الأحد، نوفمبر 28، 2010

برامج أساسيه لتشغيل الجهاز

windows media player 11 لتشغيل ملفات الفيديو.rar
Windows Live Messenger 2009 Arabic & English + Messenger Plus! Live.rar
Real Player SP Plus Build 12.0.0.297 - البرنامج كامل.rar
Nero 8 Plus Full ناسخ الإسطوانات .. الإصدار الثامن.rar
WinRAR 3.90_Ar & En_Ful + Patch + Theme

KMPlayer 2.9.4.1436 Final مشغل الملتميديا أقوى مشغل للفيديو بكل انواعه ويتميز بقوة الصوت.rar
Adobe Reader 9.2 برنامج أدوبي ريدر لقراءة ملفات الأكروبات .rar
DivX For Windows Installer .Full Version 1.0.0.306 لتشغيل ملفات الفيديو وصفحات النت.rar

الخوف من المدرسة

الخوف من المدرسة أو مايدعى برهاب المدرسة هو نوع من الاضطراب النفسي الممزوج بالقلق فالاطفال في سن 6 أو 7 سنوات قد يكون قلق الانفصال هو الاضطراب المرافق لهم حين يكون الطفل مرتبطا ارتباطا وثيقا بوالديه واخوته وفجأة يجد نفسه بعيدا عنهم لفترة لا تقل عن 5 ساعات يوميا .
أما الاطفال الاكبر سنا فقد يكونون عرضة للرهاب الاجتماعي والذي يتجلى في خوفهم من الاختلاط بمجاميع كبيرة من الناس ، عدم المشاركة في الفصل بالأسئلة أو التفاعل مع المدرس أو المعلمة ، يجدون صعوبة في القراءة بصوت عال حينما يطلب منهم ذلك اثناء الحصة الدراسية .مثل هؤلاء الاطفال قد يتطور معهم الاضطراب الى هجمات متتالية من الذعر مما يجعل الأهل في حيرة بكيفية التعامل مع هذا السلوك . عن مدى انتشار رهاب المدرسة اظهرت احدى الدراسات في الولايات المتحدة ان معدل حدوث ذلك عند الطلاب بين عمر 14 – 16 سنة هو 1.3% في حين كانت النسبة 4.5 % عند الاطفال بين عمر 7 – 11 سنة. وعلى المستوى العالمي بلغت نسبة الرهاب المدرسي 2.5 % . متوسط رهاب المدرسة في عمر 10 سنوات .
ماهي مظاهر الخوف من المدرسة
قد يظهر اضطراب رهاب المدرسة على الطفل من خلال الطرق التالية :
- الخوف المستمر وعدم الإحساس بالأمان.
- الهلع من الانفصال أو ترك الوالدين.
- خوف الطفل من البقاء في غرفة لوحده ولو لوقت قصير.
- صعوبة النوم واختلاط ذلك بالكوابيس.
- مخاوف غير واقعية.
- الخوف والهلع المبالغ فيه من الخلوة في الظلام.
- اختلاق أي عذر لعدم الذهاب للمدرسة.
- ازدياد نوبات الهلع عند اجبار الوالدين الطفل الى الذهاب الى المدرسة.
- أحيانا تترجم الاضطرابات النفسية والمتمثلة بالقلق الى بعض الاعراض العضوية مثل الأم البطن ، الغثيان ، الترجيع ، الإسهال أو تسارع في ضربات القلب.
دوافع رهاب المدرسة
هناك عدة عوامل قد تكون الشرارة الاولى لظهور رهاب المدرسة لدى الطفل وبالتالي رفض الدراسة وظهور الاعراض العضوية ذات المنشأ النفسي على الطفل
الانتقال لصف جديد قد يزعج الطالب ومن تلك الدوافع مايلي :
1- التخويف من الدراسة . يحرص الاهل على تحفيز الطفل على الدراسة وقد يوجهون لأطفالهم نصائح مشددة قد توحي إليهم بصعوبة ماهم مقدمون عليه وبالتالي تأتي بنتائج عكسية . خلاف ماهو مفترض أن يكون التمهيد لهولاء الاطفال بشكل سلس وطريقة محببة الى نفوسهم ممزوجة بروح المرح .
2- بدء الدراسة للمرة الأولى فالانتقال فجأة الى مجتمع مختلف ليس بالأمر السهل في حياة الطفل اذا لم يسبق ذلك تمهيد .
3- الانتقال الى منطقة جديدة ، والحاجة إلى البدء في مدرسة جديدة وصداقات جديدة أو مجرد تغيير المدارس أو الفصل الدراسي واختلاف زملاء واصدقاء الدراسة .
4- تغيب الطفل عن المدرسة لفترة طويلة بسبب المرض أو بسبب العطلات الدراسية . فالطالب بل والموظف يجد يوم السبت يوما طويلا لانه جاء بعد اجازة اسبوعية رغم قصرها
5- حصول مشكلة داخل عائلة الطفل كوفاة أو مرض مزمن أو غيره.
6- حينما يحس الطفل أن الاهتمام به سوف يكون مهددا بسبب مولود جديد قد يحل محله ويسرق اهتمام والديه منه .
7- تعرض الطفل لتجربة قاسية مثل التعرض للإيذاء ، الاغتصاب ، أو أن يكون قد شهد أو رأى حادثا أو منظرا مأساويا .
8- حدوث مشاكل في المنزل مثل انفصال الزوجين.
9- العنف في المنزل ضد الطفل أو أي نوع من سوء المعاملة.
10- عدم وجود أصدقاء مقربين للطفل أو ربما عدم وجود أي أصدقاء على الإطلاق.
11- شعور الطفل بعدم قابليته من الاطفال الاخرين وزملائه في المدرسة.
12- شعوره وخوفه من الفشل الدراسي.
13- نوبات الذعر خوفا عند الذهاب إلى المدرسة أو أثناء وجوده في المدرسة.
14- بعض الأطفال لديهم حساسية خاصة لرهاب المدرسة بسبب حالة طبية مثل مرض نقص الانتباه وفرط الحركة .
تكوين بيئة جديدة للطفل
هل يمكن أن يؤثر رهاب المدرسة على الطفل عند بلوغه ؟
يمكن للآثار الممتدة من رهاب المدرسة أن تكون بعيدة المدى. مع الأجل الطويل جدا ، يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات القلق والذعر في مرحلة البلوغ اذا لم يتم التعامل مع الحالة بشكل صحيح ومعالجتها .
وقد أظهرت الدراسات التي تابعت الأطفال الذين عانوا من رهاب المدرسة على المدى الطويل إلى ضعف مهاراتهم الاجتماعية والعملية ، ناهيك عن الآثار الضارة لتعليمهم من التغيب عن المدرسة لفترات طويلة .
كل الابحاث تشير إلى أن هناك حاجة إلى علاج أكثر فعالية لعلاج رهاب المدرسة لمنع المشاكل المستقبلية في حياة الطفل .
كيف يمكننا مساعدتهم
كلما طالت فترة الرهاب المدرسي مع الطفل كلما كان العلاج أكثر صعوبة لذا يجب على الاهل الاستفادة من الاستشارة الطبية في بداية ظهور علامات الخوف من الدراسة ورفض الذهاب الى المدرسة .
في البداية يجب أن نستعرض أطراف المشكلة والتي لن تخرج عن محيط المحاور التالية : المنزل ، المعلم ، المدرسة ، زملاء الدراسة .
* الاستقصاء عن أي سبب من الدوافع المذكورة انفا والعمل على حلها لجعل الطفل يهنأ في جو عائلي مناسب ولإعطائه الثقة الكافية والاحساس بالأمان في المنزل والمدرسة .
* بحث المسألة مع المعلم أو المعلمة قد يقود الى السبب فهو أكثر الناس قربا من الطفل خلال وجوده في المدرسة.
* مقابلة بعض الاصدقاء للطفل واستبيان وجود أي علاقة عدوانية بينهم.
* طلب الاستشارة من المشرف الاجتماعي في المدرسة لمراقبة حالة الطفل ومتابعته .
* دور الوالدين في تشجيع الطفل والنهوض بمعنوياته والقضاء على كل ماقد يعيقه عن انشغاله عن الدراسة او خوفه منها.
* بناء العلاقة الجيدة بين الاخوة في المنزل كما والزملاء في المدرسة وتنمية مبدأ التعاون فيما بينهم وحب الخير للغير.
* البعد عن أسلوب العقاب بالضرب سواء في محيط البيت أو المدرسة.
* إضفاء روح المودة وحسن التعامل بين الطلاب ومعلمهم.
* تشجيع الاطفال على اداء واجباتهم بطرق تربوية وليس بالتهديد والوعيد.
* الخلود الى النوم في وقت مبكر.
* تخصيص أوقات لاستجمام الأطفال خارج أوقات الدراسة.

هل تشترى لإبنك جهاز أيفون أو بلاك بيرى؟

المشكلة مع هذين المنتجين وبرامجهما ليست في الطبيعة التقنية أو الخدمات ولكن في طريقة التوظيف والاستعمال من قبل بعض المستخدمين. وكلنا نتذكر كيف كانت ابرز مشكلات الانترنت مع بداياتها تكمن في ظهور بعض مدمني الاستخدام ثم ضعف تكرار هذا المصطلح مع ظهور تظهر الوسائط (المحموله) في ايدي وجيوب الرجال والنساء اينما حلّوا ورحلوا لتضيف مع مشكلات الادمان اشكالية "التوفر" الدائم ما ادى الى عدم قدرة بعض مستخدميها على ترك العبث بأزرار هذه الأجهزة في السيارات وفي الطرقات ووسط الحشود في الاسوق. بل انك تعجب وانت تبحث عن طريقك وسط الجموع النسائية في السوق حينما تصطدم بك سيدة (يبدو عليها الوقار) او فتاة استغرقها الكلام عبر لاقط جهاز (بلاك بيري او أي فون) وهو مركزة النظر في شاشته منقطعة عما حولها في دردشة نصية أو حوار مرئي مع شبح الكتروني في مكان ما.
ومشكلة (ميزة) خدمات "البلاك بيري" و"الأي فون" انها تقدم تطبيقات التواصل دون استخدام الرقم الهاتفي، اذ يمكن أن يتواصل الطرفان عبر (بي بي ام) "البلاك بري" او برامج "الأي فون" دون اثر قد تريد تتبعه حينما يكون هناك من قرر ان يوظف تقنية العصر في أذية الاطراف الأخرى التي تلقيها حظوظها العاثرة في متاهات برامج الحوارات ومجموعات التواصل. و على مستوى الأمن الوطني تتجدد الخشية مع كل خدمة اتصالية جديدة من امكانية استغلالها من قبل المجموعات الاجرامية لتتواصل مع عناصرها دون القدرة (المباشرة) على الرصد والتتبع من قبل المؤسسات المعنية.

