الجمعة، نوفمبر 19، 2010

إستخدام مادة الغرافين لتصنيع حاسب مائى

تعتبر مادة الغرافين (graphene) ذات سماكة الذرة الواحدة من بين المواد الأخف وزنا، والأكثر توصيلية وصلابة على سطح الأرض. هذه المادة المستخرجة من جزئيات الكريستال أثبتت جدارتها كموصل جيد في الدوائر الكهربائية وأيضا كوحدة تخزين عالي القدرة والكفاءة.
ففي مختبر أبحاث جامعة رايس الأمريكية (Rice University) وبواسطة مادة الغرافين استطاع الباحثون من تطوير ذاكرة حاسوبية تستطيع تخزين المعلومات ببعدين وبقدرة تخزينية تصل إلى خمسة أضعاف قدرة الذاكرة التقليدية.
ولكن ما علاقة الغرافين بالحواسيب المائية؟ يكمن ذلك في استخدام مادة الغرافين مع الماء لإنشاء دوائر كهربائية عالية السرعة. فمن المعلوم أن الدوائر الكهربائية تعمل بمفهوم مرور تيار كهربائي أو عدم مروره (On/Off) بين الموصلات في الدائرة الكهربائية، فإذا ما تم استبدال عناصر الدوائر الكهربائية بمادة الغرافين الصلبة والتوصيل فيما بينها بالماء، فإننا سنحصل على أجهزة حاسب آمنة وصديقة للبيئة! علاوة على أن الترانزيستورات المصنعة من الغرافين ستكون صغيرة جدا وسريعة في ذات الوقت، مما يعني في المستقبل حمل جهاز حاسب لوحي تعادل قوتها ومتانتها قوة شبكة من الحواسيب المترابطة!