الأحد، ديسمبر 19، 2010

الهجمات أكثر تعقيدا على أنظمة التحكم بالحاسوب و على حركة الانترنت

  طالب خبير أمريكي في أمن المعلومات الشركات بالاستعداد لهجمات أكثر تعقيدا على أنظمة التحكم بالحاسوب و على حركة الانترنت العالمية في العام المقبل.
 إرهاصات مثل هذا الهجمات ظهرت بقوة مع فيروس ستا كسنت الذي استخدم في مهاجمة إيران وكذلك تحويل الصين ل 15% من حركة الانترنت العالمية لتمر من أراضيها خلال العام الجاري. وأضاف بأن من إرهاصات ذلك أيضا الاستعمال المحدود لهجمات حظر الخدمات (DDoS) لأسباب سياسية و اجتماعية كما حدث مؤخرا مع موقع ويكيليكس والمواقع المرتبطة به وكذلك الحرب الالكترونية التي حدثت في عام 2007 بين روسيا واستونيا.
 ما يجب أن تستعد له الشركات تماما هو عمليات "اختطاف" حركة الانترنت و كذلك الهجمات المعقدة من نوع هجمات فيروس ستا كسنت والتي تسيطر على أجهزة التحكم.
 فيروس ستاكسنت يمثل جيلا جديدا من الهجمات الخفية والموجهة والتي من المتوقع أن يستعملها مجرمو الانترنت بكثرة في العام الجديد لمهاجمة الأنظمة المالية وبالأخص أجهزة النقد الآلية.
 التحدي الأبرز الذي سيواجه مدراء تقنية المعلومات في العام الجديد هو سرقة أعمال الملكية الفكرية و ذلك بغرض التكسب المادي المباشر و كذلك التجسس الصناعي من خلال تغيير حركة الانترنت.