Digital Clock and Date

الخميس، مارس 15، 2012

أسباب الإصابه بتصلب الشرايين

إن عوامل خطورة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية ماهي إلا حالات أو عادات تزيد من احتمال اصابتك بأمراض الشرايين التاجية او الازمات القلبية وقانا الله جميعا منها.
إن تصلب الشرايين التاجية هي حالة تترسب فيها مواد شمعية الشكل في البطانة الداخليه للشرايين التاجية وهي الشرايين التي تمد عضلة القلب بالدم المحمل بالاكسجين اللازم للحياة.
ان هذه المواد المترسبة من الكوليسترول وغيره تقلل من كمية الدماء المتدفقة في الشرايين التاجية مما يحدث آلاما بالصدر تسمى الذبحة الصدرية ، وقد تتمزق البطانة الداخلية للشرايين فجأة مما يسبب تجلط الدماء وانسداد الشرايين .
ان انقطاع سير الدم تماماً لجزء من عضلة القلب يسبب ازمة قلبية حادة .
نظرة عامة على عوامل الخطورة القلبية
نظرا لخطورة الحالة فانه من الواجب على كل منا تلافي عومل الخطورة تلك لمحاولة تجنبها ،إن هناك من العوامل ما يمكن تجنبه وهناك مالا يمكن تجنبه.
العوامل التي يمكن التحكم بها :
- ارتفاع مستوى الكوليسترول ،والدهون الثلاثية.
- ارتفاع ضغط الدم الشرياني.
- مرض السكري او حالة ما قبل مرض السكري .
- زيادة الوزن والسمنة.
- التدخين .
- قلة النشاط البدني.
- الاطعمة غير الصحية .
- التوتر الشديد
عوامل الخطورة التي لا يمكن التحكم بها وهي .
- السن .
- الجنس ( الذكور يصابون اكثر من الإناث ).
- تاريخ أمراض القلب في الأسرة.
إن الكثير من الناس لديهم عامل واحد من عوامل الخطورة ولكن خطورة الاصابة بامراض القلب تزداد بزيادة عدد عوامل الخطورة وكذلك مع زيادة شدتها مثل زيادة ارتفاع مستوى الكوليسترول وزيادة مستوى السكر بالدم او زيادة عدد السجائر المدخنة يوميا .
إن حدوث التدخين في مرض السكري على سبيل المثال تسبب في زيادة شديدة في خطورة الاصابة بامراض الشرايين التاجية .
إن الكثير من عوامل الخطورة تبدأ من سن الطفولة وهذا كثير الحدوث في ايامنا هذه لان الكثير من الاطفال لديهم زيادة في الوزن بسبب اكلات مثل البرجر والشيبسي والكوكاكولا وغيرها من الاطعمة السريعة وغير الصحية ، وكثير من الاطفال لا يمارسون الرياضة ويمضون اوقاتهم في مشاهدة التلفزيون او في ممارسة العاب الكمبيوتر والانترنت .
ان بعض عوامل الخطورة لامراض الشرايين تبدأ في العشر سنين الاولى من العمر وهنا ننظر نظرة مستقبلية للموضوع:
ان امراض الشرايين التاجية هي القاتل الاول في الولايات المتحدة الامريكية واوروبا الغربية ، وحاليا فقد انتشر وبشدة في بلاد اخرى مثل اوروبا الشرقيه والشرق الاوسط في بلادنا الحبيبة ، وذلك بسبب انتشار كبير من عوامل الخطورة والبعد عن الحياة الصحية السليمة حتى في اطفالنا الاعزاء.
ولان عوامل الخطورة تبدأ اغلبها من الطفولة فيجب علينا جميعا عائلات وآباء ان نختار الاختيارات الصحية للقلب مثلا يجب علينا جميعا زيادة الخضروات والفواكه في طعامنا والتقليل من الدهنيات الحيوانية والسكريات والنشويات في حياتنا ،وان نمارس الرياضة وان نمتنع فورا عن التدخين وطبعا ان لا ندخن اطلاقا في المنزل او امام اطفالنا .
وجد أن في المتوسط فان الناس ذوي الخطورة المنخفضة للامراض القلبية يعيشون في متوسط عشر سنوات اطول من غيرهم ،ان كنت مصابا فعلا بمرض الشريان التاجي فان اتباع حياة ذات نمط صحي حتى لو كنت في سن السبعين او الثمانين فان ذلك يقلل بشكل ملحوظ الوفاة بسبب الازمات القلبية ، ان كان تغير نمط الحياة وحده لا يكفي فيجب عليك استشارة طبيبك الذي قد يعمل لك الفحوص المختلفة وقد يصف لك من الادوية التي تخفف او تزيل بعضا من عوامل الخطورة لديك.
اعزائي تحدثوا مع طبيبكم ومع طبيب اطفالكم اليوم قبل الغد لعمل الفحوصات اللازمة لكم ولعمل خطة علاجية لكم للتقليل او لعلاج عوامل الخطورة لديكم .
انقطاع سير الدم تماماً لجزء من عضلة القلب يسبب أزمة قلبية حادة
الكثير من عوامل الخطورة تبدأ من سن الطفولة
واخيرا وليس آخرا لكم مني أمنية من القلب بأن تمضوا في حياة صحية وقلبية سعيدة ومديدة وان يكون لكم قلوب سليمة وعامرة بالإيمان ان شاء الله .
* استشاري أمراض القلب والقسطرة العلاجية
رئيس العناية القلبية المكثفة ورئيس لجنه الإنعاش القلبي - مستشفى قوى الأمن