شركة مكافى تؤكد إنتشار البرمجيات الخبيثه و تحذر منها

أصدرت شركة مكافي للأبحاث مؤخرا تقريراً مبينة أنه في الوقت الذي كان فيه عدد الرسائل الاقتحامية هو الأقل خلال العامين الأخيرين في الربع الثالث من هذا العام، فقد زادت البرمجيات الخبيثة بصورة غير مسبوقة خلال نفس الفترة.
وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن معدل الرسائل الاقتحامية مازال عاليا، إلا أنه استمر في التناقص بصورة كلية منذ يناير الماضي داخل الولايات المتحدة وعلى مستوى العالم باستثناء بعض الدول مثل روسيا واليونان وبيلاروسيا واندونيسيا.
وفي الجانب الآخر ذكر تقرير الشركة التي تهتم بأمن الكمبيوتر بأن البرمجيات الخبيثة زادت بصورة غير مسبوقة في الربع الثالث من هذا العام وقالت الشركة أن معدل التهديدات الجرثومية اليومي خلال الربع الثالث وصل إلى 60 ألف تهديد جديد وهو أربعة أضعاف التهديدات التي شهدها الربع الثالث من عام 2007. وخلال هذا العام اكتشفت الشركة ما يقرب من 14 مليون نوع جديد من البرمجيات الخبيثة بزيادة تصل إلى مليون عن نفس الفترة من العام الماضي. يذكر أن من البرمجيات الخبيثة التي شكلت تهديدا خطيرا خلال هذا العام بحسب تقرير الشركة هي زيوس (Zeus) المصمم لسرقة المعلومات أثناء التعاملات البنكية وستوكسنيت(Stuxnet) الذي أثبت خلال الصيف الماضي بأنه يمكن استعماله كسلاح خطير وهناك أيضا كتويل (cutwail) الذي هاجم أكثر من ثلاثمائة من المواقع الكبيرة على الشبكة العنكبوتية خلال الربع الثالث.
وفي نفس السياق كشف التقرير بان المواقع الاجتماعية في الانترنت استمرت كأهداف مفضلة لمجرمي الانترنت خلال الربع الثالث من العام الحالي.
وقال التقرير الذي أصدرته الشركة المتخصصة في أبحاث أمن الانترنت، أشاربان البرمجيات الخبيثة مثل Koobface و Autorun قد قلصت من أنشطتها منذ بدايات العام، ولكن الشركة حذرت من أن التهديد المحتمل ل Koobface العدو التاريخي لزوار المواقع الاجتماعية على الانترنت، وبالأخص فيسبوك سيستمر كلما هموا بالدخول إلى هذه المواقع.
وأوضح مايك قالاقار كبير نواب الرئيس ورئيس القسم التقني في مكافي أن تقرير الربع الثالث الذي أصدرته الشركة لم يبين فقط مقدار الدهاء الذي أصبح يتحلى به مجرمو الانترنت، بل أكثر من ذلك وهو أن الهجمات التي يشنها هؤلاء صارت أكثر ضراوة يوما بعد يوم.
ومضى قائلا أن مجرمي الانترنت أصبحوا يعرفون خلال أدائهم لأعمالهم ماهو المشهور وماهو الشيء غير الآمن بكل سهولة، فهم يهاجمون الهواتف المتنقلة والمواقع الاجتماعية بحرفية كبيرة ومتزايدة مع مرور الأيام.
 أن المعرفة الكافية بنشاطات المستخدمين على الانترنت وكذلك استخدام التقنيات الأمنية الموائمة هي من أهم الضروريات للحد من الأخطار المتزايدة لهجمات الانترنت.


أسباب بطء برامج تشغيل الوسائط المتعددة

إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحوي مجموعة ضخمة من ملفات الوسائط المتعددة ­فيديو وموسيقى وصورا فوتوغرافية تأكد من وضعهم على مشغل سريع، إذا أمكن ذلك.
إن معظم مشغلات ملفات الوسائط المتعددة وبرامج التصفح تنشئ بشكل تلقائي، قائمة بملفات الوسائط المتعددة الخاصة بك، ومن ثم يستغرق الوصول لملف بعينه وقتاً طويلاً، ويجعل أداء الجهاز أبطأ، عندما يبدأ مشغل الوسائط المتعددة في العمل.
البديل لتصنيف ملفات الوسائط المتعددة الكثيرة هو أن تجبر الحاسب الآلي على عدم التصنيف أو تجميع قائمة تحوي كل الملفات. ببساطة قم بتشغيل كل ملف على حدة وبشكل فردي.

الوصول لموقع إلكتروني بشكل سريع

أكتب اسم الموقع دون كتابة «دوت كوم» فى شريط العنوان ثم اضغط زر «كنترول مع إدخال «»Ctrl+Enter» حيث إن معظم مواقع التصفح تضيف «دوت كوم» و»إتش تي تي بي» بشكل تلقائي.


السبت، نوفمبر 27، 2010

موسوعة الأدعيه الصحيحه

عنوان الموقع
http://www.islamguiden.com/do3a/index57ac.html?d3a=18

المصطلحات التقنية في اللغة العربية

مع بداية انتقال العرب من شبه الجزيرة العربية في عهد الفتوحات الإسلامية، اختلط العرب بثقافات مختلفة أثروا بأصحابها وتأثروا بها، واستخدموا في ذلك العصر كلمات من أصول مختلفة أدخلوها في اللغة مثل «شمعدان» وهو ما يوضع فيه الشمع وأصلها فارسي، و»بقسماط» هذه الكلمة التي نستخدمها بشكل يومي وهي من أصل تركي وتعني الخبز الجاف، و»بصمة» والتي نستخدمها في كل مكان للتعبير عن طباعة عقلة الإبهام على الورق وهي من الأصل التركي «باصماق» وتعني طبعة القدم، هذا كما أسلفنا في عصر الفتوحات الإسلامية، ولكن قبل ذلك أتى القرآن الكريم بكلمات من أصول أعجمية أستخدمها العرب واعتبرت كلمات عربية مثل قوله تعالى «عاليهم ثيابُ سندسٍ خضرٌ وإستبرقٌ وحلوا أساور» (الإنسان آية 21) ف «السندس» وهي من أصل هندي وتعني الحرير الرقيق، أما «الإستبرق» فهي من أصل فارسي وتعني الحرير الغليظ، ولكن مع كل هذا ومع تقبل أسلافنا للانفتاح على الثقافات المختلفة وقفنا عاجزين أمام تعريب المصطلحات التقنية أو استخدامها بأصلها الأجنبي.
المصطلحات التقنية في اللغة الإنجليزية
بمجرد البحث في معجم كلمات للغة الإنجليزية والبحث عن كلمة (Google) تحديداً، تجد أنها اعتمدت ككلمة إنجليزية بمعنى "يبحث عن"، وتعامل معاملة الأفعال بإضافة لاحقة الماضي أو المستقبل عليها فتستطيع القول (She googled her high school teacher)، فبالرغم من أن كلمة (Google) كتبها مؤسسو الموقع بخطأ إملائي إلا أنها اعتمدت في المعاجم الإنجليزية بعد انتشارها بدون أي تغيير أو تصحيح إملائي، حتى لا تجد الأجيال القادمة مجالاً للحيرة في أصل الكلمة ومعناها الإنجليزي.
المصطلحات التقنية في اللغة العربية
عندما ظهر التلفون والفاكس عربت الأولى واستخدم بدلاً منها كلمة "هاتف" ونجح هذا التعريب، مع أن العامة يستخدمون كلمة "تلفون" ذات الأصل الإنجليزي في حياتهم العامة، أما كلمة "فاكس" فهي حائرة بين تعريبها بكلمة "ناسوخ" الذي ارتضاه لها المتعاملين باللغة أو رجالات الدين، أو استخدام الكلمة الإنجليزية "فاكس" والتي استخدمت في الحياة العامة وبيئة العمل، ومن ذات المنطلق لم تكن كلمة "كمبيوتر" بعيدة عن هذا المضمون فبالرغم من استخدامها بنفس الأصل الإنجليزي في الحياة العامة وبيئة العمل، إلا أنها لم تعتمد ككلمة جديدة في المعجم العربي، وعربت بكلمة "حاسوب" أو "حاسب آلي" وكلا الكلمتين غير مستخدمة بكثرة سواءً في بيئة الأعمال أو الحياة العامة، بينما التعريب الثاني "حاسب آلي" وهو مركب من كلمتين، ولا يتضح السبب أو الفائدة من إضافة الكلمة الثانية "آلي" على التعريب، فهل هو لنثبت أنها جماد؟، أو أنهُ لمجرد تحديد أنها آلة تعمل بالكهرباء، وهذا ينطبق على التعريب العربي "آلة حاسبة" والمستخدم بدون أصول أجنبية، بالرغم من أنه من المتعارف عليه في الحياة العامة الآن أنه باستخدام كلمة "حاسبة" يفهم المقصود.
تطور المصطلحات التقنية
لم يقف الأمر عند هذا الحد فمع تسارع وتيرة تقدم التقنية، تظهر باستمرار مسميات تقنية جديد أغلبها من أصول أجنبية مثل (برودكاست) و (بودكاست) والمختلف في المصطلحين هو حرف واحد، لكن الأول يستخدم من خلال أجهزة البلاكبيري وهو عبارة عن إرسال رسائل نصية أو صور أو مقاطع فيديو للمتواجدين في ماسنجر البلاكبيري، بينما الثاني "بودكاست" يعرف على أنه ملف صوتي أو مرئي ينشر من خلال الإنترنت، وغير ذلك كثير، ولا تجد هذه الكلمات من يتبنى استحداث تعريب لها أو اعتماد الأصل الأجنبي لها، أو حتى وجود معجم عربي موحد على الإنترنت يشرح معنى الكلمة.
اختلاف الترجمة
كلمة "الإنترنت" عربها "المجمع اللغوي في دمشق" بعدد من الكلمات فهناك (الشبكة) أو (شبكين) أو (المعمام) أو (الشابكة)، ولكن استخدمت في بيئة الأعمال باسم مركب من ثلاث كلمات "شبكة المعلومات العالمية"، وهذا يدعو للتساؤل لماذا لم يعتمد الأصل الإنجليزي ليصبح كلمة عربية؟ بدلاً من تشتيت العرب باستخدام كلمات مختلفة من شأنها أن تضعف المحتوى العربي على الإنترنت وتشتت الباحثين، ولا تجعل للأجيال القادمة أرض خصبة يقفون عليها، ويستندون على أرشيف ضخم واضح.
كتابة الكلمات ذات الأصول الأجنبية
في السابق وعند البحث في الإنترنت عن كلمة تحتمل أن يكون ألفها بالهمزة أو بدون مثل (أحمد) فنتائج البحث تختلف في الحالتين، ولم يكن الحل لهذه الإشكالية من العرب أنفسهم أو من معاجم اللغة العربية، وإنما مع التطور التقني أصبح بالسهولة البحث بالطريقتين سواءً بالهمزة أو بدون لتعطي ذات النتائج، إلا أن المشكلة أخذت منحنى آخر، وتطورت بشكل أعظم، ليختلف العرب في كتابة بعض الكلمات من أصول أجنبية، فأسم محرك البحث الشهير (Google) هناك من يكتبه "بالقاف" أو "الغين" أو غير ذلك، وكذلك كلمة "الكونجريس"، ومن خلال البحث في الإنترنت بطرق الكتابة المختلفة، تكون النتائج مختلفة وغير صحيحة، فعندما تبحث في محرك البحث (Google) بالكلمات (قوقل، غوغل، جوجل، كوكل) يعرض نتائج مختلفة فمجموع نتائج البحث عن كلمة "جوجل" عددها (4.210.000.000)، وبالبحث عن ذات الكلمة ولكن بحرف "الغين" لتصبح "غوغل" يكون عدد النتائج (4.110.000.000)، أما عند البحث بتغيير الحرف إلى "القاف" لتصبح الكلمة "قوقل" يكون عدد النتائج (8.080.000)، بينما بحرف "الكاف" تصبح الكلمة "كوكل" وعدد نتائج البحث فيها (218.000)، وهذا من شأنه عدم الحصول على نتائج دقيقة في عملية البحث، وبذلك يضعف المحتوى العربي كثيراً وتغيب مصداقيته، ويصعب الحصول على نتائج صحيحة ودقيقة للباحثين أو للأجيال القادمة.
المحتوى العربي على الإنترنت
في دراسة أعدتها لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب أسيا "الإسكوا" صدرت في شهر نوفمبر الحالي، أشارت إلى ندرة المحتوى العربي على الإنترنت وأنه يشكل (3%) من إجمالي المحتوى العالمي، وعلاوة على ذلك فالمحتوى العربي مشتت بين كلمات مختلفة لا يمكن حصرها، وبذلك تكون نتائج البحث غير صحيحة وغير موثوقة، فالعرب بحاجة إلى تضافر جهود المجامع العربية لتعريب أو اعتماد الأصول الأجنبية للعديد من المصطلحات العلمية أو التقنية، لكي ينمو المحتوى العربي على أساس صحيح، ويكون صالح للاستخدام مع تتابع الأجيال القادمة.

