ، ومن تلك اللغات BASIC , COBAL , FORTRAN ولغة سى C ، Pascal ، هنالك ما يعرف بالمصنف وهو عبارة عن برنامج خاص يقوم بتحويل جميع البرامج المكتوبة بلغة الجيل الثالث إلى لغة الآلة .
4. لغة الجيل الرابع . Fourth - Generation Languages ( 4GLs ) ، أطلق عليها المستوى الرفيع جداً ، حيث عالجت بعض أوجه القصور في لغات الجيل الثالث ، هي عبارة عن خليط من لغات الجيل الثالث والجيل الرابع ، مثل لغة الاستفسار المهيكلة ( SQL ) Structured Query Language. وهي لغة تساعد المستخدم على توجيه أسئلة محددة واستقبال إجابات عليها من قاعدة البيانات .
أما الأجيال الجديدة للغات البرمجة ، نذكر منها ما يلي :
1. البرمجة الموجهة بالشئ OBJECT ORIENTED PROGRAMMING هي لغة برمجة تنظر إلى العالم على انه مجموعة من الأشياء ، وكل شئ يتفاعل مع شئ آخر وفقاً للرسائل التي يتم استقبالها ، تتعامل وتعالج أي كيان ( مكان ، شخص ، فكرة ، شئ ) على انه شئ ، ومن خصائصها الأساسية إعادة استخدام الرمز أو إعادة القابلية لاستعمال الرمز لتطبيقات في وقت أسرع ، تلك الخاصية أدت إلى الأتي : ضرورية للمنظمة لأنها تنمي التطبيقات في وقت أسرع ، و تحقيق الصيانة للبرنامج بطريقة أسهل .
2. البرمجة المرئية Visual Programming ومن خصائصها أنها تساعد المستخدم على تنمية أو عمل تطبيقات أكثر قوة وأقل من حيث الأخطاء وفي وقت أقصر، كما تسمح للمستخدم رؤية رموزهم وتأثيرها على النظام ، أي اختيار قوائم المحتويات والأزرار وغيرها من العنصر الخاص بالرسوم البيانية ولوحة الألوان ، ومن أشهر لغات البرمجة المرئية لغة البيزيك المرئي وهي فرع من لغة البيزيك ، Visual Basic التي تميزت بالمرونة والسهولة في الاستخدام ، وتوافق أكثر مع العمل وفعالية أكبر فى البرنامج والأداء ، إمكاناتها واسعة مع وجود عناصر تحكم أشمل ، الأمان ، تكامل هذه اللغات مع التطورات في التقنيات الأخرى كالوسائط المتعددة والشبكات ....
3. لغة جافا JAVA هي لغة برمجة خاصة بتطبيقات الإنترنت ، و هي عبارة عن لغة مفسرة مثل البيزيك المرئية ، تستخدم لغة وسيطة تسمى لغة رمز البيانات ، لا تعتمد على جزء فني معين في الحسابات ، بل يمكنها أن تعمل مع أي نظام تشغيل ، ويمكن استخدامها مع أي نوع من الحسابات ، وتعتبر لغة صعبة ومعقدة ، لذا تتطلب حيزا كبيرا في البرمجة.
4 . تشغيل اللغة الطبيعية Natural Language Processing ) NLP ) عبارة عن تقنية تطبيقية للذكاء الصناعي ، ويشير إلى الاتصال بالحاسب باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى ، مع تشغيل اللغة الطبيعية يفهم الحاسب العبارات البشرية التي يمكن أو لا يمكن ترجمتها في البرنامج ، ويمكنه ترجمتها بسهولة إلى لغة أخرى ، وتستخدم لغات الجيل الرابع الأكثر تقدماً في الوقت الحالي نتائج أبحاث تشغيل اللغة الطبيعية ، ومن مجالات استخدام تشغيل اللغة الطبيعية : الأسطح البينية لتشغيل اللغة الطبيعية ، تجريد النص ، وتلخيصه ، تحليل القواعد اللغوية ، ترجمة اللغة الطبيعية إلى لغة طبيعية أخرى ( من الإنجليزية إلى الفرنسية مثلاً ) ، ترجمة لغة الحاسب إلى لغة حاسب آخر ، فهم الحديث .
