Digital Clock and Date

الخميس، مارس 22، 2012

أهم التطعيمات لمختلف الفئات العمريه

يعتبر التطعيم من افضل السبل الوقائية لحماية البشرية من آثار الامراض المعدية بأخف الاعراض الجانبية وكذلك بأقل التكاليف.ولكن السؤال: هل هنالك تطعيمات خاصة بالكبار؟ فما هي ومتى تعطى؟
هنالك عدة تطعيمات لمختلف الفئات العمرية وذلك كالتالي:
 اولا: الحزام الناري (Herpes-Zoster)
وهو التهاب فيروسي يصيب الكبار في السن خاصة ويؤدي الى آلام شديدة في مسار الاعصاب وطفح جلدي، يمكن الوقاية منه بنسبة تتعدى الخمسين بالمئة، لمن هم في سن الستين واكبر وذلك بأخذ جرعة واحدة من اللقاح فقط. يعد واحدا من احدث التطعيمات المستخدمة حديثا في جدول التطعيمات للكبار والموصي به من قبل مركز الوقاية من الامراض في الولايات المتحدة. (Center for Disease Control)
ثانيا: ذات الرئة (Pneumonia)
وهو التهاب بكتيري يصيب الرئة وخصوصا من هم فوق سن الخامسة والستين ويصيب أيضا وبشدة من يعانون من السكري، الربو اضافة الى الالتهاب الشعبي المزمن. ينصح بأخذ جرعة واحدة كل خمس سنوات وذلك للمذكورين آنفا.
 ثالثا: الانفلونزا (Influenza)
التهاب فيروسي موسمي معروف لدى المجتمع بما له من آثار على العضلات والجهاز التنفسي ويكون احيانا خطيرا للكبار في السن ومن هم مصابون بالسكري. ينصح التطعيم بشكل سنوي وذلك في موسم الخريف (شهر سبتمبر او بداية اكتوبر).
(Hepatitis A & B) رابعا: التهاب الكبد الوبائي أ و ب
هو التهاب فيروسي يصيب الكبد، عادة يتم التطعيم ضدة في سن الطفولة ولكن قد يكون هنالك حاجة الى اعادة تطعيم بعد عشر سنوات للالتهاب الكبدي الوبائي أ، وبعد عشرين سنة للالتهاب الكبدي ب من آخر لقاح. ويوجد لقاح شامل للالتهابين يمكن اخذه عادة يحتاج من ثلاث الى أربع جرعات خلال مدة ستة أشهر.
خامسا: الكزاز والدفتيريا والسعال الديكي (Tetanus, Diphtheria and pertussis )
وهو التهابات بكتيرية عادة ما تصيب الانسان بأعراض شديدة. تكمن اهميته للجميع في المجتمع وخاصة الشباب الذين لم يطعموا ضد هذه الامراض في سن الرابعة عشرة فينصح بأخذ جرعة واحدة لتلكم اللقاحات مجتمعة وبعد ذلك الكزاز والدفتيريا فقط للكبار في كل عشر سنوات.
سادسا: فيروس الورم الحليمي البشري Human Papilloma Virus)
وهو من التطعيمات الحديثة في المجال الطبي، فهو فيروس قد يؤدي الى سرطان عنق الرحم عند النساء ويعطى للفتيات بين سن التاسعة والسادسة والعشرين. يعطى عادة في ثلاث جرعات خلال مدة ستة اشهر.
سابعا: التهاب السحايا (meningococcal meningitis)
وهو التهاب بكتيري يصيب السحايا المحيطة بالدماغ وتكمن اهميته للحجاج او من يقومون بخدمتهم. يؤخذ التطعيم عادة كل ثلاث سنوات.
ثامنا: تطعيمات السفر
وهي تطعيمات وقائية تعطى للمسافرين الى بلاد يكون انتشار بعض الامراض فيها بشكل وبائي مثل التيفوئيد والنزلات المعوية للمسافرين الى الهند والمكسيك والحمى الصفراء (Yellow fever) وتنتشر في البرازيل وبعض الدول الافريقية وداء الكلب للمسافرين الى الادغال في آسيا. فيفضل اخذ اللقاح قبل السفر بأربعة اسابيع وذلك هو الوقت المتوقع للفاعلية الاشمل للتطعيم.
للمساعدة في ذلك لك ارجوك اخي المسافر التفضل بزيارة الموقع الطبي التالي
http://wwwnc.cdc.gov/travel
لتتعرف على طرق الوقاية من امراض السفر فبمجرد ادخال البلد المسافر اليه، يعطى المستخدم بعض التوصيات الحامية من المرض بإذن الله وايضا يبرز للمستخدم انتشار اي وباء في ذلك البلد. فالسفر له منافع عدة والمسافر وقته محدود، فيجب ان يحتاط من المرض وخصوصا في بعض البلدان ذات الامكانيات العلاجية المحدودة.
ينصح باستشارة طبيب قبل اخذ اي تطعيم وذلك للتأكد من مناسبتها للمريض والاحتفاظ بنسخة للسجل الطبي.