Digital Clock and Date

الخميس، مارس 08، 2012

تطبيقات خاصه بأطفال التوحد

تزخر سوق تطبيقات أبل (Apple App Store) بعدد لا يستهان به من البرامج التي تساعد الأطفال الذين يعانون من مشاكل في النطق من التواصل مع أقرانهم بسهولة وذلك لقضاء احتياجاتهم الأساسية. وما يميز مثل هذه البرامج هو تسخيرها للألوان الجميلة والأصوات الجذابة لشد انتباه هذه الشريحة من الأطفال لأطول وقت ممكن.
ومن هذه التطبيقات المتخصصة بفئة التوحد برنامج (Autism Xpress) المجاني للمساعدة على النطق وتعلم الكلمات. هذا البرنامج يشجع الأطفال المصابين بالتوحد من التعبير عن عواطفهم وتمييزها، حيث يعرض التطبيق 12 زرا على شكل رسوم كارتونية لتعبيرات الوجه المختلفة وكيف يشعر الشخص مثلا: سعيد، حزين، جائع، وغيره، وبمجرد الضغط على الزر يتم عرض الصورة على كامل الشاشة. وقد تم تصميم هذا التطبيق لمساعدة الأطفال المصابين بالتوحد من التعرف على العواطف وتعابير الوجه، والذي يشكل تحديا كبيرا لمعظم المصابين بهذه الإعاقة.
برنامج آخر مفيد هو برنامج (iConverse) والمخصص لنفس الفئة التي لم تتقن النطق بعد. البرنامج يعرض ست أيقونات كبيرة تمثل مواضيع للاحتياجات الأساسية لأي طفل مثل الطعام ودورة المياه والنوم وغيرها. وعند الضغط على أحد هذه المواضيع يتم تشغيل صوت وأيضا تمثيل مرئي لتوضيح المطلوب.