Digital Clock and Date

الأربعاء، مارس 28، 2012

أهم إستخدامات برنامج الوينرار

 أهم استخدامات برنامج الوينرار وطبعا هو برنامج لضغط الملفات المختلفة للاحتفاظ بها أو لإرسالها عبر البريد الألكتروني وذلك بتقليل حجمها و, لأننا كما نعرف أن الضغط يقلل حجم الملف المضغوط بشكل مؤقط حتى يتم فك الضغط عنه مرة أخرى فيصبح بحجمه الطبيعي, وطبعا بالتأكيد أنه لا نستطيع استخدام ملف أو محتويات ملف مضغوط إلا بعد فك الضغط عنه.
س1- كيف يمكننا ضغط ملف كبير بحيث يكون الملف المضغوط مقسم إلى أجزاء part1, part2, part3 ECT
- توجد بعد الملفات الكبيرة التي يجب أن تقسم إلى عدة أجزاء عند ضغطها وذلك نراه كثيرا في بعض المواقع التي تنزل مثلا البرامج على عدة أجزاء مضغوطة, فمثلا نسخة MICRO SOFT OFFICE النسخة الأصلية منها قد تصل إلى حوالي 600 ميجا بايت, وحتى نتمكن من ضغطه على أجزاء نتبع الآتي:
أولا يجب أن نعرف المساحة الكلية للمجلد المراد ضغطه, ففي المثال الذي نتحدث عنه وهو برنامج الأوفس سنفترض أن حجمه هو 588 ميجا بايت, وأردت مثلا جعل كل جزء مضغوط يحتوي على مساحة 100 ميجا, هذا يعني أننا سيكون لدينا ستة أجزاء للأوفس, نقف على المجلد الخاص بالأوفس من خارجه ثم نضغط مفتاح APPLICATIONS أو كليك يمين, نتحرك بسهم إلى أسفل حتى نصل إلى: ADD TO ARCHIVE نضغط عليه ENTER لفتحه, ستفتح لنا شاشة البرنامج, وأول صفحة فيه هي general page نتحرك بتاب فيها حتى نصل إلى عنصر هو: Split to volumes, وهنا نكتب له القيمة المرادة, فكما ذكرنا أننا سنقسم الجزء إلى 100 ميجا بايت فنكتب له هنا 100 M.B بعد ذلك نتحرك إلى عنصر ok ونضغط عليه enter وسيبدأ البرنامج في الضغط, وبعد الانتهاء سيكون لدينا ستة أجزاء على هذا النحو:
microsoft office.part1.rar- microsoft office.part2.rar- microsoft office.part3.rar- microsoft office.part4.rar- microsoft office.part5.rar-microsoft office.part6.rar
وإذا ما أردنا فك الضغط عنهم لا بد أولا أن يكون الستة أجزاء موجودين في مكان واحد ونقف على أي جزء منهم, أي لا يشترط الوقوف على الجزء الأول ثم نضغط على مفتاح application ومن القائمة نختار extract here وسيبدأ البرنامج بالفعل فك الضغط.
لكن بقي أن نشير إلى أن بعض نسخ برنامج الوينرار لا تستطيع إجراء الضغط المجزء بالشكل الصحيح, فبدلا من أن مثلا تقسم المجلد إلى ستة أجزاء قد تقسمة إلى مآت الأجزاء
س2- كيف يمكننا ضغط ملف إلى أقل مساحة ممكنة بحيث لا تؤثر على محتويات المجلد أو الملف المضغوط
- نقف على الملف أو المجلد المراد ضغطه من الخارج ثم نضغط مفتاح applications ثم نذهب إلى عنصر add to archive ونفتحه enter, بعد ذلك وبعد ظهور شاشة البرنامج وفي الصفحة الأولى له وهي general page نتحرك بالتاب حتى نصل إلى عنصر هو: Compression method وهو عبارة عن radio button نتحرك عليهم بالأسهم الأعلى والأسفل ونختار عنصر best, ثم نتحرك بالتاب حتى نصل إلى عنصر ok, ونضغط عليه enter, وسيقوم البرنامج بعمل ملف مضغوط إلى أقصى درجة ممكنة مع الحفاظ على محتويات الملف بشكل جيد.
