الثلاثاء، ديسمبر 06، 2011

شرخ إستخدام لوحة المفاتيح مع برنامج إكسيل

 قائمة format تنسيق : تنسيق الصف والعمود وورقة العمل
 آخر قائمة من قوائم برنامج الجداول الالكترونية وهي قائمة format تنسيق :
كيفية الوصول إليها :توجد عدة طرق للوصول إلى تلك القامئة :
الطريقة الاولى : قم بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم اضغط على حرف o للوصول إليها وفتحها مباشرة .
الطريقة الثانية : قم بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم تحرك بالسهم الأيمن حتي تصل إلى قائمة format أو تنسيق على حسب اللغة المثبتة كلغة واجهة التطبيق .ثم اضغط على السهم الأسفل لفتحها .
الجزء الأول من القائمة :row sup menu صف قائمة فرعية يتم فتحها بالسهم الأيمن :ويوجد فيها ثلاثة أمور .
الأمر الأول : hight :وهو الذي يختص بطول الصف ويوجد فيه صندوق كتابة يتم كتابة به ثم تحرك بمفتاح tab تجد ok button قم بالضغط عليها بمفتاح enter لكي تأكد الطول الذي حدده للصف .
الأمر الثاني :hide وهو يختص إذا أردت إخفاء الصف فقم بالضغط علهي بمفتاح enter .
الأمر الثالث :unhide :وهذا الأمر يختص بالإظهار يعني إظهار الصف الذي قمت بعمل إخفاء له .
الجزء الثاني :colom sup menu عمود قائمة فرعية :
يتم فتحها بالهسم الأيمن . يوجد فيها .
الأمر الأول :width وهو الأمر الذي يختص بعرض العمود : ويوجد فيها صندوق كتابة يتم الكتابة فيه ثم التحرك بمفتاح tab حتي الوصول إلى ok button ويتم الضغط عليها بمفتاح enter لكي يتم تأكيد ما حددت من قيمة لعرض العمود .
الأمر الثاني :hide : وهذا الأمر يختص بإخفاء العمود :فإذا ضغطت عليه بمفتاح enter يتم إخفاء العمود .
الأمر الثالث :unhide إذا اخفيت العمود من هذا يتم إظهار ما اخفيت من عمود .
الجزء الثالث :cheet sup menu : ورقة عمل قائمة فرعية :ويتم فتحها بالهسم الأيمن .
الأمر الأول : rename :إعادة تسمية :ويختص هذا الأمر بإعادة تسمية ورقة العمل بوضع اسم جديد لها وبعد أن تكتبه قم بالضغط على مفتاح enter لكي يتم اعتماد الاسم الجديد .
الأمر الثاني :hide :ويختص هذا الأمر إذا أردت اخفاء ورقة العمل فإذا أردت إخفاءها فقم بالضغط على مفتاح enter
الأمر الثالث :unhide :وهذا الأمر يختص بإظهار ما تم إخفاؤه من ورقة العمل فإذا قمت باستعمال الأمر الذي سبقه فهذا الأمر يعيد ما تم إخفاؤه .
الأمر الرابع :pack ground .وهذا الأمر يختص بخلفية ورقة العمل .
الأمر الخامس :ccouler :وهو يختص بلون ورقة العمل .
باقي قائمة تنسيق format وما يختص بتنسيق الخلية
 تنسيق الخلية :
كيفية الوصول لهذا الأمر :توجد عدة طرق للوصول منها :
الطريقة الاولى :قم بالضغط على مفتاح القوائم alt ثم اضغط على حرف o للوصول إلى قائمة format أو قم بالوصول إلى قائمة تنسيق حسب لغة واجهة التطبيق .
