السبت، نوفمبر 20، 2010

الآلات الافتراضية (Virtualization) وكيفية عملها وفوائدها وذلك بالنسبة لأجهزة الحاسب

 الآلة الافتراضية  أو ما يسميها البعض بالآلة التخيلية وفقا لما ذكر في موسوعة ويكيبيديا على أنها (برنامج حاسوب يقوم بخلق بيئة افتراضية تقع بين مستخدم الجهاز ومنصة التشغيل بحيث يستطيع المستخدم تشغيل البرامج المختلفة دون الحاجة لوضع احتياجات كل منصة تشغيل في الحسبان).
أما عن ما يميز استخدام الآلة الافتراضية بالنسبة للأجهزة الشخصية هو توفر بيئة افتراضية داخل بيئة فعلية لتسهيل الوصول لموارد الجهاز بمعزل عن النظام المضيف. ويمكن تعميم هذه الفائدة على أجهزة المحمول أيضا، وخاصة لمن يحمل جهازين في ذات الوقت، واحد منهما للعمل والآخر للاستخدام الشخصي. حيث يمكن تقسيم الهاتف الذكي للعمل بنظامين مختلقين لكل منها مواردها الخاصة. بمعنى أن الآلة التخيلية تكون طبقة وسطية من البرامج التي يتم تضمينها في الهاتف لتعمل على فصل نظام التشغيل والتطبيقات والبيانات من موارد الهاتف الأساسية. وبذلك تمكننا هذه الطريقة من تركيب أكثر من نظام على نفس المحمول مثل نظام البلاكبيري والاندرويد، على سبيل المثال.
وتعمل حاليا شركات كبرى مثل شركة VMware و Open Kernel Labs في تطوير برمجيات الآلة الافتراضية لتعمل على أجهزة المحمول الذكية مثل برنامج VMware MVP Mobile Virtualization Platformولكن المشكلة الفعلية في عدم انتشار هذه البرمجيات بشكل كبير حاليا على أجهزة المحمول يكمن في أن بعضا من معالجات الهواتف الذكية الحالية يشوبها الكثير من القصور لدعم الآلة التخيلية، فلا يمكن للشخص العادي أن يقوم بتركيب آلة تخيلية على هاتفه الذكي من دون دعم الشركة المصنعة لهذه الخاصية في معالج الهاتف المحمول.
ولكن لماذا هذا الاهتمام مؤخرا في توفير بيئة افتراضية على الهواتف الجوالة؟ إن الفوائد المجنية لدعم هذه التقنية تتعدى كونها قادرة على تشغيل أكثر من نظام محمول على نفس الجهاز لتصل إلى توفير الأمن وتعددية الاستخدام والتوفير.
فمن الناحية الأمنية وعلى الرغم من أن هذا ليس مصدر قلق كبير بالنسبة للمستهلكين الآن، إلا أنه سوف تزداد أهميته إذا اكتسبت التعاملات المصرفية عبر الهاتف المحمول وغيرها من التطبيقات شعبية مماثلة. لاسيما أن انتشار أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر للمحمول (مثل الاندرويد)، ستجعلها أكثر عرضة لهجمات القرصنة والبرمجيات الخبيثة. وبالتالي يمكن للآلة التخيلية المساعدة على حماية البيانات المهمة على تلك الأجهزة.
من ناحية تعددية الاستخدام، وخاصة لمن يفضلون فصل متعلقات العمل عن المتعلقات الشخصية في جهاز واحد. فإن الآلة التخيلية سوف تمكن المستهلك من الوصول إلى التطبيقات المفضلة لديه ولمجموعة متنوعة من المنصات (الأندرويد، ويندوز، والبلاكبيري ، وغيرها) على نفس الهاتف المحمول.
أما من ناحية التوفير، فإن الهواتف المزودة ببرنامج الآلة التخيلية سوف توفر الكثير من سعر شراء الهواتف الذكية.