- كيف يمكنني أن اضع كلمة مرور password لملف اضغطه بحيث لا يمكن لأحد فك ضغطه إلا بعد وضع الرقم السري أو كلمة المرور!
- أولا نقف على الملف المراد ضغطه ثم نضغط مفتاح applications ثم ننتقل بالأسهم حتى عنصر هو: add to archive… ونفتحه.
- الآن نتحرك إلى الصفحة الثانية وهي advanced page من خلال ctrl+tab, ثم نتحرك بمفتاح التاب حتى عنصر هو: set password… ونفتحه enter.
- الآن وجدنا أنفسنا على مكان للكتابة تحت عنوان: inter password password edit, هنا نكتب كلمة المرور التي تحلو لنا ثم نتحرك حركة واحدة فقط أخرى بمفتاح التاب نجد أنفسنا على مكان آخر للكتابة هو: Reenter password for verification, أي يطلب منك إعادة كتابة الرقم السري ثانية للتأكد من أن ما أدخلته هو فعلا الرقم السري الذي تريد وضعه. وإذا ما تطابقت كلمة المرور فإن العملية سوف تكتمل بنجاح من خلال تحركنا بمفتاح تاب حتى عنصر ok, وسنجده أيضا أخرجنا على صفحة أخرى نتحرك فيها أيضا بمفتاح التاب حتى عنصر ok, وطبعا بعد الضغط عليه سيبدأ البرنامج في عمل الضغط.
وإذا ما أردنا فك الضغط عن هذا الملف الذي وضعنا كلمة مرور له فإننا بمجرد ضغطنا على extract here ستظهر لنا عبارة هي password edit أي يطلب منك وضع كلمة المرور, وبعد وضعك الكلمة بشكل صحيح تحرك بتاب حتى ok واضغط عليها enter وسيبدأ البرنامج في فك الضغط فعلا.
- كيف يمكنني عمل ملف ذاتي الإقلاع
-قَبل الشروع في الأجابة لا بد لنا أولا من أن نكون مدركين لملف الإقلاع الذاتي sfx, فهو ملف لنا ننشأه بأنفسنا اختصارا علينا في بعض التطبيقات, فمثلا لو لدي برنامج مثل internet download manager وهذا البرنامج له كراك حتى لا يعمل لمدة 30 يوما فقط, فالمفروض هنا أنني أأخذ نسخة من هذا الكراك ثم نذهب إلى السي ومنها إلى البروجرام فايل ومنها للبرنامج ثم مكان الكراك وهكذا, فنلاحظ أنها لفة كبيرة, إلا أن ملف الإقلاع الذاتي يختصر لنا كل ما مضى في خطوة واحدة تقريبا, كذلك الحال للإسكربتات الخاصة ببرنامج الجوز, فإننا نذهب إلى عنصر Freedom Scientific الموجود داخل application data ومنه إلى jaws ثم رقم الإصدار ثم إلى settings, ثم إلى enue ثم نبدأ وضع الإسكربت هنا. وهي لفة كبيرة جدا أيضا خاصة على المبتدئين فيمكن لنا اختصار كل هذا المجهود من خلال ملف الإقلاع الذاتي sfx. والآن نأتي مع الأجابة.
ج4- نضقف على المجلد أو الملف أو الملفات التي نريد عمل إقلاع ذاتي لها ثم نضغط مفتاح APPLICATIONS ونتحرك بسهم لأسفل حتى نصل إلى ADD TO ARCHIVE…. والخاص طبعا ببرنامج الوينرار.
