Digital Clock and Date

الجمعة، ديسمبر 16، 2011

كيف يتم نقل البيانات ؟

لكي يتم نقل البيانات والمعلومات من مكان لأخر ، يتطلب ذلك استخدام وسائل لنقل تلك البيانات والمعلومات ، لذلك ينبغي معرفة عملية الاتصال أولاً . يعرف الإتصال بأنه العملية التي يتم بها نقل المعلومات والمعاني والأفكار من شخص إلى آخر أو آخرين بصورة تحقق الأهداف المنشودة في المنشأة أو في أي جماعة من الناس ذات نشاط اجتماعي ، إذن هي بمثابة خطوط تربط أوصال البناء أو الهيكل التنظيمي لأي منظمة ربطا ديناميكيا ، فليس من الممكن أن نتصور جماعة أيا كان نشاطها دون أن نتصور في نفس الوقت عملية الإتصال التي تحدث بين أقسامها وبين أفرادها وتجعل منهما وحدة عضوية لها درجة من التكامل تسمح بقيامهما بنشاطهما . 
 وتتمثل أهمية الاتصال في الأتي :
1. إن القدرة على إنجاز الأهداف تتوقف على كفاءة الإتصالات التي يقوم بها المدير في عمله .
2. تمثل الاتصالات جزءاً كبيراً من أعمال المدير اليومية (75- 95%) من وقت المدير .
3. تفيد في نقل المعلومات والبيانات والإحصاءات والمفاهيم عبر القنوات المختلفة لعملية اتخاذ القرارات الإدارية .
4. ضرورة أساسية في توجيه وتغيير السلوك الفردي والجماعي .
5. تسهم في نقل المفاهيم والآراء والأفكار عبر القنوات الرسمية لخلق التماسك بين مكونات التنظيم .
6. تعتبر وسيلة هادفه لضمان التفاعل والتبادل المشترك لمختلف الأنشطة بالمنظمة .
7. تعتبر وسيلة رقابية وإرشادية لنشاطات المدير في مجال عملية التوجيه .
8. تعتبر وسيلة لتحفيز العاملين للقيام بالأدوار المطلوبة منهم .
عناصر الإتصال : إن عملية الإتصال في أبسط صورها هي نقل فكرة أو معلومات ومعان (رسالة) من شخص (مرسِل) إلى شخص (مستقبِل) عن طريق معين (قناة اتصال / وسيلة) تختلف باختلاف المواقف ، وتنتقل الرسالة عبر قناة الاتصال على شكل رموز مفهومة ومتفق عليها بين المرسِل والمستقبِل ، إذن تتكون عملية الاتصال من العناصر التالية :
1. المرسل Sender وهو مصدر الرسالة أو النقطة التي تبدأ عندها عملية الإتصال .
2. الرسالة Message هي المعاني أو الأفكار (أي هي الموضوع أو المحتوى الذي يريد المرسل أن ينقله إلى المستقبل ، ويتم عادة التعبير عنها بالرموز اللغوية أو اللفظية أو غير اللفظية أو بهما معاً ) .
3. الوسيلة Media وهي الطريقة أو القناة التي تنتقل بها الرسالة من المرسل إلى المستقبل.
4. المستقبل Receiver هو الجهة أو الشخص الذي توجه له الرسالة ويستقبلها من خلال أحد أو كل حواسه المختلفة ( السمع ، البصر ، الشم ، الذوق ، اللمس) ثم يقوم بتفسيرها ويحاول إدراك معانيها .
5. التغذية العكسية أي الاستجابة .
مفهوم الاتصالات اللاسلكية
يشير مفهوم الاتصالات في مجال نظم المعلومات إلى عملية نقل البيانات والمعلومات من مكان إلى آخر، ويتم ذلك النقل باستخدام الإشارات الكهربية أو الموجات الكهرومغناطيسية ، ويرجع استخدام الإشارات الكهربية والموجات الكهرومغناطيسية في نقل المعلومات إلى قدرتها الفائقة على نقل كمية كبيرة من المعلومات في وقت فصير للغاية نظراً لسرعتها الآلية التي تقارب من سرعة الضوء .
