السبت، ديسمبر 18، 2010

إطالة فترة عمل الحاسب و العنايه به

مع انتشار الأجهزة الالكترونية، وخصوصا المحمولة منها، وتزايد أعدادها واختلاف تصاميمها، يرى الخبراء ضرورة العمل على إطالة فترة عملها والعناية بها. واليك بعض الإرشادات في هذا المجال لعدد من الخبراء
آي بود كيف تطيل حياة جهازك «آي بود»؟
معدل حياة خدمته: سنتان إلى ثلاث سنوات - العلاج الوقائي: قم بحماية جهاز «آي بود» بواسطة علبة مطاطية صلبة. ولأنك تقوم أحيانا بهز هذا المشغل الموسيقي من دون داع، لذلك احمله بواسطة طوق، أو رباط يدوي. كما ان البطارية تدوم شحنتها أطول، اذا تركتها تفرغ تماما، مرة في الشهر، قبل إعادة شحنها، كما يقول شانون جين مؤسس «تيك ريستور» المؤسسة المتخصصة بخدمات التصليح في كونكورد في ولاية كاليفورنيا. وهذا يعني تشغيل البطارية لمدة 12 إلى 18 شهرا قبل استبدالها بواحدة جديدة. ومن المشاكل الشائعة فشل محاولة الموالفة مع الموسيقى الخاصة بك. - التشخيص والعلاج: اذا توقف جهاز «آي بود»، حاول إعادة تحميل لائحة القطع الموسيقية. (لا بد انك تحتفظ بدعم خارجي للائحة القطع الموسيقية). احتفظ بالقرص الصلب يعمل بصورة ناعمة وسلسة عن طريق تحديث البرمجيات (اذهب إلى www.apple.com/ipod/download )، وإذا كان جهازك هذا لا يستجيب أبدا إلى هذه المحاولات، فقد يكون القرص الصلب مدمرا، واستبداله قد يكلف أكثر من ثمن شراء جهاز جديد.
متى ينبغي التوقف عن استخدام أجهزة «آي بود»؟ الأجهزة من الطرز التي سبقت العام 2002، ليست جديرة بالتصليح، كما يقول جين، لأنك قد تحصل على قيمة اكبر من المنافع لقاء شراء الطراز الجديد الحديث. والطراز الجديد من جهاز «آي بود» يستحق إنقاذه وترميمه، ولكن ليس اذا تعدت كلفة الإصلاح والترميم 100 دولار.
الهاتف المحمول كيف تطيل حياة هاتفك الجوال؟
معدل حياة خدمته: أربع سنوات - العلاج الوقائي: هل تقوم بإعادة شحن هاتفك الجوال اكثر من استخدام فرشاة أسنانك؟ تمهل قليلا، لان البطارية تعمل بشكل اكثر فعالية اذا أتيح لها تفريغ شحنتها الكاملة مرة في الأسبوع أو اكثر. وتجنب تعريض الهاتف إلى درجات الحرارة المنخفضة جدا وضوء الشمس المباشر، أو الحرارة العالية جدا التي من شأنها كلها إتلاف البطارية كما يقول مذيب خان نائب رئيس شركة «سامسونغ» لهندسة المنتجات وتطويرها.
أهم المشاكل الشائعة: تعطل الجهاز فجأة وتوقفه عن العمل في اللحظة التي تكون فيها تتواعد مع صديقك على اللقاء في المطعم القريب وقيامه بتزويدك بعنوانه. - التشخيص والعلاج: قد لا تحمل البطارية شحنة كافية كما يجب، فإذا كنت متأكدا من ان شاحن البطارية سليم، فذلك يعني ان البطارية بحاجة إلى استبدالها بواحدة جديدة. اشتر البطارية الجديدة (نحو 40 دولارا) من مكان معروف، فقد تنفجر البطارية في بعض الحالات النادرة اذا كان مصدرها الوكلاء غير الشرعيين مسببة جروحا على حد قول غرانت كلوزر مدير تحرير «إي غير ماغازين» في فيلادلفيا.
متى ينبغي ان تحيل الجهاز إلى التقاعد؟ الهاتف الغالي الثمن الذي يعاني من مشكلات تتعدى البطارية الميتة، ينبغي إعادة تدويره (اطلب من الشركة التي تزودك بالخدمة عن التفاصيل). حاول إنقاذ الطراز الأغلى سعرا، حتى ولو تلقى صدمة كبيرة. «أما اذا أسقطته في الماء فقم بتفكيكه ودعه يجف ليوم أو يومين، فقد يستأنف العمل مجددا» على حد قول كيسي فارار من «نوكيا». لكن اذا كانت عملية التصليح تتعدى نصف ثمن الجهاز، فالأفضل التخلص منه.
التلفزيون كيف تطيل حياة شاشة تلفزيونك المسطحة؟
معدل حياة خدمتها: عشر سنوات أو اكثر - العلاج الوقائي: لا تلمس الشاشة بأصابعك «فالضغط قد يسبب احتراق البيكسلات" كما يقول روبي بولدون من قسم مبيعات الشاشات المسطحة في محلات «بيست باي» في مدينة بالتيمور في أميركا. و"نظرا إلى ان الأجزاء والقطع قد تذوي وتذوب اذا ما ازدادت حرارة جهاز التلفزيون، حافظ على فتحات التهوية مفتوحة وسالكة بحيث يمكنها سحب الهواء لتبريد الجهاز، كما يقول دان ويرسما كبير نواب رئيس قسم الخدمات في «سوني اليكترونيكس». حاول إزالة الغبار بقطعة قماش ناعمة جافة ولا تحاول استخدام التنظيف بالرش الذي قد يسبب غشاوة الشاشة. - اكثر المشاكل شيوعا: في الشاشة شكل أو صورة محروقة التي لا تختفي أبدا، كما ان مشاهدها غير واضحة أو مهزوزة.