أنظمة إدارة التعلم بين نظم إدارة التعلم التقليدية والشبكات الاجتماعية

 نظم إدارة التعلم (Learning Management systems)المستخدم بواسطة معظم مؤسسات التعليم العالي لدعم العملية التعليمية يتناقض أداء هذه الأنظمة مع تزايد المطالبة باللامركزية في أوساط التعليم العالي والحاثة على استخدام الأدوات والخدمات المفتوحة التي تساهم بصورة متزايدة في تعزيز مجموعة واسعة من الأنشطة والممارسات التعليمية خارج الحدود المؤسسية.
ومع انتشار شبكات التواصل الاجتماعي (social networks) كأحد التطبيقات البارزة في الجيل الثاني من الويب (Web 2.0)، دعت الحاجة إلى استبدال أنظمة إدارة التعلم التقليدية بأنظمة أخرى أكثر انفتاحاً مواكبة للتغيرات المتسارعة في تقنيات الويب وتتوافق مع طريقة تعامل الجيل الجديد مع الشبكة. مما ولد شكل جديد من أنظمة إدارة التعلم والتي تجمع بين خصائص نظم إدارة التعلم التقليدية والشبكات الاجتماعية.
من هذه الأنظمة الحديثة موقع (schoology.com) والذي يقدم خدمة مجانية لإنشاء وإدارة أنظمة التعلم، ويمزج واجهة التواصل الاجتماعية مع أدوات إدارة التعلم، بحيث يمكن للمعلمين والطلاب (وأولياء الأمور والإداريين) من الاتصال والتعاون في الأمور التعليمية. كما أن الموقع يوفر الوظائف التعليمية التقليدية الموجودة في أشهر أنظمة التعلم مثل البلاكبورد ومودل.

broadband

يقصد بالنطاق العريض زيادة سرعة الاتصال من خلال إشارات الاتصالات السلكية واللاسلكية لزيادة عرض النطاق الترددي، مما يعني زيادة سرعة الاتصال بالإنترنت. ومن المعروف أن نجاح تطبيقات المعلوماتية المختلفة والتي تشمل جميع أنواع التعاملات الإلكترونية الحكومية يعتمد أساساً على وجود شبكة إنترنت آمنة وسريعة تستوعب كافة التطبيقات المعلوماتية المختلفة. لذ فقد عمدت دول العالم المتقدم إلى بناء شبكات ألياف بصرية سريعة لاستيعاب كافة التطبيقات العلمية والعملية. وليس هذا فحسب فوجود خدمات النطاق العريض يؤدي إلى تطور خدمات الصحة والتعليم والأنشطة الاقتصادية المختلفة.


الخميس، نوفمبر 25، 2010

مصطلح نظام التعلم الالكتروني ERA

  هو عبارة عن نظام تعلم وتعليم الكتروني متكامل يتضمن محتوى المقرر الدراسي كاملاً بشكل تفاعلي الكتروني، مدعم باللغة العربية وآليات تطبيق المهارات بالصوت والصورة ليساعد الطالب على فهم المقرر بالشكل السليم ومن خلاله تقدّم المعلومة بطريقة ممتعة بأسلوب غير تقليدي، ويعد النظام بمثابة حقيبة الكترونية لكل ما يتعلق بالطالب من معلومات ومشاريع, ويحتوي المقرر على برنامج "التعلم الذاتي" حيث يقوم الطالب بتطوير قدراته في بعض المهارات المقررة ضمن أهداف المقرر، إذ يقوم المدّرب بتوجيهه للبحث عن المعلومة, ويحدد الطالب مع مدربه أحد البرامج المطروحة ليتدرب عليها ويستكمل متطلباتها، وهنالك خطة زمنية متكاملة معلنة.ويضم البرنامج المطور على (الاختبارات التقييمية) والتي تتم بطريقة مشابهة للاختبارات العملية حيث تعقد جلسة للاختبار التقييمي, بالاضافة الى البرنامج (نظام الاختبارات الآلية) وهو عبارة عن نظام متكامل يتم من خلاله عقد جميع الاختبارات الخاصة للطلبة والطالبات من خلال مركز اختبارات مخصص لهذا الغرض يتكون من معامل مجهزة بكاميرات مراقبة ومشرفين متخصصين في مراقبة وإدارة الاختبارات بنفس المواصفات والمعايير، كما يتضمن مركز الاختبارات تصميم وعمل بنك أسئلة خاص بالاختبارات لكل وحدة من المقرر تضم عدد كبير من الأسئلة تم تصميمها من خلال خبراء المقرر ووفق مستويات متعددة ومعايير متنوعة تراعي عدم تكرار الأسئلة وتناسقها بين المجموعات.

التقنيات الحديثه لعام 2010

 فكرة الإشارة الرملية الإلكترونية قد تكون أكثر غرابة وأقرب لمؤشر الصبر لدى كثير من سائقي السيارات.
ذلك لكون الإشارة تظهر على شكل ساعة رملية تتناقص مع مرور الوقت لتبين للسائق المدة المتبقية للوقوف أو العبور قبل الانتقال للحالة الأخرى.
فكرة المنتج
http://bit.ly/96HI5y
شفاطة لنقل المعلومات
فكرة هذا المنتج غريبة بعض الشيء ذلك لأن طريقة عمله تشبه طريقة عمل الشفاطة. فعند رغبتك في نقل ملفات من جهاز لآخر بإمكانك شفط الملف بواسطة قلم (iDrop) ومن ثم إسقاطه في الجهاز الآخر، بهذه الطريقة السريعة والبديهية لن نرى في المستقبل أجهزة حاسب بمنافذ يو واس بي أو استخدام لذاكرة الفلاش لنقل الملفات.
فكرة المنتج
http://bit.ly/a75WH7
خاتم رقمي لعد النقود
تعد عملية عد النقود يدويا متعبة للأصابع، خاصة إذا ما كانت السيولة كبيرة. الحل هو في لبس خاتم مزود في أحد جانبيه بشاشة رقمية وفي الجانب الآخر مزود بحساس يعمل بالأشعة تحت الحمراء لعد النقود. وبلبس هذا الخاتم على الإبهام يمكن عد رزمة النقود بدقة وبسرعة بمجرد تمريرها على الخاتم.
فكرة المنتج
http://bit.ly/cy5C3Y
!!Article.footers.caption!!
 