أما وسائل الاتصالات عموماً فهي الاتصالات السلكية وهى عملية النقل من خلال وسائط ملموسة مثل الأسلاك والكابلات ، وهو ما يتم استخدامة في شبكة التلفون أو شبكات الحاسب التي تتواجد في مكان واحد . و الاتصالات اللاسلكية تعتمد على الموجات الكهرومغناطيسية ، حيث يتم تحويل المعلومات إلى موجات كهرومغناطيسية وإرسالها عبر الأثير من خلال هوائيات خاصة ، مثال الإرسال الاذاعى ، أو عبر الأقمار الصناعية .
مفهوم الاتصالات اللاسلكية Telecommunication ( هي إرسال أو انتقال أشكال مختلفة من البيانات من مجموعة من الوسائل الإلكترونية عبر قنوات معينة إلى مجموعة أخرى من الوسائل الإلكترونية المنتشر جغرافياً ) . إذن الاتصالات اللاسلكية أو الإتصالات عن بعد ، هي تلك الإتصالات التي تسمح بتداول المعلومات عن طريق وسائل إلكترونية وعبر مسافات معينة وبطريقة غير مباشرة . إن الإتصالات اللاسلكية تشبه الإتصالات الشخصية ، فقط يكون المرسل والمستقبل هنا هو الحاسب الآلي .
مكونات نظـم الاتصالات اللاسـلكية
أنواع الاتصالات : بصفة عامة يمكن التمييز بين نوعين من الاتصالات يستخدمان في نقل المعلومات ، وهما الإرسال الرقمي Digital Transmission و الإرسال التماثلي Analog Transmission :
1 0 الإرسال الرقمي Digital Transmission . إن اللغة التي يستطيع الحاسب فهمها والتعامل معها هي الأعداد الثنائية ( 0 ، 1 ) ، وهى حالة تمثل عدم توصيل الكهرباء
( 0 ) ، وتوصيل الكهرباء ( 1 ) ، ويعتمد الإرسال الرقمي على هذا الأساس . إن الإرسال الرقمي هو عبارة عن نبضات الكترونية قصيرة تستخدم . و 1 ، حيث يتم إرسال المعلومات في صورة نبضات الكترونية قصيرة ، وعند استقبال حاسب آخر لها يقوم بفك تلك الإشارات ( النبضات ) لاسترجاع المعلومات .
2 0 الإرسال التماثلي Analog Transmission . إن الإشارات التماثلية تختلف عن الإشارات الرقمية حيث أنها تكون متصلة ، و يتطلب الإرسال التماثلي تحويل المعلومات المراد إرسالها إلى إشارات كهربائي ، مثال الإشارات التي يستقبلها المذياع ، خطوط التلفون ، يلاحظ أنه يمكن التحكم في الإشارات المرسلة حسب المعلومات ، حيث تتغير قوة التيار الكهربائي في سلك التلفون حسب شدة صوت المتكلم وطبيعة الصوت .
نظام الاتصالات اللاسلكية : هو عبارة عن مجموعة من البرامج الفنية والجاهزة المتسقة مع بعضها والمنظمة بغرض تحقيق الإتصال للمعلومات من موقع إلى آخر ، وتستطيع نظم الإتصالات أن تنقل نصوص مكتوبة وصور ورسوم بيانية وحركية ، وصوت وغيرها من البيانات الرقمية .
مكونات نظام الإتصالات اللاسلكية : من العادة يتكون نظام الاتصالات اللاسلكية من الآتي:
1. حاسبات لتشغيل البيانات .
2. النهايات الطرفية أو أي وسائل إدخال / إخراج التي تقوم بإرسال واستقبال البيانات.
3. قنوات الإتصال . وهي تمثل الوسيلة التي من خلالها يتم انتقال البيانات أو الصوت بين وسائل الإرسال ووسائل الاستقبال في شبكة معينة ، إن قنوات الإتصال تستخدم وسائل اتصال مختلفة مثل خطوط التلفون ، الكابلات ، وسائل نقل بدون أسلاك .
4. وحدات التشغيل . وتقوم بتوفير وظائف الدعم لتحويل واستقبال البيانات .
5. برامج الحاسب للإتصالات ، والتي تتحكم في أنشطة المدخلات والمخرجات وتدير وظائف أخرى لشبكة الإتصالات .
