الأحد، مارس 14، 2010

كيف تصنع البرامج المحموله

تحتل البرامج المتنقلة portable المزيد والمزيد من اهتمام المطورين والمستخدمين على حد سواء، وتشهد طفرة كبيرة في الآونة الأخيرة، مدعومة بتطور سريع في السعات التخزينية لذاكرات الفلاش Flash Memory card. ولم تعد تلك البرامج مقصورة على برمجيات معينة وصغيرة بل انتقلت إلى برامج مكتبية وبرمجيات التصميم والبرمجة والتطوير. وظهرت معها مجموعة من الأدوات لعمل وتكوين مجموعة برامجك المحمولة المتميزة بنفسك.
بداية فان البرامج المتنقلة أو المحمولة portable application هي برامج يتم تثبيتها على ذاكرات الفلاش لتعمل على منصات أنظمة تشغيل ويندوز دون الحاجة لتثبيت البرنامج على الجهاز، فتنتقل بذاكرة الفلاش الخاصة بك وكأنك تحمل حزمة برامجك في جيبك. على سبيل المثال، أحمل الآن ذاكرة فلاش بسعة 4 جيجا بايت بها ما يقارب أربعون برنامجا هي كل ما أحتاجه وأكثر للعمل على أي جهاز ما دمت أتنقل بين منصات مايكروسوفت، وتجمع هذه البرامج ما بين برامج تحرير الكود البرمجي، والتصميم والبرامج المكتبية ورفع الملفات وبرامج الشل والبريد الإلكتروني وبرامج الصيانة وبعض برامج الانترنت. ويمكنك أنت أيضا أن تحمل في جيبك ذاكرة فلاش بحجم 16 جيجا بايت بها كل ما تستخدمه من برامج وأكثر، ولا تقلق بشأن هذا فهناك طريقتين للحصول على برامج محمولة أو متنقله أولها بالذهاب الى الموقع التالي http://www.portableapps.com/ واحصل منه على التطبيق الاساسي الذي ستشغل منه بطاقة ذاكرتك ثم أمامك طريقة البحث وتنزيل البرمجيات التي تريدها، والطريقة الثانية هي عمل البرامج بنفسك.
في الملف المضغوط التالي ستجد الطريقة لعمل برامجك المحمولة ومعه جميع الأدوات التي ستحتاجها لاتمام هذه المهمة:http://www.4shared.com/account/file/87747686/17dd5a00/HowToMakePortableprograms.html