الأحد، ديسمبر 19، 2010

كيف تجذب عين الزائر لصفحات موقعك الداخيليه ؟

في الغالب، لا يقوم زوار المواقع بالدخول من الصفحة الرئيسية للوصول للمعلومات التي تهمهم، بل يلجأ الكثير منهم لمحركات البحث التي تقودهم نتائجها إلى صفحات داخلية في ثنايا الموقع.
فحسب دراسات أجريت سابقا على الصفحات التي يحط عليها الزائر (Landing Pages) – وهي صفحات يتم زيارتها مباشرة من محركات البحث- تبين أن الزائر حينما لا يعرف ما تحتويه الصفحة التي حط عليها خلال ثوان معدودة فإنه سيقفلها للبحث عن نتائج أخرى تجيب على سؤال بحثه!
ولمراقبة سلوك الزائر وتفاعله مع صفحات الموقع فإن أحد الطرق المستخدمة هي تقنية تعقب العين وذلك لمعرفة أين ينظر الزائر في الصفحة وكيف يبحث.
هل يميز الزائر في الثواني الأولى من زيارته في أي موقع هو وما هي الخدمة التي يقدمها؟
بعض التوصيات لعرض أفضل للصفحة و لمعرفة أين يقع نظر الزائر عند البحث عن هذه المعلومات في بداية زيارته للصفحة وأيضا سرعة تمييزه لهذه المعلومات
تقسيم كل صفحة إلى مساحات اهتمام (Areas of Interest) واحدة لاسم الموقع والأخرى لاسم الخدمة وذلك لقياس المؤشرات التالية: متوسط عدد نقاط ثبات النظر (أو التركيز) قبل إيجاد اسم الخدمة والموقع، فكلما زادت عدد نقاط الثبات كلما دل ذلك على حيرة الزائر لأنه لازال يبحث في الصفحة. المؤشر الآخر هي مدة البحث في الصفحة فكلما قلت مدة البحث كلما دل ذلك على سرعة إيجاد المعلومة، والمؤشر الثالث هي نسبة الزوار الذين استطاعوا إيجاد اسم الخدمة واسم الموقع.
أن حجم شعار الموقع ووضوح اسم الخدمة يلعبان دورا هاما في التعرف بسرعة على هوية الموقع ونوع الخدمة التي يقدمها. أن الزائر يتوقع دائما أن يجد شعار الموقع ومعلومات عن الخدمة التي يقدمها في الجزء العلوي من الصفحة وبمسافة متقاربة من بعضهما ومن النادر أن يقوم بالنزول إلى أسفل الصفحة للبحث عن هذه المعلومات.
الزائر يتوقع أن يجد شعار المواقع في الجزء الأيمن العلوي من الصفحة، وهذا المكان طبيعي نظرا لطريقة القراءة في اللغة العربية (من اليمين لليسار). أما بالنسبة لاسم الخدمة فلقربها من الشعار الرئيسي للموقع ووجودها في نفس اتجاه النظر للشعار دور واضح في تمييزها.
نتوجه بالنصح لمصممي مواقع الويب بضرورة إيلاء تصميم الصفحات الداخلية للموقع نفس الاهتمام الذي تحظاه تصميم الصفحة الرئيسية، وهو الملاحظ في جميع المواقع الحكومية، وذلك حتى لا نخسر زوار الموقع خلال ثوان معدودة.