كيفية إضافة اللغة العربية في عملية الكتابة،والتصميم المناسب للوحة المفاتيح من أجل إجراء عملية التبديل ما بين اللغة العربية والإنجليزية

لماذا لا تضاف لوحة مفاتيح اللغة العربية بشكل افتراضي؟
لو عدت إلى عدد اللغات التي يدعمها النظام ستجد أن عددها كثير، وإذا أضيفت هذه اللغات بشكل افتراضي لأصبح ذلك يشكل عبئاً ثقيلاً على المستخدم عندما يريد التبديل من تصميم إلى آخر، إذ إن عليه استعراض تلك التصاميم واحداً تلو الآخر، لذلك تركت المسألة اختيارية سيما وأن عملية تثبيتها سهلة.
تثبيت التصميم:
هناك طريقتان للدخول إلى أداة التحكم الخاصة بلوحة المفاتيح، الأولى عن طريق قائمة نظام ومنها إلى قائمة تفضيلات، ثم عنصر لوحة المفاتيح، والطريقة الثانيه عن طريق سطر الأوامر بكتابة الأمر التالي :
gnome-keyboard-properties
ستظهر شاشة تفضيلات لوحة المفاتيح وفيها عدة ألسنة تبويب نختار منها [التخطيطات] وفيه نجد اللغة الإنجليزية فقط نضغط على زر [أضف] لتظهر لنا قائمة بالدول، نختار أي دولة عربية، ثم يمكن استخدام نفس مفاتيح التبديل الافتراضية لنظام لينكس أو نحدد مفاتيح التبديل الخاصة بنا، مع العلم أنه يمكن الاستغناء عن هذه الوظيفة والتبديل بالفأرة عن طريق زر لوحة المفاتيح المجاور للساعة، ولاختيار مفاتيح التبديل نضغط زر [الخيارات] في النافذة السابقة، لتظهر لنا مجموعة خيارات نختار منها [Key(s) to change layout] ، ثم نحدد مفاتيح التبديل المناسبة.
إضافة خطوط إضافية:
مع أن النظام يوفر عددا كبيرا من أجمل الخطوط إلا أن هناك من يرتاح إلى خطوط مايكروسوفت التي اعتاد عليها، أو ليتمكن من استيراد المستندات والوثائق التي تم إنشاؤها عن طريق حزمة مايكروسوفت أوفيس باستخدام الخطوط الافتراضية، فقد تم تحزيم هذه الخطوط وتوفيرها لتنزيلها بأمر واحد من سطر الأوامر:
sudo apt-get install msttcorefonts
ويتم تثبيتها لاستخدامها بالأمر التالي :
sudo fc-cache -fv

الأربعاء، نوفمبر 24، 2010

الزواج التجارى

علاقة الزواج الحقيقية لا يباركها الله إلا إذا كان الهدف منها بناء أسرة متماسكة والحصول على السكن والمودة والرحمة التي شرعها الله.. أما إذا بني الزواج على أهداف أخرى فإن هذا الزواج لن يكون سعيدا مهما كانت المغريات.
ماذا يحدث اليوم في علاقات الزواج؟! أصبحنا نسمع عن أنواع مختلفة من الزواج تحت مسميات متعددة ، توحي هذه المسميات بأن هذه الأنواع من الزواج محكوم عليها بالفشل مهما ظن أصحابها أنها موفقة، لأنها تقوم على أسس ليس لها علاقة بـ(السكن والمودة والرحمة) ، إنها تدخل تحت مسمى الزواج التجاري؛ والزواج التجاري هو الذي يحدث لتحقيق رغبة مؤقتة أيا كان نوعها، كإشباع غريزة وقتية كما يحدث في (الزواج العرفي) أو لتحقيق مصلحة مادية كما يتم في ( الزواج السياحي وزواج المسيار وزواج الفيزا)
وزواج الفيزا نوع من الزواج يتم من أجل الحصول على فيزا الدخول إلى الدول الغربية والبقاء فيها للعمل، وقد أصبح من الضرورة تسليط الضوء عليه، لأنه لم يعد مقتصرا على زواج الشاب  من غير العربية لتيسير أموره في بلاد المهجر كما كان معروفا، بل أصبح ظاهرة في بعض المناطق ويتسبب في مشكلات كثيرة؛ فقد كشف تقرير رسمي نشرته إحدى الصحف الرسمية أن زواج "الفيزا" منتشر في اليمن وبخاصة في محافظة إب لوجود أكبر جاليةٍ يمنية منها في أمريكا، حيث يتبارى الآباء في رفع مهور بناتهم المجنسات ليصل إلى 75 ألف دولار، وكشف التقرير أن المحاكم اليمنية تشهد حالات متعددة لزيجات " الفيزا" وتنتهي في العادة نهاية مأساوية تصل إلى حد السجن والغرامة.لكن ما نراه ونسمعه – للأسف- يدل على أن بعض المهاجرين ممن يرتضون زواج الفيزا فتحوا عقولهم وجيوبهم للمال وأقفلوها ضد التنوير العلمي والاستفادة من الخبرات في تخطيط حياتهم وحياة أبنائهم وبناتهم، ولو أن مثل هؤلاء كسبوا خبرة ومعرفة لأدركوا أن التجارة لا تكون بفلذات أكبادهم.
زواج الفيزا صفقة شيطانية خاسرة ليست لها علاقة بالزواج الشرعي، لأنه يستخدم علاقة الزوجية المقدسة للوصول إلى هدف مالي ليس له علاقة بالاستقرار النفسي، وليس له علاقة بروابط الزواج الحقيقي (السكن والمودة والرحمة ) حيث بدأ بعيدا عن هذه الروابط، وقد يعقد الزواج بين شاب وشابة ليست لهما رغبة في بعضهما، وليس بينهما أي تكافؤ لا ثقافي ولا نفسي ولا اجتماعي ولا حتى في العمر، وقد يتم بين ولي الأمر والزوج دون أخذ رأي الفتاة، وبخاصة في القرى التي ينتشر فيها الجهل والفقر، وقد يدفع الرجل إلى فعل أي شيء ليوفر ثمن الفيزا للهجرة كما يفعل بعض العاطلين عند رغبتهم في الهجرة إلى أية دولة.
لنتصور حياة الزوجين بعد تحقيق الصفقة كيف سيكون؟! الزوج سيعمل ليل نهار ليقضي ديونه، ويبني مستقبله المالي، والزوجة ستظل منتظرة بين جدران أربعة وحيدة في بلد غريبة عنها، وقد لا يتمكن الزوج من قضاء الديون إلا بعد أن يحدث الانفصال النفسي بينه وبين زوجته، وقد يوسع هذا الانفصال إحساس الزوجة بأنها كانت جسرا للزوج لتحقيق رغبة مادية فقط، وقد يعمق هذا الانفصال شعور الزوج بأن ما يحدث له من إرهاق في العمل المتواصل هو بسبب مهرها (الصفقة)، وبالتالي لا شعوريا تجد الزوجة نفسها في حالة عصبية واكتئاب مستمر، ويجد الزوج نفسه راغبا في التحرر منها عند أول فرصة يجد فيها أنه قد كون نفسه ماليا ليعود إلى قريته ويتزوج زواجا يهدف إلى تحقيق السكن والمودة والرحمة، فهل وضع الآباء هذا الوضع في حسبانهم عند قبول زواج الفيزا لبناتهم؟!!

برنامج فلتر الأمان Safe Internet Filter

مجال العمل البرنامج للإستخدام في المنازل /مقاهي الإنترنت/ الشركات/ المدارس/ المكتبات العامة/ الجامعات للسيطرة على أجهزة الكمبيوتر والإنترنت لوقاية الشباب من مشاهدة الممنوع به تستطيع التحكم في التصفح خلال الشبكة بصورة تجعلك مطمئناً على سلوك أبنائك أثناء غيابك ومتابعة نشاطاتهم في إستخدام الكمبيوتر برنامج لمنع تشغيل واستعراض المواقع الاباحية (يقوم هذا البرنامج بمنع فتح واستعراض وتصفح المواقع الاباحية المعروفه مع امكانية اضافة اي موقع غير معرف عند البرنامج لمنعه في المستقبل يقوم البرنامج بالتأكد من مضمون الصفحات التي يتصفحها الابناء فإذا كانت ذات محتويات لا أخلاقية يقوم بحجبها تلقائياً ،
برنامج خاص بمنع البرامج الغير ملائمةوبإدارة متكاملة من ولي الأمر ولمعرفة ماذا يفعل أبناءك على الكمبيوتر وانت خارج البيت
ويسجل ماذا يفعل الاخرون في جهازك والمواقع التي تم زيارته وحظر مواقع الفيروسات والإعلانات المزعجة وأيضاً حظر إستخدام الكمبيوتر في أوقات محددة حسب ما يرى الآباء واشياء اخرى
يقوم البرنامج بإخفاء نفسه تلقائياً عن المستخدمي حيث لا يستطيع أي مستخدم سواء كبيراً أم صغيراً إختراق النظام الأمني للبرنامج وإبطال مفعوله
شرح وظائف البرنامج
تاريخ التصفح
يقوم البرنامج بحفظ سجل زيارات الإنترنت مع حفظ بيانات المواقع والأماكن المزارة
الكلمات والمواقع المحظورة
يقوم البرنامج بالتأكد من مضمون الصفحات التي يتصفحها الابناء فإذا كانت ذات محتويات لا أخلاقية يقوم بحجبها تلقائياً مع امكانية اضافة اي موقع غير معرف عند البرنامج لمنعه في المستقبل
البرامج المحظورة
يقوم بمنع البرامج الغير ملائمة وبإدارة متكاملة من ولي الأمر حيث تستطيع التحكم في البرامج المسموحة والغير مسموح تشغيلها على جهاز الكمبيوتر
الأوقات المحظورة
يمنحك إمكانية إختيار الوقت المراد إغلاق الجهاز أثناء هذا الوقت وعدم إستخدامه عن طريق إختيار توقيت بدء وإنتهاء الفترة المحظورة للإستخدام ولا تقلق سوف يمل المستخدم من إعادة التشغيل دون جدوى
خفايا الويندوز
يستطيع البرنامج إخفاء أية ملفات مهمة لا تريد المستخدمين رؤيتها حتى بالبحث عنها
تسجيل فيديو
يمنحك إمكانية تسجيل أنشطة المستخدم وعرضها كفيلم تسجيلي لاحقاً وسيتم أخذ صورة مطابقة من الشاشة كاملة بمعدل كل دقيقة.تعيين وتغيير كلمة مرور للمستخدم.
ملحوظة هامة جداً
البرنامج مخفي تماماً عن المستخدم ولإظهار أو إخفاء البرنامج:
F9 للأخفاء
F10 لاظهاركلمة المرور الإفتراضية :
admin
شرح سريع لخطوات تنصيب البرنامج :
صور البرنامج

