الجمعة، ديسمبر 17، 2010

الفيروسات الكبديه

يعد التهاب الكبد الفيروسي من المشاكل الصحية التي تعاني منها الدول النامية والمتقدمة على حد سواء ومع تطور التكنولوجيا استطاع الانسان التعرف على الاقل على ستة انواع رئيسة تتسبب في التهاب الكبد الوبائي وصنفت بالاحرف A,B,C,D,E,G وتنتمي تلك الفيروسات لمجموعة متباينة من الفيروسات التي تسبب مرضا حادا متشابها سريريا عدا الفيروس المكتشف حديثا HGV الذي يبدو انه لا يسبب اصابة او يحدثها على نحو طفيف ويمكن لبعض الادوية ان تسبب اعراضا مشابهة لالتهاب الكبد مثل الجرعة المفرطة لبعض الادوية مثل الادوية الخافضة للحرارة (الباراسيتامول) وحامض الفالبوريك.. وردا على سؤالك نذكر اشهر تلك الالتهابات:
التهاب الكبد من النوع A
يبلغ معدل الاصابة والانتشار الى 100% عند الاطفال عند بلوغهم سن الخامسة يحدث ذلك الفيروس التهابا حادا ويتم الانتقال عادة عن طريق الاكل او الماء الملوثين ومن النادر حدوثه عن طريق الجلد وتبلغ الفترة اللازمة لحضانة الفيروس قبل ظهور الاعراض الى حوالي اربعة اسابيع. يشتكي الطفل المصاب من حمى، غثيان، توعك بالبطن، وقد يمر ذلك الالتهاب باعراض طفيفة دون الانتباه اليها خاصة عند الاطفال ما قبل سن المدرسة ويتصاحب مع ذلك تغير في لون البول الى الداكن وعادة تقل فترة ظهور الاعراض عن الشهر حيث تعود الشهية والنشاط الجسماني بالتدريج والذي ينتهي عادة بالشفاء التام ولا يترافق الالتهاب بذلك النوع مع التهاب الكبد المزمن. ويمكن تشخيص الحالة من خلال الاعراض المصاحبة وعمل التحليل المخبري للاجسام المضادة لذلك الفيروس والتي تتواجد في بداية المرض وتختفي بعد اربعة اشهر او اكثر. يعتبر الاطفال المصابون بذلك المرض مصدرا للعدوى لمدة تقارب الاسبوع بعد بداية اليرقان. وللوقاية من هذا المرض يجب غسل اليدين بصورة جيدة قبل تناول الطعام ويمكن اخذ اللقاح الخاص ضد ذلك النوع من الالتهابات حيث يمنح تقدما كبيرا في الوقاية من المرض وتعطى للاطفال من سنتين فاكثر في العضل على جرعتين. تعطى الجرعة الثانية بعد ستة اشهر او سنة من الجرعة الاولى ويمكن اعطاؤه مع اللقاحات الاخرى.
التهاب الكبد B
تتركز الاصابة ما بين عمر عشرين الى اربعين سنة وينخفض عدد الحالات الجديدة المسجلة عند الاطفال وبالرغم من ان نسبة الاصابة عند الاطفال اقل من 10% الا انها تشكل حوالي 20-30% من الحالات المزمنة ويعتبر انتقال المرض من ام مصابة الى مولودها من العوامل المهمة لاكتساب ذلك المرض حيث تصل نسبة الاصابة 70-90%، وقد تبين ان اللجوء الى الرضاعة الطبيعية من امهات مصابات لاطفال غير محصنين لا يحمل خطرا اكبر لحدوث التهاب الكبد من اللجوء الى التغذية بالحليب الصناعي وذلك على الرغم من امكانية تسرب الفيروس الموجود في دم الام الى الرضيع عن طريق التشققات الموجودة في ثدي الام. وتتضمن عوامل الخطر الاخرى للاصابة اكتساب المرض من خلال نقل الدم او منتجاته الملوثة الى الطفل. يتميز الكثير من حالات التهاب الكبد الوبائي من النوع B بانها لا عرضية وفي حال حدوثها فان الاعراض تتشابه بما يحدث في الالتهابات الكبدية الاخرى وتبدأ تلك الاعراض بعد 6-7 اسابيع من التعرض لذلك الفيروس ويبدأ باليرقان الذي يلحظ عند ربع المرضى تقريبا وقد يتطور ذلك النوع الى ان يكون مزمنا حيث يصبح المريض عرضة لتليف الكبد بعد 25-30 سنة من الاصابة. للوقاية من ذلك النوع يتوفر لقاح وغلوبيولين مناعي ويتمتع اللقاح بقدرة حصانة عالية عند الاطفال ويوصى في كل ارجاء العالم بتطعيم كل الأطفال الرضع في حالات ما قبل التعرض وما بعده وهو ما يقدم حماية باذن الله على المدى الطويل اضافة الى ذلك يجب تحصين كل الاطفال الذين لم يتلقوا اللقاح سابقا ببلوغهم سن 11-12 سنة او قبل ذلك كما يطبق ذلك على المراهقين غير المطعمين والكبار ذوي الخطورة العالية. كما ان الاطفال المولودين من امهات مصابات بهذا الفيروس يجب ان يتلقوا اللقاح عند الولادة وبعمر 1-2 شهر وعند عمر ستة اشهر وتشرك الجرعة الاولى مع غلوبيولين المضاد لذلك النوع من الفيروسات.. كما ان المواليد لامهات سليمات يجب تلقيهم تطعيم الكبد الوبائي ب. اما فيما يتعلق بالعلاج فانه لا تتوفر معالجة طبية تحظى بالنجاح في معظم الحالات وقد يستعمل الانتيرفيرون كعلاج للالتهاب الكبدي المزمن عند الاشخاص الذين تبلغ اعمارهم 18 سنة او اكثر ويعرف عن الانترفيرون امتلاكه لفعل معدل مناعي وقدرة مضادة للفيروسات.
التهاب الكبد C
لم يتم عزل هذا الفيروس وانما تم تنسيله بتقنية خاصة للحمض النووي عام 1988م ويصنف كجنس منفصل ضمن فصيلة الفيروسات مع تميزه بتغير العوامل المولدة وله ستة انماط جينية كبرى وتحت نلك الانماط انواع متشابهة، الامر الذي يسمح له بالنجاة من الترصد المناعي ويشكل التعرض للدم الملوث ومنتجاته من اشخاص مصابين عامل الخطر الاكثر اهمية لانتقال ذلك الفيروس، وتتضمن عوامل الخطر الاخرى حالات التماس الجنسي مع المصابين ويبقى مايقرب من 10% من الاصابات الجديدة دون تفسير وقد يؤدي الى الاصابة المزمنة عند نسبة كبيرة من المرضى. تبلغ فترة الحضانة من 7 -9 اسابيع.
يميل ذلك الفيروس الى احداث الالتهاب المزمن بالكبد مقارنة بالتهابات الكبد الاخرى حيث يكون الازمان نصيب حوالي 85% من المصابين ويتطور حوالي 25% من الحالات بعد 20 -30 سنة الى حدوث التليف بالكبد.