الإرشـــادات التجارية لنجاح برامج الحاسب
إن الهدف ليس مجرد الشراء و تركيب البرامج الحديثة ، بل يجب التأكد من فائدة تلك البرامج ، وأن المنظمة تحتاج إليها ، يراعى أن يتم تقييم تكلفة تلك البرامج في مقابل الفوائد المجنية منها . وتتمثل تلك الإرشادات في الأتي :
1. تقييم فوائد / تكلفة البرامج إن الأفراد أو المنظمات في حاجة مستمرة للبرامج استنادا إلى طبيعة العمل أو الترفيه ، إن شراء برامج الحاسب أصبح من القرارات الحيوية سواء للفرد أو المنظمة . من الضروري التفكير جيدا من الفائدة التي تعود من الاستثمار في البرامج قبل القرار على شرائها ، والعوامل التي يجب مراعاتها عند شراء البرامج تتمثل في الآتي :
· التقييم الفعلي للفوائد المتوقعة من شراء البرنامج
· جودة البرامج وشهرتها
· تفهم كيفية استخدامها
· التأكد من وجود ضمانات الشراء
· تأمين الناحية الفنية للصيانة بعد الشراء والتشغيل
2. التخطيط للجودة من الضروري وجود أهدف محددة مطلوب تحقيقها من وراء شراء واستخدام البرنامج وكذلك ضرورة توفر خصائص معينة في نوعية البرامج التي سيتم شراؤها .
3. صناعة أو شراء البرامج المفاضلة بين شراء البرامج أو تصنيعها ، كل بمزاياه وعيوبه .
4. تحديد معايير للاستثمار في البرامج التي تدعم أهداف المنظمة عدم الاعتماد على المعايير المالية فقط ، يجب مراعاة العوامل الكمية أو النوعية ، ومراعاة الخبرة في الحكم والتقييم للاستثمار في البرامج .
5. البساطة هناك البرامج ذات المهام المعقدة لبعض الوظائف ، إن البرامج البسيطة هي المتاحة في حدود القدرات الشرائية ، يرى البعض إن البساطة تعنى استغراق وقت أطول للمبرمجين في التفكير ، وزمن أقل في عملية الترميز .
6. إتباع إرشادات استخدام وتطور البرامج إن إتباع تلك الإرشادات بوعي واستخدام منظم ، يؤدى إلى تقليل عيوب البرامج بنسبة 50 % .
7. أخلاقيات المهنة أي تعنى حقوق طبع البرامج للشركات المالكة ، إن النسخ أو التصوير لتلك البرامج بدون ترخيص ، يعتبر عملا غير أخلاقي واعتداء على حقوق الغير ، مما قد يضر بالمنظمة

عقم الرجال

كشفت العديد من الدراسات أن مشكلة عقم الرجال تزداد شيوعاً في العالم بشكل عام ، وفي العالم العربي بشكل خاص لعدد من الأسباب تتمثل في أسباب التهابية ووراثية وبيئية (مثل أزيادة درجة الحرارة).. ومن أكثر أسباب الضعف التناسلي عند الرجال شيوعاً وجود قلة في عدد الحيوانات المنوية أو ضعف حركتها أو زيادة التشوهات فيها. كما ان فئة من الرجال تعاني من الغياب التام للحيوانات المنوية في السائل وهي الحالة التي تصيب 10-15% من الرجال المصابين بالعقم.
في حالة الغياب التام للحيامن يكون تحليل السائل المنوي خاليا من الحيوانات المنوية وتنتج عادة بسبب وجود فشل في الخصية أو انسداد في القنوات المنوية.. وحتى وقت ليس بالبعيد كان لا يوجد علاج ناجح لمثل هذه الحالات.
اسباب غياب الحيامن من السائل المنوي:
يتم التمييز بين نوعين رئيسيين من اسباب هذه الحالة وهذا التقسيم يساعد في تحديد امكانية العلاج وطريقته المناسبة كالتالي:
1- اسباب انسدادية:
هذا النوع يشكل حوالي 13% من اسباب الغياب التام للحيامن عند الرجال وفي هذه الحالة يتم انتاج الحيوانات المنوية طبيعيا في الخصية لكن انسداد القنوات المنوية يحول دون خروجها في السائل المنوي الذي قد يكون سليما في كميته او قليلا. وقد يحدث الانسداد في اي مكان في القنوات المنوية ( داخل الخصية، البربخ، الاسهر، الحويصلات المنوية). تعود اكثر اسباب الانسداد الى وجود التهابات في المسالك البولية قديمة تؤدي الى حدوث تليف والتصاقات في هده القنوات المنوية الدقيقة جدا، كما ان اجراء بعض العمليات الجراحية في منطقة الحوض او المنطقة الاربية كما هو الحال في عمليات الفتق الاربي قد يكون سببا في حدوث الانسداد، واخيرا فان نسبة ضئيلة من اسباب الانسداد تعود الى عيوب خلقية في القنوات المنوية او منطقة البروستات.
2- اسباب انتاجية:
وهذا يشكل النوع الاكثر من اسباب انعدام الحيوانات المنوية في منطقتنا العربية، وفي هذه الحالة يكون الانتاج من انسجة الخصية ضعيف بدرجات تتفاوت من الضعف البسيط الى حالات الفشل النهائي في الخصية.