قالَ رسولُ الله - صلى الله عليه وسلّم - :(( أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس ، و أحب الأعمال إلى الله عز وجل سرور يدخله على مسلم ،أو يكشف عنه كربة ، أو يقضي عنه دينا ، أو تطرد عنه جوعا ،و لأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلي من أن اعتكف في هذا المسجد ،يعني مسجد المدينة شهرا ، و من كف غضبه ستر الله عورته ،و من كظم غيظه ، و لو شاء أن يمضيه أمضاه ملأ الله قلبه رجاء يوم القيامة ،و من مشى مع أخيه في حاجة حتى تتهيأ له أثبت الله قدمه يوم تزول الأقدام ،[ و إن سوء الخلق يفسد العمل ، كما يفسد الخل العسل ] ))الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 906خلاصة حكم المحدث: صحيح

أمراض الشبكية الصبغية Retinitis Pigmentosa

الشبكية هي الطبقة الرقيقة الحساسة التي تبطن العين من الداخل وهي مسئولة عن استقبال الأشعة الضوئية وإرسالها إلى المراكز البصرية في الدماغ.
إن أمراض الشبكية الصبغية Retinitis Pigmentosa هي مجموعة من الأمراض التي تصيب الشبكية فتشترك في خاصية واحدة وهي اختلال في توزيع الصبغة الموجودة في طبقة الشبكية وخلل في تكوين خلايا الشبكية العصبية.
وعند حدوث أحد هذه الأعراض يحصل تلف تدريجي في الخلايا العصبية المستقبلة للضوء كما يحدث نتيجة ذلك تجمع غير طبيعي للصبغة في بعض مناطق الشبكية وتعتبر هذه الأمراض وراثية حيث انها قد تنتقل من أحد الأبوين المصابين إلى الأبناء في العائلة.
الشبكية هي الطبقة الرقيقة الحساسة التي تبطن العين من الداخل
أعراض أمراض الشبكية الصبغية:
عادة ما تكون الأعراض في سن مبكرة عند المراهقين أو الشباب ولكن من الممكن أن تلاحظ الأعراض في أي سن آخر وأول هذه الأعراض صعوبة في الرؤية في الضوء الخافت وخصوصا في الليل أو ما يسمى بالعشى الليلي واختفاء تدريجي للرؤية الجانبية. ويتم التأقلم على الرؤية في الظلام عند الأشخاص العاديين بسهولة وخلال وقت قصير لكن هذا التأقلم يستغرق مدة أطول عند الأشخاص الذين يعانون من العشى الليلي نتيجة هذا المرض، أما تدهور الرؤية الجانبية فإنه يشكل لهم إعاقة بصرية كبيرة مما يسبب لهم صعوبة في الحركة وقد يصل ضيق المجال البصري إلى درجة أن يشعر المصاب وكأنه ينظر من خلال أنبوب ضيق وتختفي الرؤية الجانبية تماما.
أهمية الوراثة في أمراض الشبكية الصبغية:
معظم أنواع أمراض الشبكية الصبغية يمكن وراثتها، وتختلف أشكال التوارث من حالة إلى أخرى ومن عائلة لأخرى لذلك فمن المهم عمل استشارة وراثية لأفراد العائلة المصابين حتى نتمكن من معرفة إمكانية التزاوج بعضهم بالبعض ومدى احتمالات إصابة الأطفال بهذا المرض.
تشخيص المرض:
يتم تشخيص هذا المرض بواسطة أخصائي العيون الذي يستخدم جهاز التنظير العيني لرؤية الشبكية حيث يستطيع مشاهدة العديد من البقع الصبغية منتشرة على الشبكية وخصوصا على أطرافها وفي معظم الأحيان يتم تشخيص المرض بسهولة إذا لوحظت هذه العلامات المميزة ولكن قد تكون العين مصابة بدون أن تظهر هذه البقع الصبغية وذلك في حالات نادرة ، في هذه الأحوال قد يستلزم أن يطلب أخصائي العيون إجراء فحص تخطيط الشبكية حيث تتم تسجيلات للذبذبات الكهربائية التي ترسلها الشبكية عندما تستقبل الضوء، وتكون هذه الذبذبات في حالة الإصابة بمرض الشبكية الصبغي ضعيفة جدا.
أسباب الإصابة بالمرض:
أجريت دراسات عديدة لمحاولة معرفة أسباب هذا المرض لوحظ فيها أن أنواع الخلايا المسئولة عن الرؤية في الظلام، أو النور الخافت هي التي تتأثر بشكل رئيسي أولا. كما تم ملاحظة ضيق في الأوعية الدموية بالشبكية مما يؤدي إلى انخفاض معدل إمداد الشبكية بالدم اللازم لتغذيتها وبالتالي فإن قدرتها على أداء وظيفتها تضعف كثيرا.
وهناك دراسات أخرى تدل على أن السبب هو وجود نسب غير طبيعية من المواد الكيماوية في خلايا الشبكية. وعموما فإن الأسباب وراء حدوث المرض لا زالت غير معروفة ولكن بالمزيد من الأبحاث التي تجرى سنويا ، وبمجرد التوصل إلى الأسباب المؤدية لهذا المرض فإنه قد يكون من الممكن إيجاد السبل والوسائل التي يمكن من خلالها الوقاية من الإصابة به أو إيقاف تقدمه حتى الآن لا يوجد أي علاج فعال لهذا المرض إلا في نوع واحد نادر من ضمن هذه الأمراض والذي يستفيد من تناول جرعات معينة من الفيتامينات ، وهناك الكثير من الأبحاث التي تجرى سنويا، للتوصل لطريقة علاجية لهذا المرض خصوصا ما يحصل الآن من الأبحاث المتقدمة في استخدام الخلايا الجذعية في علاج العديد من الأمراض كما تجرى الآن أبحاث تبشر بالخير لإمكانية زراعة خلايا الكترونية ذات مجسات مرتبطة بالعصب البصري داخل الشبكية لاستقبال الضوء ومن ثم تعزيز الإبصار لمن فقدوا أبصارهم بسبب أمراض الشبكية . وعلى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض أن يخضعوا لفحوصات سنوية دورية بواسطة أخصائي العيون حيث سيخبرهم الطبيب أولا بأول عن التقدم العلمي في هذا المجال، وبالتالي يتم إعطاؤهم بعض الاقتراحات التي قد تطمئنهم وتساعدهم على الحياة بشكل طبيعي ومن المهم أن يدرك المصابون بهذا المرض هذه الحقيقة، حتى لا ينخدعوا إذا سمعوا عن علاج سحري أو طريقة علاجية جديدة يدعيها أحد الأطباء أو من يقدمون خدمات الطب البديل أو العلاج بالأعشاب ونحو ذلك وأن باستطاعتهم القدرة على شفائهم تماما من هذا المرض.
ويجب عرض هذه الفئات من المرض على طبيب العيون ومن ثم أخصائي البصريات لإعطائهم وسائل تكبير ورؤية خاصة بضعاف البصر وتدريبهم عليها في سن مبكرة حتى يتمكنوا من الاستمرار في التحصيل العلمي من غير أن يؤثر ضعف الرؤية عليهم بشكل كبير.

لغة (HTML 5 و تصميمم مواقع الويب

 التصاميم المعتمدة على المعايير القياسية والتي تستخدم لغات برمجية خفيفة على المتصفح وذات تأثيرات تعادل جمالية الفلاش. نقصد بهذه اللغات تحديدا لغة التوسيم (HTML 5) والتي جمعت بين سهولة لغة (HTML) بالإضافة إلى وجود عناصر جديدة تسهل من فكرة تكوين الصفحات باستخدام وسوم ذات معاني دلالية وأيضا تضمين الرسوم التفاعلية والفيديو بوسوم معدودة.
من العوامل التي ساعدت على انتشار استخدام (HTML 5) في تطوير مواقع الويب هو ظهور أجهزة الايباد (iPad) وتصفح الويب عن طريق الايفون (iPhone) حيث لا يعمل الفلاش على هذه الأجهزة مما يضطر مصمم مواقع الويب من البحث عن تقنيات أخرى تساعده في عرض محتويات موقعه بالشكل الذي يريد.
يضاف إلى ذلك توجه المواقع الكبرى مثل خطوط الطيران وبعض مواقع البنوك إلى عمل نسخة من مواقعها للعمل على الهواتف المحموله وأجهزة الايباد وذلك لتسهل على العميل إتمام معاملاته في أي وقت وأي مكان، مما رشح لغة (HTML 5)، والذي يعتبر حلا برمجيا يعمل على أي نظام كان وبمختلف المتصفحات الحديثة، من التربع على عرش لغات تطوير مواقع الويب.
ولكن على الرغم من أن لغة (HTML 5) بدأت تأخذ حيزا كبيرا في فضاء مواقع الويب، إلا أن منظمة الويب العالمية (W3C) قد طلبت من مطوري مواقع الويب التريث في التحول للغة الجديدة ريثما يتم عمل اختبارات مكثفة على اللغة ومن ثم إصدارها كمعيار معتمد من (W3C).

الثلاثاء، نوفمبر 23، 2010

موقع مختلف دوت كوم

موقع مختلف دوت كوم للإعلان عن المواقع الوظيفيه فى مصر و العالم العربى فى القطاعين الحكومى و الخاص
http://www.mokhtlf.com/jobs/

