Digital Clock and Date

السبت، مارس 03، 2012

الكتاب الإلكترونى

 مزايا إستخدام الكتاب الإلكتروني في التعليم العالي مثل تخفيض الأسعار وسهولة الحصول على الكتاب وسهولة حمله وغنى المحتوى الإلكتروني مقارنة بالكتاب التقليدي إضافة إلى تقليص استخدام الورق.
 إن للكتاب الالكتروني بعض السلبيات مثل التأثير في العين ومدة البطارية وانقطاع الاتصال وصعوبة التصفح ومخاوف حفظ حقوق الناشرين. أن كل هذه المعوقات سوف تتلاشي قريبا مع التطور السريع الحاصل في تقنيات الأجهزة والتطبيقات الالكترونية وسوف يتمكن الطالب قريبا من استبدال الكتب التقليدية بكتب الكترونية تفتح آفاقاً جديدة في طرائق التعلم والتحصيل،
أن الكتاب الالكتروني يفتح المجال لإثراء المحتوى عن طريق روابط الانترنت والشرح الإضافي باستخدام الوسائط المتعددة والتعاون عبر شبكات التواصل الاجتماعي وغيرها من المميزات المثيرة.
الأجهزة اللوحية المتوافرة في السوق من حيث مناسبتها لتطبيقات الكتاب الإلكتروني
 أن نظام "أندرويد" و"أبل" يوفران أكبر دعم لهيئات الكتب الالكترونية حيث يوفر عدة خيارات للمستخدم في هذا الصدد.
 هيئات (ePub) و(PDF) و(AZW من "كندل") توفر أكثر هذه المزايا، منوهاً إلى ضرورة دعم الكتب الالكترونية لتقنية "إدارة الحقوق الرقمية (DRM)" وذلك لضمان حقوق النسخ التي تعد متطلباً من قبل الناشرين لنشر وتوزيع النسخ الالكترونية. وقد اعتمد نمط معين لملفات الكتب الالكترونية وهو نمط (ePub) الذي يحقق مزايا تبادل ونشر الكتب الالكترونية بطريقة عملية وجذابة للمستخدم.  أن مقارنة التطبيقات التي تدعم الكتب الالكترونية من جوانب عديدة مثل سهولة الاستخدام ودعم هيئات الكتب المختلفة، والمزايا التي تقدمها هذه التطبيقات تقدمها دور النشر عادة مثل شركات "ويلي" و"ماقروهيل" و"بارسون" وغيرها.
 مقارنة فنية بين المتصفحات المخصصة للكتب الالكترونية مثل "ألديكو" و"كوبو" وسوني ريدر" من نواحي المميزات التي تقدمها هذه المتصفحات. ومن أمثلة هذه المميزات التأشير والبحث وسهولة الاستخدام والعلامات المرجعية وغيرها. 
 أن نظام "بوكشيلف" على أجهزة أبل أيباد يوفر مرونة كبيرة في التعامل مع النص ووضوح الشاشة وسهولة القراءة وسرعة التجاوب