وظـائف نظـم الاتصـالات اللاسلكية Function of Telecom System
إن وظائف ومهام نظم الإتصالات اللاسلكية تتمثل باختصار في الآتي :
1. نقل المعلومات وخلق وإيجاد التفاعل بين المرسل والمستقبل .
2. توجيه الرسائل نحو الممرات الأكثر كفاءة .
3. يؤدي إلى تشغيل ابتدائي للمعلومات ، للتأكد من أن الرسالة المناسبة وصلت للمستقبل المناسب .
4. القيام بمهام تحريرية على البيانات ( مثل التحقق من أخطاء في النقل وإعادة ترتيب البيانات ) .
5. تحويل الرسائل من سرعة معينة إلى سرعة خط الإتصالات ( مثلاً سرعة الحاسب).
6. القيام بتشكيل الرسالة من شكل ألي آخر .
7. المراقبة والتحكم في تدفق المعلومات .
البروتكول : إن شبكة الإتصالات اللاسلكية تحتوي على العديد من عناصر البرامج الفنية والجاهزة في الحاسب والتي تحتاج للعمل معاً لنقل المعلومات ، إن العديد من العناصر المختلفة في الشبكة يمكن أن تتصل ببعضها من خلال التلاحم مع مجموعة معروفة من القواعد والتي تمكنها من التحدث مع بعضها البعض ، هذه المجموعة من الإجراءات والقواعد توجه عملية النقل للمعلومات بين نقطتين في الشبكة وهي ما تسمى البروتوكول . كل أداة في الشبكة يجب أن تكون قادرة على تفسير بروتوكول الأداء الأخرى ، وتتمثل الوظائف الأساسية للبروتكول في شبكة الإتصالات اللاسلكية :
1. تحديد كل وسيلة أو أداة في ممر الإتصالات .
2. تأمين الاهتمام الخاص بالوسيلة أو الأداء الأخرى .
3. التأكد من الاستقبال الصحيح للرسالة المنقولة .
4. إثبات أن الرسالة تتطلب النقل .
5. القيام بوظيفة التصحيح عند حدوث الخطأ
قنوات الاتصــال Communication Channels
يتم نقل الرسالة عبر قناة في ظل نظام الإتصالات اللاسلكية ، أن القناة هي عبارة عن ممر يتم من خلاله نقل البيانات بين المرسل والمستقبل ، وتتمثل خصائص قنوات الإتصال في الأتي :
1. معدل النقل /التحويل Transmission Rate هو المعدل الخاص الذي يقوم بحمل البيانات في القناة من حاسب إلى آخر ، ويقاس المعدل بالبت / ثانية ، وكلما كان المعدل عالياً كلما كانت الشبكة أكثرة كفاءة .
2. السعة Capacity / عمق الشريط Bandwidth يقصد بها حجم أو طاقة (سعة) القناة على حمل بيانات أكثر ، كلما كانت السعة أكبر كلما كانت الشبكة ذات قدرة على جمع بيانات أكثر. مثال صورة الفيديو ذات الحركة الكاملة وتحتاج إلى سعة أكبر لحمل البيانات من النصوص المكتوبة أو الصور البيانية .
3. صيغة أو طريقة التحويل / الإنتقال Transmission Mode يتم انتقال أو تحويل البيانات عبر الشبكة في صورة بت وبايت . إن طريق تحويل أو انتقال البيانات كالآتي :
أ. انتقال البيانات باستخدام بايت واحد في كل مرة (البوسطجي) .
ب. انتقال البيانات على شكل مجموعة من البايت . تعتبر أسرع من الأولى لأن الحاسب يقرأ مجموعة البايت في المرة الواحدة وهي الطريقة الأكثر استخداما .
4. اتجاه التحويل Transmission Direction في نظام الاتصالات اللاسلكية يتم نقل البيانات في ثلاثة اتجاهات هي : السمبلكس ، ونصف مزدوج ، ومزدوج تماماً .
أ. اتجاه السمبلكس عند انتقال البيانات فإن وسيلة اتصال البيانات يمكن أن ترسل أو تستقبل فقط أي لا يمكن أن تقوم بالإرسال والاستقبال في وقت واحد ، ويحدث الإنتقال هنا في اتجاه واحد فقط ، مثال المعلومات التي تبث عن طريق التلفزيون تتحرك من محطة التلفزيون إلى جهاز التلفزيون فقط وليس العكس .