ثم قم بالضغط على حرف e للوصول إلى sles وفتحها مباشرة أو خلية :
الطريقة الثانية :قم بالضغط على مفتاح الاختصار مباشرة : وهو control +1 :وهو حوار ينقسم لعدة صفحات سنأخذ اليوم الصفحة الاولى :فقط
وهي بعنوان ارقام numbers وهي تتكون من عدة طبقات يتم الذهاب إليها إما عن طريق الضغط على مفتاح tab بعد الوصول إلى التبويب numbers أو الضغط على مفتاحي alt +c
الطبقة الأولى :general :وليس لها أهمية :
الطبقة الثانية :number :بعد أن تم الوصول إليها : يتم التحرك بمفتاح tab أول خيار يكون وضع العلامة العشرية بعد كم رقم .ثم نتحرك بمفتاح tab فنجد صندوق تصويب يطلب منا إذا علمنا عليه بمسطرة المسفات يجعل وضع فاصلة عندما يقرأ عدد فيه آلاف وملايين يضع فاصلة بين كل ثلاثة أعداد ثم نتحرك بمفتاح tab نجد زر الموافقة ok button نضغط عليه بمفتاح enter
الطبقة الثالثة :carncy :عملة :يتم الذهاب إليها كما شرحنا بمفتاحي alt +c وهي طبقة العملة عند الوصول إلى التبويب نتحرك tab أول ما نجد :وضع العلامة العشرية مثل ما صدفنا في الطبقة الماضية ثم نتحرك بمفتاح tab فنجد sombles الرموز : ويقصد به نوع العملة وحدتها حسب الدولة
الطبقة الرابعة :date التاريخ :عندما نصل لهذا التبويب نضغط على مفتاح tab فنجد قائمة بانواع تنسيق التاريخ ثم نتحرك بمفتاح tab نجد lockel location وهو شكل التاريخ حسب المنطقة فقم باختيار المنطقة بالهسم ثم نتحرك بمفتاح tab نجد زر الموافقة
الطبقة الخامسة :time :الوقت :عندما نصل إلى هذا التبويب نضغط على مفتاح tab نجد قائمة بانواع تنسيق الوقت نختر منها بالهسم ثم نتحرك بمفتاح tab فنجد lockel location ضبط الوقت حسب المنطقة فنقوم باختيار المنطقة ثم نتحرك بمفتاح tab حتي نجد زر الموافقة فنضغط عليه بمفتاح enter .
ملحوظة :لقد شرحت أشهر طبقات هذه الصفحة وتوجد طبقات أخرى لم اشرحها لأنها غير مهمة .
الصفحة الثانية من تنسيق الخلية والتي تعرف بعنوان بالازحات
 الصفحة الثانية من تنسيق الخلايا .
طبعاً عرفنا في الحلقة السابقة كيفية الوصول إلى حوار تنسيق الخلايا وعرضنا الصفحة الأولى التي كانت بعنوان أرقام وتصفحنا كل خياراتهاننتقل الآن إلى الصفحة الثانية
طبعاً للانتقال إلى الصفحة الثانية يكون بثلاث طرق إما أن تضغط على مفتاحي control +tab وإما أن تصل إلى تبويب الصفحات وتضغط أمرين إما السهم الأيمن كل سهم بتبويب أو الحرف الأول من اسم الصفحة التي تريدها .
ومثال على ذلك صفحتنا التي بعنوان الازاحات تبدأ بحرف a
واول ما يوجد فيها : horazantal وهي الزاحة الافقية ويوجد بها عدة اختيارات جهة اليسار والوسط وعام وجهة اليمين .
ثم نتحرك بمفتاح tab نجد كتابة الحد الافقي ويوجد به صندوق كتابة
ثم نتحرك بمفتاح tab نجد vertical وهو الازاحة الرأسية ويوجد فيها اتجاهات ناحية الاسفل وناحية الاعلى وفي الوسط .
ثم نتحرك بمفتاح tab نجد rap text وهو صندوق تصويب ويعني معناه تدوير النص بمعني احياناً تكتب نص ويكون مساحته أكبر من المساحة المخصصة للكتابة الخاصة بالنص داخل الخلية فمن خلال ذلك الصندوق تقوم بعمل تدوير لنصك حتي يأخذ المساحة المحددة لنص داخل الخلية
ثم نتحرك بمفتاح tab مرتين نجد marge sles وهو صندوق تصويب يعني دمج أكثر من خلية في خلية واحدة وهو صندوق تصويب .
ثم نتحرك بمفتاح tab نجد درجة اتجاه الخلية ونكتب الزاوية التي نريد توجيه الخلية .
ثم نتحرك بمفتاح tab مرتين نجد text dirction وتعني اتجاه النص حسب لغة الكتابة فإذا كانت الكتابة باللغة العربية يكون من اليمين إلى اليسار .
