الثلاثاء، ديسمبر 28، 2010

إجراءات أمنية تجعل المعاملات المصرفية عبر الإنترنت أكثر أماناً


 من الممكن إتمام المعاملة المصرفية إلا من خلال رقم سري للمستخدم ، وهو نفس المبدأ المطبق إلى حد كبير حتى وقتنا هذا. ولكن هذه الأرقام السرية التي تطبع وتوزع على العملاء ربما تشهد أيامها الأخيرة ، ويرجع ذلك إلى أن اللصوص أصبحوا ينجحون في الوصول إلى هذه الأرقام. وحاولت البنوك التغلب على هذه المشكلة عن طريق مطالبة العميل باختيار أرقام معينة من قائمة لإتمام كل معاملة مالية على حدة على أمل إحباط مساعي اللصوص.
ولكن لجأ اللصوص إلى الاحتيال عبر الانترنت لسرقة الأرقام السرية للمعاملات المصرفية.
وبدأت الكثير من البنوك بالفعل في توفير الأرقام السرية لعملائها من خلال رسائل نصية عبر الهواتف المحمولة ، وهو ما يعني ضرورة أن يكون الهاتف المحمول للعميل متصلا برقم حسابه المصرفي.
وينصح خبراء الأمن بضرورة أن يستخدم العميل شرائح الهواتف المحمولة المتصلة بالحسابات المصرفية على هواتف ذكية آمنة أو هواتف بسيطة غير متصلة بشبكة الانترنت بسبب وجود برامج ضارة يمكنها اختراق أنظمة تشغيل الهواتف للاستيلاء على الأرقام السرية للحسابات المصرفية.
وشرعت بنوك أخرى في تطبيق نظام أمني جديد يتطلب وجود جهازين مستقلين لاستقبال رقم المعاملات البنكية بمعنى أن البيانات يتم إدخالها على كمبيوتر عادي في حين يجري إدخال رقم المعاملة البنكية باستخدام جهاز منفصل يشبه الآلة الحاسبة.