Digital Clock and Date

الاثنين، ديسمبر 12، 2011

الزنجبيل
التهاب الفقرات التيبسي هو التهاب في العمود الفقري يسبب ألماً وتيبساً بالظهر وكلمة Ankylosin تعني " يابس " ومقطع Spondy يعني " فقرة " ومقطع itis يعني التهاب. والتهاب الفقرات التيبسي يعتبره بعض الأطباء شكلا من التهاب المفاصل.
يصيب هذا المرض الرجال أكثر من النساء بمقدار ضعفين ونصف . ووفقاً للإحصاءات الحالية فيوجد في أمريكا 318 ألف رجل مصاب مقابل 127 ألف امرأة مصابة. تحدث 90٪ من الحالات في سن ما بين 20 – 40 عاماً.
أما سبب التهاب الفقرات التيبسي فلا يعرف أحد على وجه الدقه سبب هذا المرض ، فهناك اعتقاد بأنه مرض مناعي ، مثله مثل التهاب المفاصل الروماتيدي ، الذي هو نوع آخر من أنواع التهاب المفاصل.
عادة ما يهاجم الجهاز المناعي الميكروبات فقط ، مما يحمينا من التعرض للمرض بأثر العدوى. ولكن في بعض الأحيان ، يرتبك الجهاز المناعي ولا يستطيع أن يحدد ما يجب عليه مهاجمته ، ويحول قواه الخارقة ضد الجسم ذاته. وحسب الجزء الذي يهاجمه الجهاز المناعي ، تحدث أمراض المناعة الذاتية المختلفة Autoimmune Diseases.
يؤثر التهاب الفقرات التيبسي على فقرات العنق والغضاريف ما بين الفقرات والأربطة والأنسجة الضامة المحيطة حيث تكون مؤلمة ويابسة وتضغط على مخارج الأعصاب لتسبب ألماً يصل إلى الذراع ويجعل التهاب الفقرات التيبسي الإنسان ينحني للأمام بعض الشيء.
يبدأ التهاب الفقرات التيبسي بأسفل الظهر وقد يستغرق الأمر في العادة عدة سنوات قبل أن يتم تشخيصه حيث يعتقد كثير من الناس أن شكواهم لا تتعدى ألماً اعتيادياً بأسفل الظهر. وهو أمر شائع الحدوث عادة ما يصيب التهاب الفقرات التيبسي أسفل الظهر. ولو ظل التهاب الفقرات التيبسي دون علاج فإن المريض يخاطر بالتعرض إلى إعاقة بمنطقة الظهر قد تلازمه مدى الحياة.
يمكن لالتهاب الفقرات التيبسي تدمير الغضاريف ما بين الفقرات ، كما يسبب التهاب الفقرات التيبسي نمواً عظيماً زائداً قد يلحم الفقرات بعضها ببعض فيسبب تيبساً فقارياً دائماً.
ما هو علاج التهاب الفقرات التيبسي ؟
ينقسم علاج التهاب الفقرات التيبسي إلى قسمين هما :
1 العلاج بالجراحة : حيث يقوم الجراح بعمل دمج للفقرات وهذا ما يحدث لاحقاً لمرضى التهاب الفقرات التيبسي بشكل طبيعي.
2 العلاج بالأدوية العشبية والمشتقات الحيوانية :
هناك أعشاب متعددة تلعب دوراً هاماً في علاج التهاب الفقرات التيبسي وكذلك بعض المشتقات الحيوانية هي :
الزنجبيل Ginger :
من المعروف أن للزنجبيل عدة استعمالات وبما أن هذا الجذمور يحتوي على نوع خاص من الإنزيمات هو الزنجيبان Zingibain وهو نوع من الأنزيمات يقوم بتحليل البروتينات لها القدرة على تحليل البروتينات كيميائياً. لقد أظهرت الدراسات السريرية أن للأنزيمات المحللة للبروتينات أثراً مضاداً للالتهابات حسب المعالج الطبيعي ما يكل مواري إخصائي الطب الطبيعي المشترك في تأليف كتاب Encyclopedia Natural Med وغيره من الكتب المختصة بالتغذية والطب الطبيعي وهذا يعني أن تلك المركبات قد تساعد في علاج التهاب الفقرات التيبسي. كما وجد أن الأنزيمات المحللة للبروتينات بخلاف الزنجيبان تلعب دوراً في التحكم في أمراض المناعة الذاتية وتساعد في تقليص مستويات مركبات تعرف بالتراكيب المناعية Immun complex بالدم والتي تؤدي ارتفاع مستوياتها إلى تنشيط الجهاز المناعي لمهاجمة أنسجة الجسم مما يؤدي إلى تلف تلك الأنسجة.