الإيعازات attributes في لغة HTML

عند دراسة لغة HTML وكذلك إصدارها المتطور XHTML سو ف تقابلنا كلمة attribute كثيراً جداً .. ولذلك سوف نوفيها حقها من الدراسة اللغوية :
كلمة attribute في القاموس تجئ فعلاً وإسماً بمعنى إيعاز أو صفة مسندة إلى شيء أو سجية ..أي أن الكلمة تحمل دلالتين : علاقة السببية فالعمل الشاق سبب في النجاح .. ووجود صفة في تكوين شخص أو شيء ما ..و الـ attributes وسيلة سهلة جداً لتنسيق الصفحة فمن خلالها يعطي صفات معينة لعناصر الصفحة .. ولكن أريد أن أذكر - أن لغة XHTML والتي تطورت عن اللغة الأم HTML بتميل إلى التقليل من إستعمال الأتريبيوت وذلك لحساب التوسع في إستعمال الستايل ..أين نضع الأتريبوت ؟ .. نضعه داخل التاج الخاص بالعنصر .. نكتبه ثم - وبدون مسافة - نكتب علامة يساوي ثم - وبدون مسافة - نكتب قيمته داخل علامتي تنصيص ..وكل عنصر من عناصر الصفحة له attributes خاصة به : فالصورة مثلاً نحب أن نحدد لها عرض وارتفاع ووجود برواز أم لا وهيئة وضعها بالنسبة للكلام المحيط بها ...إلخ
وخلايا الجداول بنحدد عرضها وارتفاعها وهيئة حدودها ولون خلفيتها ومكان وضع الكلام أو الصورة اللي بداخلها هل فوق أم في المتصف أم بأسفل ..
وحروف الكلام بنحدد حجمها ولونها ..ويوجد مئات من الـ attributes .. ولكن عادةً يتم شرحها عند الحديث عن كل عنصر من عناصر الصفحة
ومن الضروري أن أذكر أن هناك نوعان يلعبان دوراً في غاية الأهمية ولكن بطريقة مختلفة .. وهما إسم الرتبة-الكلاس .. وإسم الهوية- آي دي ..فعندما يجد المتصفح في داخل التاج كلاس يساوي .. أو آي دي يساوي فإنه يأخذ الإسم الموجود بعد علامة يساوي ويذهب مباشرة إلى الستايل الداخلي لكي يبحث عن المواصفات المقترنة بهذا الإسم .. فإن لم يجدها في الستايل الداخلي فإنه يخرج إلى ملف الستايل الخارجي ويبحث هناك .. وعندما يجد المواصفات يعود من أجل إضفائها على العنصر صاحب التاج ..
ذكاء المتصفحات في التعامل مع النقطة :
إنه عنوان غريب ولكن لابد منه لأنني لاحظت أن المتصفحات تتمتع بذكاء خارق .. ولنأخذ كيفية تصرفها حين تقابل نقطة !!..
في سياق الكلام العادي فالنقطة مجرد نقطة توضع في نهاية الجملة ..أما حين تقابل نقطة في داخل الستايل الداخلي أو الستايل الخارجي فهي تدرك فوراً أنها بإزاء إسم كلاس .. وأما - وهذه تعرفونها حضراتكم جيداً - حين تقابل النقطة في عنوان صورة أو ملف فإنها تدرك أنها بإزاء إمتداد لإسم الملف يدل على نوعه ..كذلك تعامل المتصفحات مع النقطتين اللي فوق بعض .. ففي سياق الكلام العادي هما مجرد نقطتين تجيئان عند نهاية العنوان .. أما داخل الستايل فمعناهما أن ما بعدهما هو قيمة ما قبلهما ..ألم أقل أن المتصفحات ذكية ..!!.. ولكن حذار فإنها بتضرب لخمة إذا أنت كتبت نسق الكلام Syntax بطريقة غير المتعارف عليها .. كأن تكتب في ال attributes نقطتين بدلاً من علامة يساوي .. أو كتبت في الستايل علامة يساوي بدلاً من النقطتين

برنامجPNotes

هذا البرنامج من أكثر البرامج فائدة للمستخدمين الذين يعانون من كثرة المواعيد، والذين تمتلئ شاشات حواسيبهم بالملصقات الورقية لتذكيرهم بما لديهم من التزامات وارتباطات ومواعيد، لأن الملصقات الورقية لا تمتلك خاصية التذكير (الصوتي)، بل متروكة للصدفة إن تذكر المرء وإلا فوجودها يصبح كالعدم، سيما الذين لديهم مواعيد كثيرة، فهذا البرنامج يتيح إنتاج أعداد غير محدودة من الملصقات الإلكترونية (الافتراضية)، ليس هذا فحسب، بل وإمكانية تلوينها وتمييزها بألوان زاهية ومتباينة، وربطها بمواعيد محددة يصدر عندها أصوات تنبيه عند حلول الموعد المحدد، كما يمكن التحكم بحجم الكتابة والألوان والشفافية وأيضاً قابليتها للتحريك والنقل من مكان إلى مكان، كما يمكن للمستخدم أيضاً التحكم بظهورها بحيث يستطيع وضعها دائماً في المقدمة بحيث لا تغيب عن العين، البرنامج حر مفتوح المصدر، حجمه صغير جداً لا يتجاوز 905 كيلوبايت، يعمل مع أنظمة ويندوز المختلفة، يخضع لبنود الرخصة العمومية الشاملة GPL ، يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من موقع المشروع على الإنترنت:
http://pnotes.sourceforge.net

برنامجGnumeric Spreadsheet

هذا البرنامج ينتمي إلى حزمة طقم المكتب GOffice ، وهو برنامج خفيف لإدارة ومعالجة الجداول الإلكترونية الممتدة، يشبه في وظيفته برنامج MS Excel ، يمتاز بقوته بالرغم من صغر حجمه، يقوم بكافة المهام والوظائف من عمليات حسابية ومعادلات رياضية ورسوم بيانية، والجميل في الأمر أنه يستطيع التعامل مع ملفات مايكروسوفت إكسل وملفات أوبن أوفيس ، وملفات لوتس 123 ، وكواترو برو .. كما أنه يدعم معالجة البيانات الإحصائية.
البرنامج صمم في الأساس ليكون من ضمن برامج حزمة مكتب جنوم على أنظمة لينكس، وقد طورت منه هذه النسخة تعمل أنظمة ويندوز المختلفة، ولعل هذا أحد فوائد البرامج الحرة بتوفير البدائل وإعطاء المستخدم المزيد من الحرية ليستخدم البرنامج الذي يفي باحتياجاته.
حجم البرنامج صغير جداً مقارنة بوظائفه وخصائصه، فهو لا يتجاوز 17 ميجابايت، يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من خلال موقع المشروع على الإنترنت :
http://projects.gnome.org/gnumeric/

الأحد، نوفمبر 21، 2010

طرق إزالة الفلاشه بإستخدام لوحة المفاتيح

من صينية النظام نقف عند خيار أزالة الأجهزة بأمان safely remove hardware، ثم نضغط enter
 سنسمع قارئ الشاشة يقول لنا بدون اختيار قائمة
 نتحرك بالسهم السفلي خطوة واحدة لنسمع القارئ ينطق ب إزالة USB بأمان safely remove USB
إنهى شغل الاهتمام الافتراضي وتحرك بالسهم الؤسفلي حتى نسمع كلمة إيقاف stop ومن ثم نضغط enter
 ستسمع صوت خفيف جدا إشارة إلى إطفاء الفلاشة.
اختيار "إزالة الأجهزة بأمان" وهذا تجدونه في لوحة الإعلانات التي بها الساعة.
طريقه أخرى
تفتح البرنامج ثم تحدد بالسهم أي الأجهزة تريد إزالته، ثم تضغط إيقاف الجهاز، وبعدها تضغط إغلاق وتنزع الجهاز. بالنقر على زر الفأرة الايمن في مكان فارغ على سطح المكتب ثم اختار امر جديد new ثم تنتقل الى قائمة فرعية تختار من خلالها امر مختصر shortcut ثم قم بالصاق الكود التالي في صندوق الموقع
RunDll32.exe shell32.dll,Control_RunDLL htplug.dll ثم قم باعطاء هذا المختصر الاسم المناسب و ليكن EjectDevices اصبحت الان تملك مختصر لازالة القطع القابلة للنقل بطريقة امنة
تعيين مفتاح اختصار
اذا كنت تريد اعطاء مقتاح اختصار لهذا الصندوق تستطيع الضغط على ايقونة المختصر الموجودة على سطح المكتب بزر الفأرة الايمن ستظهر لك قائمة منسدلة اختر منها خصائص properties ثم اذهب الى علامة التبويب shortcut tab
WINDOWS-7-safely remove-6
الان قم باضافة مفتاح الاختصار ثم اغلق مربع الحوار. و طالما المختصر موجود على سطح المكتب فانت لن تحتاج الى اعادة تشغيل اي شيئ حتى يعمل هذا المختصر و ايضا يمكنك تحريك هذا المختصر الى شريط التشغيل السريع launch bar او الى مجلد اخر

