Digital Clock and Date

الخميس، ديسمبر 08، 2011

خدمة البحث الصوتى من جوجل باللغات و منها العربيه

أنهت جوجل إطلاق خدمتها للبحث الصوتي المخصص لمنطقة الشرق الأوسط باللغة العربية لمستخدمي نظام الأندرويد ونظام أبل، وحددت الشركة ست دولحيث شمل الإصدار الأولي دعم كل من مصر والأردن والكويت ولبنان وقطر والإمارات.
وتحدثت جوجل في مدونتها عن وجود تحديات حقيقية واجهتها أثناء توفير الخدمة باللغة العربية مثل فهم علامات التشكيل والكلمات التي يتم الحاقها بكلمات أخرى، واضافت انه تم جمع قرابة المليون عبارة منطوقة باللغة العربية، باستخدام لهجات مختلفة، وبالطريقة التي تنطق بها أكثر أجزاء كل بلد من ناحية الكثافة السكانية، وبالنسبة للغة العربية كان هناك تدريب للنظام على التعرف على لهجة الخليج واللهجة الشامية واللهجية المصرية.
ويتطلب استعمال النظام تحميل تطبيق جوجل بالنسبة لمستخدمي نظام أبل، وأما مستخدمي نظام اندرويد فإنه ملحق ضمن تطبيقات الجهاز ويتطلب وجود الإصدار 2.2 من نظام التشغيل كما يتطلب التطبيق تحديد اللغة بالعربية.
التطبيق كذلك يحتوي على منظار جوجل والذي يتيح استخدام الصور الملتقطة من الجهاز المحمول للبحث في الويب ويعمل حالياً بطريقة جديدة على الشعارات والمعالم والأنشطة التجارية والأعمال الفنية ومعلومات الاتصال والنصوص الشريطية (الباركود)، ويعمل منظار جوجل كذلك على ترجمة النص فيتمكن المستخدم من تصوير المقطع ويتيح لك التطبيق ترجمته مباشرة للغة المرغوبة.
وبالإمكان البحث بالصوت عن مدينة أو معلم واختيار الأماكن ويربط التطبيق نفسه مباشرة بخرائط جوجل وينطبق ذلك على خدمة الفيديو بربطه مباشرة باليوتيوب.