ب. اتجاه النصف المزدوج المرسل والمستقبل يستطيعان بالتناوب إرسال واستقبال البيانات بينهم ، ولكن لا يستطيعان الإرسال والاستقبال في وقت و احد ، عند استكمال أحد الطرفين عملية نقل البيانات ، فإن التحكم في القناة يتحول إلى الطرف الثاني ، مثال الأجهزة اللاسلكية (التلفون اللاسلكي) .
ج. اتجاه الانتقال المزدوج كلا الطرفين يقومان بإرسال واستقبال المعلومات في نفس الوقت ، مثال التلفون حيث يمكن للطرفين التحدث والاستماع في نفس الوقت .
5 0 إشارات التحويل /الإنتقال Transmission Signals إن المعلومات تسافر عبر القناة في صورة إشارات إلكهرومغناطيسية Electromagnetic ، وهناك نوعين من الإشارات هما الإشارات المماثلة أو التناظرية و الإشارات الرقمية . وقد سبق الحديث عنهم من خلال الإرسال الرقمي والإرسال التماثلي .
وسـائل التشغيل والبرامـج الخاصـة بالاتصـال
يقصد بها تدعيم انتقال واستقبال البيانات في شبكة الاتصالات اللاسلكية ، وتتمثل وسائل تشغيل الإتصالات في وسائل التشغيل الأمامية – النهائية ، وسائل التركيز ، وسائل الرقابة ، الشبكات المتعددة ، الموديم ، والبرامج الخاصة للإتصالات :
1. وسائل تشغيل الإتصالات الأمامية - النهائية هي عبارة عن حاسب صغير يقوم بمهمة إدارة الإتصالات ، وهو متصل بالحاسب الرئيسي أو الحاسب المضيف ، وتقوم هذه الوسائل بعمليات اتصال تتلخص في التحكم لعمليات الإتصالات من حيث الأخطاء ، التشكيل ، التحرير ، الرقابة ، والسرعة .
2. وسيلة التركيز هي عبارة عن حاسب مبرمج يستخدم للإتصالات اللاسلكية يقوم بجمع الرسائل وتخزينها مؤقتاً من النهايات الطرفية حتى يتوفر عدد معقول من الرسائل ليتم إرسالها بطريقة اقتصادية ، كما يقوم بدفع وإرسال الإشارات إلى الحاسب المضيف .
3. وسيلة الرقابة هي عبارة عن حاسب متخصص يشرف على حركة مرور الإتصالات بين وحدة التشغيل الرئيسية والوسائل المحيطة الخارجية مثل النهايات الطرفية والطابعات ، وتقوم وسيلة الرقابة بإدارة الرسائل والتأكد من الإتصال بين الوسائل الخارجية وبين وحدة التشغيل الرئيسية .
4. الشبكة المتعددة هي عبارة عن وسيلة يمكن من خلالها لقناة الإتصالات الخاصة بالإشارات أن تحمل البيانات المنتقلة من المصادر المتعددة في وقت واحد ، وهي تجزأ قناة الإتصال ، بناءاً على ذلك تستخدم قناة الإتصال عن طريق أكثر من وسيلة واحدة لانتقال البيانات أي من خلال قنوات متعددة .
5. الموديـــــم كلمة موديم Modem هي اختصار ل Modulator وتعنى تحويل الإشارة الرقمية إلى إشارة تماثلية / تناظرية ، Demodulator وتعنى تحويل الإشارة التماثلية إلى إشارة رقمية ، وهو وسيلة لتحقيق الإتصالات بين كافة محطات الشبكة بواسطة الحاسب الآلي ، وقد يكون خارجياً أو مصمم داخل الحاسب .
6. البرامج الخاصة للإتصالات تستخدم تلك البرامج من خلال الحاسب المضيف ، وتقوم تلك البرامج بوظائف محددة هي رقابة الشبكة ، رقابة الدخول إليها ، رقابة عمليات التحويل أو انتقال البيانات ، اكتشاف وتصحيح الأخطاء ، وتوفير الأمان .