آلام الركبة


تتعرض لها النساء مرتين أكثر من الرجال
آلام الركبة تجعل من الصعب على النساء التي تعاني منها أن يجلسن جلسة القعود أو جلسة القرفصاء، كما تصعب عليهن النزول على السلالم، أو حتى الجلوس طويلا لمشاهدة أحد الأفلام السينمائية.
وكما تعرف أي قارئة لرسالة هارفارد «مراقبة صحة المرأة»، فإن التمارين الرياضية تقدم مزايا صحية عامة، إلا أن تلك التمارين قد تؤدي إلى إحداث جهد على العضلات والمفاصل. ولذا فإن رحلة ما لتسلق أحد المرتفعات، أو العدو لمسافة 4 أميال (6.4 كلم تقريبا) في يوم ربيعي لطيف، قد تكافئان المرأة التي كانت حتى الآن في «سبات» شتوي قليل الحركة، بحدوث آلام في مقدمة الركبتين.
إن آلام الركبة وعظم الفخذ Patellofemoral pain، أي الآلام التي تحدث في رضفة الركبة (patella) وفي عظام الفخذ (femur) - هي واحدة من أكثر المشكلات شيوعا في الطب الرياضي، ويتعرض لها النساء بمرتين أكثر من الرجال.
وقد تحدث هذه الآلام للرياضيين المداومين، وكذا للمبتدئين الجدد منهم، أو للأشخاص الكبار في السن، المعانين جزئيا من التهاب المفصل العظمي osteoarthritis. ومن حسن الحظ، فإن بالإمكان عمل الكثير لدرء حدوث الآلام أو تخفيفها عند حدوثها.
أسباب آلام الركبة:
هناك أسباب مختلفة لآلام الركبة، فعندما تثني ركبتك فإن الرضفة تنزلق في أخدود يقع ضمن النهاية السفلى لعظام الفخذ، وكل أمر يؤدي إلى إجهاد تلك الوصلة الجسدية يقود إلى ظهور الاحتكاك، أو يقود إلى توجيه حركة رضفة الركبة توجيها خاطئا، مما قد يتسبب في حدوث آلام الركبة. وفيما يلي أهم الأسباب الشائعة لآلام الركبة:
إجهاد الركبة:
استخدام الركبة أكثر من اللازم: تعتبر العضلات الرباعية الرؤوس (عضلات الفخذ الأمامية) quadriceps muscles المواقع الرئيسية لامتصاص أي صدمات يتعرض لها مفصل الركبة. وإن لم تكن تلك العضلات قوية بما فيه الكفاية لمجابهة الجهد الذي يقوم به الإنسان، فإن الركبة ستتعرض للألم. ويمكن أن يظهر ذلك عند حدوث الإجهاد لمرة واحدة، مثل لعب عدة جولات من كرة المضرب (التنس) بعد انقطاع عن ممارستها)، أو حدوث إجهاد مزمن.
ولأن آلام الركبة وعظم الفخذ تشيع لدى الأشخاص الذين يركضون مسافات طويلة كل أسبوع، خصوصا على المرتفعات (الانحدار من التلال يضع جهدا مضاعفا من وزن الجسم على المفصل)، فإنها تسمى أيضا باسم «ركبة العدائين». وتكون العضلات الرباعية الرؤوس للنساء أضعف مما لدى الرجال، ولذا فإنهن يتعرضن لخطر أكبر في الإصابة بآلام الركبة وعظام الفخذ.
وفي دراسة نشرت عام 2009 على مجموعات من الشباب المنخرطين في الأكاديمية البحرية، ظهر أن الذين لديهم عضلات رباعية الرؤوس ضعيفة يكونون أكثر بخمس مرات عرضة لظهور آلام الركبة وعظام الفخذ خلال فترة تمتد بين 6 و30 شهرا، مقارنة بالأشخاص الذين يملكون عضلات فخذ أمامية قوية.
التهاب الأوتار:
التهاب أوتار الرضفة Patellar tendinitis: ترتبط الرضفة بأوتار مع الظنبوب، أي عظام الساق الأكبر tibia، وعندما لا تكون العضلات في هيئتها الجيدة المطلوبة، فإن آلام الركبة
إن آلام الركبة وعظم الفخذ Patellofemoral pain، أي الآلام التي تحدث في رضفة الركبة (patella) وفي عظام الفخذ (femur) - هي واحدة من أكثر المشكلات شيوعا في الطب الرياضي، ويتعرض لها النساء بمرتين أكثر من الرجال.
وقد تحدث هذه الآلام للرياضيين المداومين، وكذا للمبتدئين الجدد منهم، أو للأشخاص الكبار في السن، المعانين جزئيا من التهاب المفصل العظمي osteoarthritis. ومن حسن الحظ، فإن بالإمكان عمل الكثير لدرء حدوث الآلام أو تخفيفها عند حدوثها.
أسباب آلام الركبة:
هناك أسباب مختلفة لآلام الركبة، فعندما تثني ركبتك فإن الرضفة تنزلق في أخدود يقع ضمن النهاية السفلى لعظام الفخذ، وكل أمر يؤدي إلى إجهاد تلك الوصلة الجسدية يقود إلى ظهور الاحتكاك، أو يقود إلى توجيه حركة رضفة الركبة توجيها خاطئا، مما قد يتسبب في حدوث آلام الركبة. وفيما يلي أهم الأسباب الشائعة لآلام الركبة:
إجهاد الركبة:
استخدام الركبة أكثر من اللازم: تعتبر العضلات الرباعية الرؤوس (عضلات الفخذ الأمامية) quadriceps muscles المواقع الرئيسية لامتصاص أي صدمات يتعرض لها مفصل الركبة. وإن لم تكن تلك العضلات قوية بما فيه الكفاية لمجابهة الجهد الذي يقوم به الإنسان، فإن الركبة ستتعرض للألم. ويمكن أن يظهر ذلك عند حدوث الإجهاد لمرة واحدة، مثل لعب عدة جولات من كرة المضرب (التنس) بعد انقطاع عن ممارستها)، أو حدوث إجهاد مزمن.
ولأن آلام الركبة وعظم الفخذ تشيع لدى الأشخاص الذين يركضون مسافات طويلة كل أسبوع، خصوصا على المرتفعات (الانحدار من التلال يضع جهدا مضاعفا من وزن الجسم على المفصل)، فإنها تسمى أيضا باسم «ركبة العدائين». وتكون العضلات الرباعية الرؤوس للنساء أضعف مما لدى الرجال، ولذا فإنهن يتعرضن لخطر أكبر في الإصابة بآلام الركبة وعظام الفخذ.
وفي دراسة نشرت عام 2009 على مجموعات من الشباب المنخرطين في الأكاديمية البحرية، ظهر أن الذين لديهم عضلات رباعية الرؤوس ضعيفة يكونون أكثر بخمس مرات عرضة لظهور آلام الركبة وعظام الفخذ خلال فترة تمتد بين 6 و30 شهرا، مقارنة بالأشخاص الذين يملكون عضلات فخذ أمامية قوية.
التهاب الأوتار:
التهاب أوتار الرضفة Patellar tendinitis: ترتبط الرضفة بأوتار مع الظنبوب، أي عظام الساق الأكبر tibia، وعندما لا تكون العضلات في هيئتها الجيدة المطلوبة، فإن آلام الركبة قد تنجم عن حدوث تخرش في أوتار الرضفة، وخصوصا عند ممارسة الرياضة المصاحبة للقفز، مثل كرة السلة أو الرياضة التي تصاحب التوقف مرارا، وتغيير اتجاه الحركة (مثل كرة المضرب).
ويحدث التهاب أوتار الرضفة، على الأكثر، عندما تكون أوتار باطن الركبة، أو عضلات مقدمة الساق، مشدودة جدا، وعند اللعب على أرضية قاسية، أو عند البدء في العمل بقوة أكثر من السابق. كما يمكن أن يتخرش الوتر بسبب وجود أنسجة الندوب التي تحدث بعد إجراء العمليات الجراحية لإصلاح غضاريف الركبة - خصوصا إذا استخدم جزء من وتر في العملية.
عيوب في الركبة عيب في انزلاق الرضفة maltracking: إن أي أمر يؤدي إلى زيادة الاحتكاك عند موضع تلاقي الرضفة مع الأخدود في عظام الفخذ، يمكن أن يؤدي إلى ظهور الآلام. وهذا ما يمكنه أن يحدث على الأكثر عندما تكون الرضفة مائلة إلى إحدى جهات الأخدود، نتيجة انعدام التوازن بين قوة العضلات، أو بسبب الضعف النسبي للأنسجة الرابطة لأحد جانبي المفصل. ويؤدي هذا الجهد غير المتناظر بالتدريج إلى إلحاق الضرر بالمفصل نفسه.
ويحدث هذا العيب في الركبة على الأكثر عندما يكون الأخدود في عظام الفخذ سطحيا وغير عميق، أو أن تكون هيئة الرضفة غير اعتيادية، أو أن العضلات الرباعية الرؤوس ضعيفة، أو أن الورك أو عظم الحوض له موضع سيئ، أو لوجود قدم مسطحة. ولدى النساء في العادة ورك أوسع من الرجال، ولذا فإن عظام الفخذ تنزل من الورك بزاوية أكثر حدة، الأمر الذي يزيد من الشد الخارجي على رضفة الركبة.
التهاب المفاصل والصدمات:
التهاب المفاصل في الركبة patellofemoral arthritis: غالبا ما يعاني كبار السن آلام الركبة وعظام الفخذ، بسبب التغيرات التي يحدثها التهاب المفاصل في الركبة، وهو الالتهاب الناجم عن عيوب في الرضفة، أو بسبب البلى والتمزق مع مرور الزمن.
الصدمات trauma: الصدمات الرياضية، أو الأخرى الناتجة عن حوادث تصادم السيارات، تؤدي إلى إحداث ضرر في الغضروف الواقع في مؤخرة الركبة. ويطلق على الآلام الناتجة عنها غالبا اسم «آلام مفصل الركبة» chondromalacia.
التشخيص:
عند مراجعة الطبيب فإنه سيسأل عن الأعراض والنشاطات البدنية، ثم يقوم بفحص الحالة. وسيفحص أولا قوة ومرونة عضلات الرجل، والمدى الذي يمكن فيه ثني الركبة، ثم يفحص الأوتار والآلام فيها، ويقيم شدة الآلام وحركية الركبة في مختلف وضعياتها. وقد يطلب التقاط صورة بأشعة إكس لرؤية اصطفاف تراكيب بنية الركبة والكشف عن عيوبها، إن وجدت، مثل نتوءات العظام أو الشظايا المتخلخلة فيها، التي يمكنها تفسير الآلام.
كما ستخضع القدمان والوركان أيضا للفحص. فالورك المصاب بالتهاب المفاصل، أو عظام الحوض الصناعي السيئ في عمله قد يسببان أحيانا شعورا بالألم في الركبة. كما سيطلب الطبيب من الشخص المريض المشي والقفز، ويدقق في مدى تقوس القدمين، وفي توزيع الوزن في الجسم.
العلاج:
رغم أن علاج آلام الركبة وعظام الفخذ قد يستمر شهورا، تشهد تغيرات ملموسة في النشاطات المعتادة، فإنه يمكن أن يؤدي إلى تخفيفها، بتوظيف الخطوات التحفظية التي تشمل:
التمارين: التمارين الرياضية الخالية من الألم تعتبر حجر الزاوية في العلاج. ووفقا لنتائج دراسة مراقبة عشوائية نشرت في أكتوبر (تشرين الأول) عام 2009 في المجلة الطبية البريطانية، فإن العلاج بالتمارين التي تكون تحت إشراف المختصين - بالمقارنة مع الخلود البسيط إلى الراحة، والامتناع عن ممارسة النشاطات التي تؤدي إلى حدوث الألم - قاد إلى خفض شدة الألم، وإلى تحسين الوظائف فورا، ثم بعد سنة من ممارستها.
أما للأشخاص المعانين من التهاب المفصل العظمي؛ فإن تعزيز قوة العضلات الرباعية الرؤوس سيخفض من آلام الركبة، ويقي من فقدان الغضروف في الجزء الخارجي من مفصل الركبة مع فخذ الساق.
ويمكن للطبيب اقتراح برنامج التمارين المطلوبة بعد تقييم الحالة الشخصية.
نشاط من دون ألم: في فترة النقاهة يجب الامتناع عن أي نشاط مسبب للألم؛ فإن كنت تركض، فعليك تجنب التلال أو الركض لمسافات أقصر، أو يجب عليك البحث عن تمارين آيروبيك بديلة. ووجوب تجنب الرياضة الشاقة، وتجنب الجلوس جلسة القرفصاء، والانحناء، وارتداء الكعب العالي، والنزول على السلالم. تجنب الجلوس مع ثني الركبة إلا لفترات قصيرة. فإبقاء الرجل ممدودة أو منثنية قليلا يقلل من الضغط على الركبة.
أدوية تخفيف الألم: الأدوية المضادة للالتهاب غير الإسترويدية مثل «إيبوبروفين» ibuprofen «موترين» Motrin، وغيره، أو «صوديوم النابروكسين» naproxen sodium «أليف» Aleve، وغيره، بمقدورها تخفيف الألم مباشرة، إلا أن فائدتها تقل على المدى الطويل. كما يفيد وضع كمادات من الثلج، خصوصا بعد الانتهاء من النشاطات.
اللصق والتحزيم: لمنع انزلاق الركبة من موقعها، يمكن للمشرف الصحي شدها بشريط، أو التوصية بوضع نطاق لتحزيمها.
الاهتمام بالقدمين: الحذاء المناسب يوفر وسادة ودعما للقدمين لكي يتحركا بشكل صحيح، وقد تحتاج إلى وضع دعامة لتقوس القدم.
جراحة الركبة:
تتحسن حالة 90 في المائة من المعانين من آلام الركبة وعظم الفخذ، من دون جراحة، ولذا فلن يقوم جراح تجبير العظام بعملية جراحية إلا إذا لم يستفد المريض من اتباع عمليات النقاهة الواعية لتخفيف الألم على مدى سنة متواصلة. بل، وحتى حينذاك، فإن بإمكانه التوصية بإجراء الجراحة إن كانت هناك مشكلة تشريحية يجب معالجتها، مثل ميلان الرضفة، أو تضرر الغضروف، أو عدم اصطفاف تراكيب بنية الركبة.
تمارين تخفيف آلام الركبة:
المهم في التمارين هو التركيز على تقوية متانة ومرونة الأنسجة المحيطة بالركبة، وعلى وجه الخصوص العضلات الرباعية الرؤوس التي ترتبط مباشرة بحركة الركبة، لأنها تكون ضعيفة في الغالب. كما يجب الاهتمام كثيرا بتمارين الاستطالة للعضلات الرباعية الرؤوس، وأوتار باطن الركبة، وعضلات الورك والأرداف.
واليك بعض أنواع التمارين، وعليك إجراؤها للركبتين حتى لو كان لديك ركبة مريضة واحدة؛ لا ينبغي استخدام الآلات الرياضية في الملاعب الرياضية التي يتم فيها الجلوس ورفع الرجل من حالة الانثناء إلى حالة الامتداد لدى تعريضها للمقاومة.
تمارين العضلات الرباعية الرؤوس الأيزومترية (المتساوية القياس): اجلس على الأرض، وأمِلْ ظهرك إلى الخلف على مرفقي الذراع، مع وضع الركبة المصابة ممتدة على الأرض، بينما تكون الأخرى منثنية. شدّ العضلات الرباعية الرؤوس للرجل الممتدة. استمر لفترة خمس ثوان، واسترخِ. كرر التمرين 10 إلى 20 مرة، ثلاث مرات في اليوم.
رفع الرجل لتقوية العضلات الرباعية الرؤوس: اجلس على الأرض وأمل ظهرك على مرفقي الذراع مع وضع الركبة المصابة ممتدة على الأرض، بينما تكون الأخرى منثنية. شد العضلات الرباعية الرؤوس، وارفع الرجل مسافة قدم (30 سنتيمترا) إلى الأعلى. استمر لفترة خمس ثوان، ثم اخفض الرجل ببطء. كرر التمرين 10 إلى 20 مرة، ثلاث مرات في اليوم.
رفع الرجل لتقوية عضلات الفخذ الخارجية: استلقِ على جنبك مع رفع الركبة المريضة إلى الأعلى. شدّ عضلات الفخذ، ثم ارفع الرجل للأعلى إلى زاوية 45 درجة. استمر لفترة خمس ثوان، ثم خفض الرجل ببطء. كرر التمرين 10 إلى 20 مرة ثلاث مرات في اليوم. وبعد أن تصبح العضلات أقوى، أضف 5 أرطال (2.25 كيلوغرام تقريبا) من الأثقال، إلى الكاحل.
رفع الرجل بتقوية عضلة الفخذ الداخلية: استلقِ على الجنب مع وضع الرجل المريضة في الأسفل، ثم ضع فوقها الرجل الجيدة. شدّ عضلات الفخذ للرجل السفلى، ثم ارفعها، واستمر في ذلك خمس ثوان، ثم اخفضها ببطء. كرر التمرين 10 إلى 20 مرة ثلاث مرات في اليوم. أضف 5 أرطال (2.25 كيلوغرام تقريبا) من الأثقال تدريجيا إلى الكاحل.
تمارين استطالة عضلات الأرداف: قم بثني ركبة الرجل التي تريد تنفيذ تمارين الاستطالة عليها، ثم ضعها فوق الرجل الأخرى. أدر جذعك نحو الركبة المنثنية، ثم اضغط مرفق الذراع المعاكس ضد خارج الركبة المنثنية. كرر التمرين 10 إلى 20 مرة ثلاث مرات في اليوم.
لفّ أوتار باطن الركبة لتقويتها: قف، وضع يديك بحيث يمكنك التوازن، قم بثني الركبة المريضة وارفع قدم تلك الرجل ببطء خلفك، حتى يصبح الكعب في المستوى نفسه تقريبا مع الركبة. استمر لفترة ثانية واحدة، ثم اخفض القدم ببطء. كرر التمرين من 10 إلى 15 مرة، ثلاث مرات في اليوم. زد من قوة التمرين بإضافة أثقال إلى الكاحل. كما يمكن أيضا تقوية أوتار باطن الركبة بالمشي البطيء إلى الخلف على الدواسة (آلة المشي) الكهربائية.
تقوية عظام الحوض: قف على كرسي مع إفراد الرجلين. اعصر الرجلين مع كرة، أو قبضة اليد توضع بين الركبتين. استمر لفترة 5 إلى 10 ثوان. كرر التمرين 5 إلى 10 مرات.
تمارين الآيروبيك ينبغي أن تشكل أيضا جزءا من تمارين الشفاء من الآلام، وهناك عدة أشكال من هذه التمارين، مثل: المشي على سطح مستو أو على الدواسة الكهربائية بدرجة انحدار تقل عن 12 في المائة. اركب دراجة للتدريب مثبتة ذات مقاومة قليلة، مع ترتيب موضع الكرسي، بحيث تكون الركبة ممدودة تماما. أو مارس تمارين السباحة (خصوصا الحرة)، أو السباحة العميقة باستخدام الأحزمة.