يعرف الزنجبيل بخواصه المضادة للالتهابات. حيث أظهرت الدارسات الهندية والإسكندنافية باستمرار أن الزنجبيل وابن عمه الكركم يساعدان في علاج أغلب أنواع التهابات المفاصل. يحتوي الزنجبيل أيضاً على أكثر من 12 مادة مضادة للأكسدة تلك التي تساعد في معادلة أثر الجزئيات عالية النشاط ( الشوارد الحرة ) التي تلعب دوراً في تفعيل الالتهابات.
وأخيراً لاحظ شوليك أيضاً أن للزنجبيل فائدة عظيمة مقارنة بالعلاجات الدوائية شائعة الاستخدام في علاج التهاب الفقرات التيبسي ، وهي مضادات الالتهابات اللاسترويدية NSAIDS الأسبرين ومضادات الالتهاب اللاسترويدية الأخرى التي قد تؤذي المعدة. وقد يؤدي استخدامها على المدى الطويل إلى الإصابة بالقرح المعدية ، والزنجبيل لا يسبب هذه المشاكل.
الأناناس Pineapple :
الأناناس مثله مثل الزنجبيل يحتوي على أنزيم محلل للبروتينات يسمى البروملين Bromelain. ويوصي د. موراي بتناول 400-600 مجم من البروملين 3 مرات يومياً على معدة خالية ويوجد هذا الأنزيم على هيئة مستحضر يباع في محلات الأغذية الصحية. والأفضل إذا كنت تحب الأناناس تناوله طازجاً يومياً. وهناك فواكه أخرى تحتوي على الأنزيمات المحللة للبروتينات مثل الجريب فروت والكيوي والبابايا ( العنبروت ) والتين.
رجل الإوز Pig weed :
رجل الأوز نبات يشبه في شكله رجل الأوز وله أنواع متعددة. وتعد رجل الأوز أفضل المصادر النباتية للكالسيوم ، ولاشك أن تناول ما يكفي من الكالسيوم يقي من هشاشة العظام ومن التهاب الفقرات التيبسي. وعليه يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق النبات ثلاث مرات يومياً على هيئة مغلي حيث تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي وتترك تنقع لمدة 10 دقائق ثم يصفى ويشرب. إذا تعذر عدم وجود هذا النبات فهناك بدائل نباتية أخرى مثل القراص الشائك ، عرق سوق ، زعتر بري ، النفل البنفسجي ، الريحان ، بذور الكرفس ، والهندباء والرجلة.
غضروف سمك القرش Shark cartilage :
غضروف سمك القرش يستعمل للوقاية من السرطان. لقد اكتشف باحث جامعة هارفارد ديفيد تربنتام الحاصل على دكتوراه في الطب البديل أن تناول الكولاجين والذي يوجد في الأنسجة الضامة والغضاريف قد يقلص بشكل كبير أعراض التهابات المفاصل نتيجة أمراض المناعة الذاتية خاصة التهاب المفاصل الروماتيدي وكذلك التهاب الفقرات التيبسي.
تؤيد الدكتورة راسيل كابسي استخدام العلاج الكولوجيني لعلاج أمراض المناعة الذاتية ، ولكونه مناعياً تتعاون شركة للتكنولوجيا الحيوية في ليكسينجتون بماساتيوش مع د. تربنثام في دراسات عمل الكولاجين تشمل 380 شخصاً.
تفيد النتائج الإيجابية بأن أقل جرعات الكولاجين كانت هي الأكثر فعالية لتوجه الباحثين إلى استخدام جرعات أقل من الحالية مستقبلاً.
لقد لاحظ الباحثون بأن غضاريف الدواجن تؤدي نفس الغرض وكذلك غضاريف أي حيوان وعليه فإن حساء غضاريف الدواجن أو أي غضاريف أخرى تلعب دوراً في علاج التهاب الفقرات التيبسي.
النباتات الخضراء Green plants :
تشير دراسات عديدة إلى أن الطعام النباتي منخفض السعرات الحرارية يساعد كثيراً في تلطيف الألم والالتهاب المصاحب لالتهاب الفقرات التيبسي. كما أظهرت الأبحاث أن هذا النوع من الطعام يساعد في تخفيف أعراض العديد من أمراض المناعة الذاتية ، وحيث إن مرض التهاب الفقرات التيبسي يعتبر من هذه الأمراض فسوف يساعد الطعام النباتي منخفض السعرات الحرارية في تخفيف أعراضه.
إن هذا النوع من الطعام الصحي يفيد ويساعد على إطالة العمر بإذن الله حتى ولو لم يكن الشخص مصاباً بمرض التهاب الفقرات التيبسي أو بمرض مناعة ذاتية. هذا الطعام النباتي يساعد في إنقاص الوزن مما يساعد في تخفيف الحمل عن مفاصلك الملتهبة.