Digital Clock and Date

الاثنين، ديسمبر 19، 2011

فوائد منتجات العسل

ما هي النحلة ؟
هي حشرة تنتمي إلى قسم مفصليات الأرجل ولها أنواع عديدة منها نحل الخشب ونحل الأرض والنحل الطنان وهو ذو فائدة كبيرة في تلقيح الأزهار بسبب كبر حجم جسمه الذي يحمل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى . والنحل الأسترالي وهو نحل ضخم الجسم يبني عادة قرص كبير جداً من الشمع في قمم الأشجار الضخمة .
أهم أنواع النحل التي لها منتجات هامة في حياة الإنسان وهي :
1 النحل الإيطالي : يميل إلى اللون الأصفر وموطنه الأصلي جبال الألب نحل وديع يعيش في المناخ الحار والبارد وهو أنشط أنواع النحل في جمع العسل وقليل في جمع العكبر ملكاته كثيرة الإنتاج .
2 النحل القوقازي لونه يميل للسنجابي وديع يتميز بجمع كميات كبيرة من العكبر .
3 النحل المصري يميل لونه للأصفر لا يتحمل البرد شرس شغالاته صغيرة الحجم وملكته وافرة الإنتاج لون شمعه أبيض يجمع العكبر بكثرة.
4 النحل السوري يميل لونه للإصفرار يشبه الإيطالي لكن شغالاته شرسه وتدافع عن خليتها بعنف .
5 النحل التونسي نوع شرس يتكاثر بسرعة ويجمع العكبر بكثرة .
6 النحل الألماني لونه أسود شرس قليل الانتاج وشغالاته كسوله .
7 النحل السعودي صغير كثير الإنتاج للعسل ولحبوب اللقاح .
8 النحل البري صغير شرس لونه بني ينتج العسل بكثرة .
والنحل من الحشرات الاجتماعية التي تعيش في مجموعات تتكون كل منها من الملكة والشغالات والذكور . والملكة لا تختلف عن بقية النحل عند خروجها من البيضة ولكن بأطعامها بالغذاء الملكي Royal Gilly الذي تصنعه وتنتجه الشغالات في غددها اللعابية فيكبر حجمها بسرعة خيالية وتبدأ بوضع بيضة كل دقيقة على مدار اليوم . ونظراً لغذائها الخاص فهي تستمر في التبييض مدة تصل إلى 5 سنوات .
أولاً : أنواع العسل :
1 عسل الطلح أو السنط له لون عنبري مسود طعمه شديد الحلاوة وقوامه سائل.
2 عسل أبو فروة لونه بني غامق رائحته قوية طعمه مميز يميل للمراره قوامه ثخين وأحياناً لزج .
3 عسل اليوكالبتوس لونه عنبري رائحته عطرية مذاقه لذيذ كثيف القوام وحبيبي ناعم.
4 عسل حصا البان : لونه يميل للبياض رائحته مستحبه قوامه حبيبي .
5 عسل البرسيم : لونه أبيض رائحته خفيفة ومستحبة قوامه حبيبي ناعم .
6 عسل الزعتر البري لونه عنبري خفيف رائحته عطرية طعمه عطري عذب وقوامه كثيف.
7 عسل التنوب أو الصنوبر : لونه بني مسود مشوب بلون أخضر غامق رائحته عطرية طعمه لذيذ وقوامه سائل .
8 عسل اللافاندر : لونه عنبري خفيف ورائحته عطريه وطعمه لذيذ وقوامه دهني .
9 عسل السدر لونه يميل إلى السواد رائحته خفيفة جداً وطعمه لذيذ جداً وقوامه سائل لزج .
أفضل أنواع العسل هو الذي يجمعه النحل في فصل الربيع ويليه العسل الذي يجمعه النحل في فصل الصيف وأردؤه عسل الشتاء .
التركيب الكيميائي للعسل :
ماء جلوكوز فركتوز سكر أحماض أمينية ( المكونة للبروتينات ) أحماض دهنية معادن مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والصوديوم والمنجنيز والنحاس وفيتامينات مثل فيتامين ب المركب ، ب1 ، ب2 أنزيمات الأنفرتيز والأميليز واللايزوزايم زيوت طياره دكسترين وشمع وحبيبات لقاح وحمض الفورميك .
استعمالات العسل : له فوائد كثيرة منها :
1 لعلاج الإمساك : ملئ ملعقة كبيرة من العسل تضاف إلى كوب حليب بارد ويشرب مرة في الصباح وأخرى عند النوم يومياً .
2 لعلاج الإسهال : يؤخذ ملئ فنجان قهوة من العسل يومياً ولمدة أربعة أيام .
3 علاج قرحة المعدة والأثني عشر : ملئ ملعقة صغيرة من مسحوق قشور الموز الجاف وتضاف إلى ملئ ملعقة كبيرة من العسل ثم تموج مع نصف كوب حليب ويؤخذ مرة في الصباح ومرة في المساء يومياً .
4 للأمراض الصدرية : يمزج ملئ ملعقة من عصير الفجل مع ملئ ملعقة من العسل وتمزجان مع كوب ماء دافئ ويشرب مرة في الصباح ومرة في المساء .
5 لعلاج الربو : يؤخذ ملء فنجان قهوة من العسل وملء ملعقة سكنجيين وملء ملعقة من خل بصل العنصل وتمزج جيداً مع العسل ثم يمزج الجميع في ملء كوب ماء بارد ويذاب جيداً ثم يشرب على الريق يومياً مدة أربعة أيام . أو يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق نبات الشكاع أو ما يعرف في نجد بنبات الجنبه وهو نبات صغير شوكي وتضاف إلى ملء ملعقة كبيرة عسل ثم يضاف بعد المزج إلى نصف كوب حليب ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً ولمدة أسبوع .
6 علاج عضلات القلب والرعشة : يشرب على الريق يومياً كوب من الماء البارد محلى بملعقة كبيرة من العسل والاستمرار على ذلك لمدة أسبوع.
7 علاج الروماتزم : يؤخذ ملئ فنجان قهوة من العسل ويمزج به ربع ملعقة صغيرة من الحبة السوداء وتخلط مع ملئ كوب ماء دافئ ثم يضاف إليه بضع نقاط من زيت الزيتون والكافور وتمزج جيداً وتشرب قبل النوم .
8 علاج الاستسقاء : يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من اللبان الذكر ويغلى مع ملئ كوب ماء ثم يبرد ويضاف له ملء ملعقة كبيرة من العسل ويشرب مرة على الريق وأخرى في المساء يومياً . يمنع المريض عن اللحوم ويعتمد في غذائه على الشوفان وخبز القمح والعسل وذلك لمدة ثلاثة أيام .
9 علاج حصوات الكلى : يؤخذ ورق الخباز البري قدر ملعقة كبيرة بعد تنظيفه ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ثم يضاف له ملء ملعقة عسل كبيرة وملعقة زيت زيتون وبعد 15 دقيقة يبرد ويصفى ويشرب مرة واحدة عند الشعور بالمغص الكلوي ويستمر عليه لمدة أسبوع .