Digital Clock and Date

السبت، مارس 10، 2012

الشبكات اللاسلكيه فوائد و مخاطر

أصبح الوصول للانترنت من أي مكان أمرا بالغ الاهمية للمستخدم، ولعل الوصول عبر الشبكات اللاسلكية المتصلة بالانترنت هي الأقل تكلفة حتى الآن، واقل بكثير من تكلفة الوصول بواسطة البرودباند العالية التكلفة، ولهذا تقوم العديد من القطاعات التعليمية والصحية وغيرها بتسهيل وصول موظفيها للشبكة عبر الاتصال اللاسلكي لكي يمكن لهم الوصول للبيانات المهمة على الشبكة بأسهل طريقة ممكنة، ومن هنا يواجه مدير الشبكة العديد من المشاكل فهناك الموظفون والزائرون والضيوف الموقتون، مثل الأطباء الزائرين والخبراء، وهناك أنواع عديدة من الاجهزة مثل أجهزة اللابتوب والايباد والهواتف الذكية وهذه جميعها تتطلب انظمة أمنية وتقنية للوصول للشبكة.

منذ طفرة 11N في 2009 و التي طورت سرعة الشبكة اللاسلكية من 45 م.ب. إلى 300 م.ب. لم تشهد الشبكات اللاسلكية طلبا يماثل الطلب الحالي بسبب دخول مئات الملايين من الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية إلى الأسواق، وذلك بدوره ساهم في تطوير تطبيقات لاسلكية متخصصة في دخول هذه الأجهزة إلى الشبكات مع حماية وتحكم.
ومع ازدهار تقنيات الويب والشبكات اللاسلكية تطورت أساليب وأنظمة الإدارة والسلامة للشبكات اللاسلكية، لأن إدارة الشبكات اللاسلكية الضخمة كتلك التي نراها في الجامعات والمواقع الضخمة عملية محفوفة بالمخاطر.
 أن من ايجابيات ازدهار الويب سهولة الوصول إلى الشبكات والتي تساعد في الوصول الى المعلومة والتي بدورها تساهم في رفع الانتاجية وكذلك التواصل الدائم مع الأعمال والأصدقاء، والمشاركة في الإنتاج من هوايات وتسوق وغيرها, ومن سلبياتها عدم إدراك المخاطر الامنية (المعلوماتية) المصاحبة، حيث يتمكن ضعاف النفوس من الوصول الى المعلومات السرية للناس بكل الوسائل وخاصة عند عدم وضع الانظمة الأمنية المناسبة.
 وجود عدة تحديات مثل عملية تسهيل دخول المستخدمين بانواعهم واجهزتهم الى الشبكة واضطرار مديري الشبكة قبول دخول الأجهزة الشخصية إلى الشبكة، ثم تحمل الشبكة اللاسلكية للزيادة المطردة في عدد الاجهزة اللاسلكية بما فيها الشخصية والهواتف الذكية وتأمين الشبكة اللاسلكية وحمايتها ووضع ضوابط تميز بين المستخدمين والأجهزة والتطبيقات بصورة تلقائية والتحكم بالشبكة اللاسلكية.
وتحتاج الشبكات اللاسلكية الضخمة إلى برامج متخصصة تتحكم بالشبكة وبالمستخدم وتسهل وصول مديري الشبكة لاماكن الخلل بسهولة وسرعة، وهنالك برامج متخصصة في إتاحة استخدام الغرباء لموارد الشبكة، من أفضلها التي تتيح للضيف تسجيل دخوله بنفسه واستلام رمز الدخول عبر رسالة نصية على هاتفه النقال، ويمكن لمدير الشبكة وضع ضوابط تحكم للضيوف تشمل مدة بقائهم في الشبكة وسرعة الربط وحجم الاستخدام وغيره.
ولتفادي مشاكل اختراقات الشبكات اللاسلكية وخصوصاً في المنازل  ضرورة تأمين الشبكات بقدر الإمكان واستخدام الأجهزة التي تعتمد أنظمة تشفير قوية، وفي حالة المنازل الكبيرة والقصور يفضل بالإضافة للتشفير، ربط كل مستخدم باسم دخول وكلمة سر بطريقة مبسطة.