تحويل ملف pdf إلى وورد باستخدام برنامج القارئ الآلي

لتحويل ملف pdf إلى وورد باستخدام برنامج القارئ الآلي فإننا نقوم بالخطوات التالية:
أولاً نقوم بحفظ صفحات الكتاب في ملف الpdf كصور ويفضل أن يكون الإمتداد من نوع (tiff) ولعمل ذلك نتبع الخطوات التالية:
1- ننشئ مجلد جديد ونسميه باسم الكتاب ونضعه في المجلد التي نرغب بتخزين الملف بها
2- نفتح ملف الأكروبات ريدر باستخدام برنامج الأكروبات بروفيشنال
3- من قائمة file نختار save as ثم enter
4- تظهر لنا نافذة حفظ باسم نحدد فيها ما يلي:
- المجلد الذي أنشأناه سابقاً والذي سنحفظ الصور بداخله.
- نوع الملف نحدد الخيار به ليكون tiff
- نذهب بالتاب إلى الخيار settings فتظهر لنا نافذة حوارية .
- نذهب إلى حيز تعديل resolution ونختار 300 pixels/inch
- ثم ok.
- ومن ثم save
5- ننتظر حتى يتم حفظ كامل الملف ومن ثم نغلق برنامج الأكروبات.
ثانياً: نقوم بفتح برنامج القارئ الآلي ونقوم بما يلي
قبل البدء بالتحويل نضبط خيارات البرنامج كما يلي:
1- نذهب إلى قائمة أدوات ونختار منها خيارات.
2- تظهر لنا صحيفة صفات تحتوي مجموعة من الصفحات وهي كما يلي
- عام: نحدد منها جميع الخيارات عدا عرض الصورة الملونة نتركه دون تحديد.
- الصفحة التالية الأطر نترك الخيارات كما هي.
- الصفحة الثالثة التمييز: من خيارات التشكيل نختار تمييز
- خيارات التميز نحددها جميعها بوضع إشارة صح.
- صفحة أدوات التمييز: نختار منها اللغة عربي ونوع الخط نسخ
- صفحة المدقق الإملائي: نختار نوع اللغة نختار حديث وباقي الخيارات نحددها جميعها
- صفحة الصفحة الناتجة: نختار منها حجم الصفحة القياسي تصميم الصفحة الناتجة نختار قياسي.
- صفحة مخرجات html: نتركها كما هي.
- صفحة الخطوط: نتركها كما هي
- الألوان نتركها كما هي
3- ثم بالتاب حتى نصل إلى موافق enter
بعد أن ننتهي من إعداد البرنامج نبدأ بعملية التحويل والتي تتم باتباع الخطوات التالية:
1- نذهب إلى قائمة تمييز ومنها نختار تحميل وتمييز.
2- تظهر لنا نافذة عنوانها تحميل الصور لتمييزها.
3- نتحرك بالتاب حتى نصل إلى زر إضافة ونضغط عليه.
4- تظهر لنا نافذة حوار والتي نحدد من خلالها مسار المجلد الذي احتفظنا به بالصور
5- نحدد الصور التي أنشئت من جراء تحويلنا لملف الأكروبات إلى صور.
6- نذهب بالتاب حتى نصل إلى خيار التالي.
7- النافذة التالية تحديد مميزات الصورة نختار منها لا شيء، وإن كانت خلفية الصورة سوداء نضع خيار عكس ألوان الصورة. ومن ثم نختار التالي.
8- النافذة التالية نحدد منها مسار حفظ الملف الناتج واسمه وصيغته. ومن ثم نضغط على إنهاء.
9- ننتظر حتى يتم الانتهاء من تحويل كامل الصور. وبعد الانتهاء. نذهب إلى مكان حفظنا للملف ونفتحه.
10- بعد فتح الملف نذهب إلى قائمة ملف ومنها نختار كتابة إلى ونختار ميكروسوفت وورد.
ملاحظة: جودة التحويل تعتمد على جودة الملف الأصلي فإن كان الملف جيد ظهرت نتيجة جيدة وإن كان غير ذلك ظهر بشكل سيء. وأيضا يجب التنبيه إلى أن الملف الناتج يحتاج إلى التدقيق والمراجعة لأنه سيحتوي على أخطاء كثيرة جداً.