Digital Clock and Date

السبت، ديسمبر 17، 2011

نظام التشغيل أندرويد

 نظام أندرويد مجاني مفتوح المصدر مبني على نواة لينكس، طوره الأمريكيون أندرو روبن، ريتش ماينر، نك سيرز، وكريس وايت ، ويعود أصل كلمة android إلى كلمة الإنسآلة أو الروبوت، لذلك أصبح شعاره الرسمي الروبوت، وفي عام 2005 اشترت شركة غوغل حقوق النظام وأعلن رسمياً عن النظام من قبلها في 5 نوفمبر 2007 بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة.
ويعد أندرويد أحد أقوى أنظمة التشغيل المخصصة للأجهزة المحمولة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، ويجري تطوير النظام من قبل التحالف المفتوح للهواتف المحمولة الذي تديره وتشرف عليه شركة جوجل.
ويعتمد النظام على نواة لينكس بالتكامل مع مكتبات وواجهة برمجة التطبيقات مكتوبة بلغة سي، وتشغيل تطبيقات برمجية في إطار عمل من مترجمات الجافا ومكتبات متوافقة مع الأباتشي.
ويساهم في تطوير نظام أندرويد عدد هائل من المطورين الذين يتولون كتابة وتطوير البرامج والتطبيقات، ولغة البرمجة الأساسية التي يعتمدون عليها في كتابة وتطوير البرمجيات هي لغة الجافا، وتتاح هذه البرمجيات والتطبيقات في أندرويد ماركت market.android.com وهو متجر متاح علي الإنترنت يدار بواسطة غوغل، وتتنوع فيه البرامج ما بين المجاني والمدفوع.
وقد صنف أندرويد على أنّه أفضل منصات الهواتف الذكية مبيعاً في العالم في الربع الرابع من 2010.
* حفظ البيانات:
يعتمد أندرويد على تقنية إس كيو لايت SQLite‏ وهي تقنية حفظ ممتاز تمتاز بصغر الحجم وسهولة التركيب وسهولة نقل البيانات من مزود لآخر، وتعتمد ترميزاً يدعم معظم اللغات ومنها العربية بطبيعة الحال، والأجمل من ذلك أنها بملف واحد لا يحتاج إلى اتصال برمجي، وفوق ذلك كله أنها تدعم حجم بيانات ضخم يصل إلى 2 تيرابايت (2048 جيجابايت).
* البرمجيات العربية والإسلامية:
أندرويد يساهم في تطوير برامجه عدد ضخم من المبرمجين سواء من الشركات أو الأفراد، وبذلك فإن هناك كما هائلا من البرمجيات والتطبيقات التي يزخر بها سوق الأندرويد والمخازن الأخرى، وللتطبيقات العربية والإسلامية حضور جيد، ومن أبرز البرمجيات والتطبيقات قرآن أندرويد وهو نسخة مخصصة للأندرويد، كذلك هناك برنامج أذكار اليوم والليلة، وبرنامج حصن المسلم، وبرامج كتب الحديث كصحيح مسلم والبخاري، والكثير من البرامج والألعاب والتي من أشهرها لعبة البلوت مع برنامج خاص لحساب لعبة البلوت.