ثم بعد الانتهاء من كل هذه الخيارات نتحرك مبفتاح tab حتي نصل إلى زر الموافقة okbutton فنضغط عليه بمفتاح enter لكي يتم اعتماد ما اخترت من خيارات سابقة .
بعنوان الصفحة الثالثة من تنسيق الخلايا والتي بعنوان funt تنسيق الخط
 الصفحة الثالثة من تنسيق الخلايا .
وكنا في آخر حلقتين قد قدمنا كيفية دخول قائمة تنسيق الخلايا واستعرضنا الصفحة الاولى بجميع طبقاتها المشهورة منها واستعرضنا الصفحة الثانية .وموعدنا اليوم مع الصفحة الثالثة : وهي بعنوان صفحة تنسيق الخط funtوكيفية الوصول إليها بالثلاث الطرق المعتدادة وهم قم بالوصول إلى قائمة تنسيق الخلايا ثم قم بالضغط على مفتاحي control +tab حتي تصل إلى تبويب تنسيق الخط . الطريقة الثانية وانت على تبويب أرقام تتحرك سهم إلى اليمين مرتين .الطريقة الثالثة وأنت على تبويب أرقام تضغط على الحرف الأول من الكلمة الاولى للصفحة المرادة وهي هُنا في حالتنا حرف f .وأول ما يظهر في الصفحة : قائمة بانواع الخط المستخدم نختر منها بلاسهم
ثاني اختيار في الصفحة بعد التحرك بمفتاح tab نجد خيار باسم funt stile وهو يعني نمط الخط من عادي وسميك ومائل .
الخيار الثالث في الصفحة بعد التحرك بمفتاح tab نجد funt size قائمة بأحجام الخط
الخيار الرابع :بعد التحرك بمفتاح tab مرتين نجد superskrept :وهو صندوق تصويب إذا أردت كلمة أو حرف معلق بمقدار قليل عن السطر المكتوب قصدي أعلى فقم بالتعليم عليه بمسطرة المسافات .
الخيار الخامس :بعد التحرك بمفتاح tab نجد sup skrept وهو جعل الكلمة أو الحرف ينزل إلى الاسفل عن مستوي السطر المكتوب فإذا أردت ذلك فقم بالتعليم على صندوق التصويب .
الخيار السادس :وهو لون الخط المكتوب يتم فتحها بالسهم الاسفل ثم اختيار اللون بالضغط على مفتاح enter وهناك اختيار سابع لا اعرف وظيفته وهو الخط الاعتيادي normal وهو معلم عليه يبدو لكي ترجع إليه عند الحاجة ثم التحرك بمفتاح tab حتي زر الموافقة ok button والضغط عليه بمفتاح enter لكي يتم اعتماد ما اخترت من اختيارات سابقة .
الحلقة الثالثة عشرة والأخيرة من مسلسل micro soft excel
 استكمال لآخر صفحتين في حوار تنسيق الخلايا .
ننتقل إلى الصفحة الرابعة وهي صفحة الحدود والإطرات :
وأول ما يظهر فيه شكل الإطار وهو قائمة يتم الاختيار فيها بالهسم الاسفل .
ثاني اختيار لون الإطار : وهي قائمة يتم فتحها بالسهم الاسفل ثم اختيار اللون المفضل للإطار بالسهم ثم الضغط عليه بمفتاح enter لتأكيد اختياره .
الخيار الثالث فيه الصفحة وبعد كل اختيار يتم التحرك بمفتاح tab نجد تحديد جهات الإطار إلى الاعلى أو الاسفل أو اليمين أو اليسار وكلها صناديق تصويب الجهة التي تريدها قم بوضع مسطرة المسفات عليها ثم التحرك بمفتاح tab حتي زر الموافقة ثم قم بالضغط عليه بمفتاح enter .
الصفحة الخامسة والأخيرة وهي صفحة الحماية ويتم التحرك لها بعد تلك الصفحة بالضغط على مفتاح control +tab مرتين .
ونجد فيها بعد التحرك بمفتاح tab خيار اخفاء المصنف كله وإذا وضعنا عليه مسطرة المسافت يتم اخفاؤه ثم تحرك بمفتاح tab إلى زر الموافقة ثم اضغط عليه بمفتاح enter