- بعد فتح عنصر ADD TO ARCHIVE… نلاحظ أننا لو أننا نعمل ملف إقلاع ذاتي لمجلد يسمى INTERNET DOWNLOAD MANAGER CRACKفإننا سنرى اسمه في عنصر ARCHIVE NAME بمجرد فتح هذه القائمة على هذا الشكل INTERNET DOWNLOAD MANAGER CRACK.RAR, ونكون في الصفحة الأولى GENERAL PAGE نتحرك بالتاب إلى عنصر هو: ARCHIVING OBTIONS CREATE SFX ARCHIVE ونضغط على مسطرة المسافات حتى نختارها CHICKED.
الآن لو عدنا ثانية إلى مكان اسم المجلد في هذه القائمة ARCHIVE NAME سنجد أن الاسم تحول من INTERNET DOWNLOAD MANAGER CRACK.RAR إلى INTERNET DOWNLOAD MANAGER CRACK.EXE وذلك لأننا اخترنا عمل ملف إقلاع ذاتي وهذا بالطبع من خلال اختيارنا عنصر SFX.
-الآن نتحرك للصفحة الثانية وهي ADVANCED PAGE وذلك من خلال CTRL+TAB ثم نتحرك بالتاب فقط ثانية حتى نصل إلى عنصر هو SFX OBTIONS… وطبعا نفتحه ENTER. وأول ما يفتح يفتح على صفحة بعنوان ADVANCED SFX OBTIONS, وبالفعل نكون على المكان المراد الكتابة فيه وهو بعنوان PATH TO EXTRACT EDIT وهنا نكتب له المصار الذي نرغب في فك ملفات الإقلاع الذاتي فيه, فمثلا هذا المثال الذي أمامنا نكتب له الآتي C:\PROGRAM FILES\INTERNET DOWNLOAD MANAGER.
-الآن ننتقل إلى الصفحة التالية من خلال CTRL+TAB وهي صفحة MODES TAB, ثم نتحرك بالتاب حتى عنصر هو SILENT MODE, ونختار منه العنصر الثالث وهو HIDE ALL. وطبعا هذه القائمة RADIO BUTTON أي التحرك عليها من خلال الأسهم الأعلى والأسفل, ومعنى هذا الاختيار هو أننا عند رغبتنا في تنفيذ الأمر للملف التنفيذي فإننا بمجرد ضغطنا على INTERNET DOWNLOAD MANAGER.EXE يبدأ في فك الضغط في المصار المحدد له من قَبل دون ظهور أي رسائل للتثبيت مثل مثلا INSTALL,-الآن نتحرك من جديد حركة أخرى بالتاب نجد عنصر هو Overwrite mode وهو مجموعة من الاختيارات على شكل RADIO BUTTON وطبعا نتحرك عليهم من خلال الأسهم أعلى وأسفل لاختيار واحد منهم فقط, وهم على النحو التالي:
1-ASK BEFORE OVERRIDE, ومعناه أننا في حالة عمل كراك للبرنامج INTERNET DOWNLOAD MANAGER وكانت هناك ملفات متشابهة مع الكراك يخرج لي رسالة التأكيد CONFIRM FILES REPLACE DIALOGUE, أي ببساطة كالتي تظهر لنا عند تكريك برنامج الجوز ونختار منها YES TO ALL.
2- OVERRIDE ALL: هذا الاختيار يعني أنه يقوم بالاستبدال مباشرا دون أن يسألني.
3- Skip existing files: وهذا الاختيار يعني الاحتفاظ بكلا الملفات دون استبدال, أي فقط إضافة.
-بعد ذلك نتحرك حتى عنصر OK ونضغط عليها ENTER, وسيخرجنا البرنامج على صفحة أخرى أيضا نتحرك بالتاب حتى عنصر OK ونضغط عليه ENTER وسيبدأ البرنامج في التنفيذ بالفعل.