التشخيص والعلاج: شاشات البلازما لاسيما القديمة منها حساسة جدا لمسائل «الاحتراق». اترك احد البرامج التلفزيونية طوال اليوم، وإذا بشعار هذا البرنامج يبدو وانه لا يختفي أبدا. (الطرز الجديدة لا تشكو كثيرا من مسائل الاحتراق، لكن الأفضل إطفاء الجهاز كل بضع ساعات). وبمقدور خدمات التصليح معايرة الصور الضبابية قليلا مقابل 250 دولارا فقط. وقد يصل هذا المبلغ إلى 750 دولارا وفقا لدرجة التلف والمحل الذي يقوم بالتصليح.
متى ينبغي التخلص من الجهاز؟ ينبغي استبدال الشاشة المسطحة المعطوبة التي مضى عليها اكثر من خمس سنوات، لكون أعمال التصليح وكلفة القطع والأجزاء مرتفعة، والأرخص شراء شاشة جديدة من تصليح القديمة.
مشغل دي في دي كيف تطيل حياة مشغل ال دي في دي؟
معدل فترة الخدمة: أربع إلى خمس سنوات - العلاج الوقائي: حافظ على برودة المشغل وتجنب وضع أشياء أخرى فوقه أو تحته، كما اترك فسحة فارغة حوله لا سيما لدى وضعه على الرفوف والخزانات المزدحمة. ولدى نقله من مكان إلى آخر قم بتوقيفه وإطفائه قبل نزع مقبسه من مصدر التيار الكهربائي. وتجنب ارتطامه في الزوايا لدى تحريكه عن طريق السير به ببطء وروية لكون أجزائه الداخلية الحساسة قد تتعطل بسرعة لدى هزه أو نخعه.
اكثر المشاكل شيوعا: تعطله وتوقفه عن العمل.
التشخيص والعلاج: من الممكن ان يغطي الغبار عدسات الـ «دي في دي» الموجودة تحت الصينية التي تخرج إلى الخارج لوضع القرص عليها. استخدم عدة التنظيف الخاصة بهذا المشغل لتنظيف العدسات. وبعض العدد الأخرى بمقدورها إزالة الخدوش من الاقراص التي تشكل السبب الآخر للأعطال. وللاحتفاظ بالأقراص من دون خدوش وغبار، حاول الاحتفاظ بها في علبها.
متى يتوجب إحالته إلى المعاش: اذا حاولت تنظيف الجهاز ولم يعمل فالأفضل، ومن الحكمة، ان تستبدله بواحد جديد لكون أجهزة اليوم رخيصة، وان كانت محلات التصليح اليوم بمقدورها إصلاح العديد من المشاكل الميكانيكية
الطابعة كيف تطيل حياة طابعة الكومبيوتر؟
معدل فترة الخدمة: خمس سنوات أو اكثر قليلا - العلاج الوقائي: الرطوبة العالية قد تسبب انحشار الورق وتوقف سريان الحبر وانسداده. لذلك ان كنت تعاني من أي مشكلات قد يتوجب عليك تشغيل مكيف هواء، أو آلة لإزالة الرطوبة في الوقت الذي تستخدم فيه الطابعة. قم بتغطية الطابعة بواق للغبار عندما لا تكون مستخدما للطابعة، لا سيما اذا كانت قرب إحدى النوافذ المفتوحة. حاول مسح الغبار أو الأوساخ داخلها بقطعة قماش ناعمة على حد قول بول دي باسكال احد الفنيين مع "إميج 1" الشركة المتخصصة بتصليح الطابعات في أوك بارك في ولاية ميتشيغان.
اكثر المشاكل شيوعا: عندما تطبع بشكل غير مقروء بتاتا أشبه بلوحة انطباعية أو سريالية.
التشخيص والعلاج: عندما تتبقع الطباعة في أفضل الأحيان، انزع خرطوشة الحبر وحاول بنعومة التخلص من الترسبات الجبرية بواسطة الأسيتون وقطعة قماش ناعمة. فإن لم ينفع ذلك استبدل الخرطوشة. أما اذا كانت لديك طابعة تعمل بالحبر النفاث، ارجع إلى كتيب التوجيهات والإرشادات لمعرفة ما اذا كان بالمقدور تنظيف منافث الحبر الخاصة بالطباعة مستخدما برنامجا مشيدا في الطابعة
متى يتوجب سحبها من الخدمة؟ إذا كانت الطابعة لا تعمل واستبعدت حصول أي خطأ إنساني (كالفشل مثلا في وصلها إلى الكومبيوتر بشكل صحيح)، فقد تكون هناك مشكلة ميكانيكية مثل تعطل مستشعر الحبر. وفي مثل هذه الحالة فانه من الأفضل شراء طابعة جديدة بدلا من تحمل كلفة أعمال التصليح وشراء قطع الغيار، على حد قول كالفن غرين الفني في قضايا الكمبيوتر في شركة «غيك سكواد» الخاصة بعمليات التصليح في فلادلفيا.
http://www.youtube.com/watch?v=Av8zKjiFnK8&feature=player_embedded