- : أولى خطوات تطبيق عملية التسويق الإلكتروني هو توفير موقع إلكتروني خاص وينبغي أن يكون تصميم الموقع متماشيا مع البرامج والخدمات المقدمة, ومن المهم أن يتضمن الموقع العديد من الأقسام المختلفة كل قسم يعالج قضية ومشكلة معينة , وينبغي أن يعرض الموقع أهداف وأنشطة يكون حلقة وصل بينها وبين الجمهور من المستفيدين .
- التنسـيق الشكلي والموضوعي: أهمية إختيار الألوان والشعار والشكل الخارجي للموقع بدقة وعناية لجذب الزوار والذي له الأثر البالغ على تحسين الصورة الذهنية لديهم أن النظام في تنسيق وتنظيم وإدارة الموقع ترتبط بالجمعية المنتظمة في إدارة كافة تعاملاتها وشئونها.
- فريق عمل التسويق الألكتروني: إيجاد شخص مناسب أو أكثر لإدارة الموقع الإلكتروني, وتفعيل عملية التسويق الإلكتروني, يكون محترف في التعامل مع مهارات الإنترنت المختلفة.
والإتفاق مع محترفي التدوين الإلكتروني والتواصل معهم شخصيا من خلال مدوناتهم الإلكترونية, وذلك لدعم الموقع بالتدوينات والأفكار ولزيادة فاعلية الموقع الإلكتروني.
- حلقة الوصل الإجتماعي: ربط الموقع الإلكتروني بحسابات مختلفة على مواقع التواصل الإجتماعي كالفيس بوك وتويتر, وإنشاء صفحات ومجموعات مرتبطة بهذه الصفحات.
- الإنتشار الإلكتروني: وذلك بتجميع من خلال الإنترنت من المواقع والمنتديات والمدونات الإلكترونية بعد إسئذان أصحابها وذكر إسم المصدر, وكذلك من خلال الكتب العلمية والأبحاث والدراسات المنشورة والمقالات الصحفية والحوارات التليفزيونية وغيرها من المصادر ووضعها في أقسامها المعدة خصيصا لها على الموقع الإلكتروني.
: توفير مجموعة كبيرة من الصور والفيديوهات والأخبار عن نشاطات الجمعية, لإضافتها على الموقع وكل صورة أو فيديو يأخذ صفحة خاصة على الإنترنت وتكتب تحت المشاركة نبذة مختصرة عنها.
فتح حسابات كثيرة على المواقع والمنتديات الإلكترونية , وتعميق التواصل مع القائمين عليها شخصيا.
- فتح حساب بنكي إلكتروني, يوضع على الموقع في مكان بارز يراه كافة الزواه حتى يكون متاحا تحويل الأموال إلى حساب من جميع أنحاء العالم.
- توفير خدمة الخط الساخن على الموقع, حتى يتمكن جمهور الزوار من التواصل المباشر , والتعرف على الخدمات, وكذلك لتقديم الشكاوي والمقترحات, وهو أيضا من أبواب الدعم المالي .
- الإعلان عن الموقع الإلكتروني بكافة الوسائل التقليدية والإلكترونية, مثل الكروت - الملصقات - الإعلان بالشريط السفلي بالقنوات الفضائية - الحديث المباشر من العاملين ة مع المثقفين إلكترونيا.
والإعلان عن كافة الأنشطة الإجتماعية على الموقع والتي تحتاج إلى حشد جماهيري, مثل الحفلات - المؤتمرات والندوات - المسابقات - الرحلات.
- خـدمة الزوار: العمل الدؤب على تكثير المشاركات على الموقع لجلب الملايين من الزوار حول العالم فكلما زادت الصفحات والمشاركات زاد عدد الزوار, وتضمين الموقع خدمة تتبع الزوار لمعرفة أهم الدول التي زارت الموقع, وجعل المشاركات والتعليقات متاحة للزوار والإهتمام بأرائهم ومقترحاتهم, مع الرقابة المشددة على هذه المشاركات.
- أمـن المعلومات: تأمين كافة المعلومات والحسابات الخاصة بالموقع الألكتروني ومواقع التواصل المرتبطة به, وكذلك تأمين عمليات التحويل على الحساب البنكي الإلكتروني, والأرقام السرية المرتبطة بها.
- سـلوك التسويق الإلكتروني: أهمية توافر عنصر الشفافية والمصداقية والنزاهة والإنضباط والإلتزام بالوقت المحدد والمتفق عليه, في التعامل مع الجمهور الإلكتروني من المستفيدين والجهات المانحة, مما سيؤثر إيجابيا على إنتشارها عالميا.
- المنافس النموذجي: الإستفادة من تجارب ونجاحات الجمعيات الخيرية المشهورة والتي لها أثر إيجابي على الجمهور, وذلك كنموذج يحتذى به وقدوة حسنة من خلال التقارب في الأهداف وشكل الموقع وتنظيمة وإدارته.