حرارة الحاسب قد تخلف العقم
وتوجد عدة اسباب معروفة طبيا تقود الى هذا النوع منها على سبيل المثال : العيوب الخلقية مثل الخصية المعلقة في الناحيتين أو عدم وجود هم من المنشأ، التعرض للعلاج الإشعاعي والكيميائي بالنسبة لمرضى السرطان، التعرض لدرجات حرارة مرتفعة لفترة طويلة لأن ارتفاع درجة حرارة الخصية يؤثر على كفاءة الحيوانات المنوية وهذا يمكن أن يشاهد في استعمال حمامات البخار أوالسونا وكذلك في مياه العيون الحارة (الكبريتية) التي تستخدم أحيانا للتشافي من بعض الأمراض، الخلل الهرموني يعد أيضا من أسباب حدوث العقم، مثل ارتفاع هرمون الحليب عند الرجل أوانخفاض هرمونات الغدة النخامية ، ويقاس عليه ارتفاع الهرمونات المؤنثة عند الرجل نتيجة للسمنة أوتناول أغذية معالجة بالهرمونات المؤنثة بغرض التسمين مثل الدواجن المعالجة، الاصابات الالتهابية في الخصية خاصة الاصابة بالنكاف بعد مرحلة البلوغ، وفي احيان نادرة يكون الفشل الانتاجي نتيجة لوجود دوالي الحبل المنوي خاصة الكبيرة منها. وتضل مانسبته 5-10% من اسباب الخلل الانتاجي غير معروفة.
الحقن المجهري وسحب الحيامن من الخصية العلاج الوحيد للفشل الانتاجي:
الى وقت ليس بالبعيد لم تكن هنالك حلول علاجية للمرضى الذين يعانون من الغياب التام للحيوانات المنوية، لكن فرصة العلاج والتوفيق في تحقق امنية انجاب الذرية زاد بفضل الله سبحانه وتعالى الذي سخر التقدم العلمي وعلى وجه التحديد استفاد الكثير من ادخال تقنية الحقن المجهري والذي يعنى بعلاج حالات الضعف الشديد في الاخصاب عند الرجال الا انه لايمكن تخصيب البويضة دون الحصول على حيوان منوي سليم مستخلص في هذه الحالات من الخصية مباشرة. وتتعدد اساليب سحب الحيامن من الخصية بغرض الحقن المجهري بدأ من استخدام الرشف بالابرة تحت التخدير الموضعي لكن فرصة نجاحها في الحصول على حيونات منوية في حالة الفشل الانتاجي تعتبر ضئيلة جدا، كما يمكن اخذ العينة عن طريق الشق التقليدي في الخصية مع نسبة نجاح اكبر من الطريقة الاولى لكن بنسبة مضاعفات اكثر وكمية انسجة مزالة من الخصية اعلى من الطريقة الثالثة التي سيأتي ذكرها لاحقا مما قد يزيد من فرصة ضمور الخصية والآثار المترتبة عليه الهرمونية والجنسية.
المسح المجهري للخصية:
عملية المسح المجهري للبحث عن الحيوانات المنوية تقنية متطورة ادخلت حديثا كخطوة لتحقق الانجاب عند الرجال الذين يعانون من الغياب التام للحيوانات المنوية في السائل المنوي او بعض الذين تكون الخزعه العشوائية من الخصية سلبية. وهي عملية دقيقة تحتاج إلىخبرة عالية وتجري في مراكز العقم المتطورة في أنحاء العالم ومتوفرة لدينا بالمملكة بحمد الله. وتتلخص هذه العملية بالتالي : العملية تتم تحت تخدير عام وتستغرق العملية 2-3 ساعات وتتميزهذه العملية بالمسح الدقيق للخصية للبحث عن أي منطقة يكون فيها إنتاج للنطف حتى ولو كانت محدودة وذلك باستخدام جهاز مجهري دقيق وهي لاتتسبب في أي أضرار جانبية على أنسجة الخصية على المدى البعيد بما فيها الخلايا المنتجة لهرمون الذكورة والتي تساعد على المحافظة على الرغبة الجنسية وقوة الانتصاب، كما ان كمية الانسجة المستخلصة من الخصية لاتزيد على 10% مقارنة بعملية الشق التقليدي . هذه العملية تتطلب شقاً جراحياً في منتصف كيس الصفن لايتعدى 2 سم ومن ثم الكشف على الخصيتين بجهاز الميكروسكوب. كما يستطيع المريض مغادرة المستشفى في نفس اليوم والعودة الى ممارسة حياته الروتينية التي لاتتطلب مجهوداً زائداً من اليوم التالي للعملية. وتتفاوت نسبة نجاح العملية في الحصول على النطف اعتمادا على مدى الضعف في الخصية وسبب الخلل فيها وقد تتراوح بين 20-80%. ويمكن في مثل هذه الحالات الصعبة تجميد الفائض من النطف المستخلصة لسنين عديدة واستخدامها فيما بعد للحقن المجهري.