الخميس، مارس 25، 2010

حجز مساحة على الإنترنت وحجز النطاق

ما هي مساحة الإنترنت ؟ هل لديك فلاش مومري ؟ نعم, هذه مساحة تكون متصله على الإنترنت وفيها ملفات موقعك يشاهدها زوار الموقع.
فالمساحة عبارة عن مساحة متوفرة في الإنترنت وهي مساحة مأخوذة من جزء مساحة السيرفر من الإستضافة التي ستطلب منها حجز المساحة فلذالك لحجز مساحة إنترنت يجب عليك البحث عن مواقع الإستضافة لتستضيف موقعك لديهم بأخذ مساحة من السيرفر الخاص لهم, تختلف أسعارها ومواصفاتها ومميزاتها على حسب الشركات.
قد يضن البعض أن هذه هي آخر خطوه يتم تنفيذها لكن حجز النطاق يجب تنفيذه بأسرع وقت ممكن في حال توفره لأنه نادراً ما تجد النطاق المناسب وغير محجوز حيث أن هناك أكثر من 30 ألف دومين يتم تسجيله يومياً !
فمن الضروري حجز الدومين مباشرة في حال توفر الأسم المطلوب, وبالنسبه للمساحة قد تقول سأخسر عليها عدة أشهر فلماذا لا أحجز المساحة لاحقاً بعد ما أنتهي من العمل بشهر أو شهرين, لكني أرى أنه من الأفضل حجز المساحة مع الدومين في وقت واحد وتجديدهم مره واحده , وايضاً من الأفضل جعل الموقع شغال وكتابة (قريباً) ليتشجع الزائر لزيارة الموقع ويكون له ضهوره في الإنترنت مع التحديث المستمر وذالك في حين حجز الدومين.
كيف أختار شركة الإستضافة المناسبة ؟
أولاً على حسب المواصفات التي تناسب موقعك , يجب عليك الإهتمام بهذه الأمور المهمة في إستضافة الموقع :
مواصفات السيرفر الذي سيتم إستضافة موقعك فيه ( سرعة السيرفر , الرام , كم عدد المواقع التي ستكون في السيرفر , سرعة الإتصال بالإنترنت في السيرفر )
نوع نظام التشغيل الخاص بالسيرفر ( ويندوز سيرفر , لينكس )
ويندوز سيرفر : يفضل اختيار للمواقع التي ستبرمج بتقنية ASP .NET , اما لينكس عند استخدام لغة البرمجة PHP يفضل حجز في سيرفر لينكس لأنه أرخص وهذا ما يستخدمه أكثر المواقع, ويدعمونه الناس بحكم انه يستخدم نظام تشغيل وبرنامج سيرفر ولغة برمجة وقواعد بيانات مجانية ومفتوحة المصدر وتسمى بـ LAMP إختصاراً لـ Linux و Apache و MySQL و PHP.
هل لديك ملفات كثيره وكبيرة الحجم تضيفها في موقعك إذاً ستحتاج إلى مساحة موقع كبيرة, أمثلة على مساحة الموقع ( 500 ميجا, 1 جيجا, 2 جيجا… ).
هل سيكون هناك ضغط كبير على الموقع مثلاً يكون هناك ملفات كثيره يتم تحميلها وتنزيلها في الموقع مثل مقاطع فيديو وصوتيات ؟ ستحتاج إلى باندويث شهري عالي والباندويث هو مساحة نقل البيانات يتم تصفيره شهرياً بحيث تكون محدوده لكل موقع لكي يكون الضغط على السيرفر متوازي لجميع المواقع ولا يسبب في إنهيار السيرفر من زيادة حجم نقل الملفات لديه, أمثلة على مساحات نقل البيانات ( 50 جيجا شهري, 100 جيجا شهري… ).
عدد قواعد البيانات المتاحة, بعض شركات الإستضافة تقدم لك عروض بسعر رمزي جداً وقد تندهش بدايةً ولكن في الأخير تتفاجئ انك لا تستطيع تركيب منتدى أو مدونة لأن ليس لديك العدد اللازم من قواعد البيانات المتاحة لموقعك , فعدد قواعد البيانات المتاحة للموقع مهمة على حسب إحتياجك.
يجب عليك أن تختار شركة الإستضافة عن تجربه سابقه من زملائك أو سؤال الشركة المستضيفة بالمواقع التي لديها والتواصل مع اصحاب المواقع للسؤال عن أداء السيرفر الخاص بالإستضافة وفي الدعم الفني للشركة المستضيفة في حال انه يعملون بالشكل المطلوب, لكي تزيد ثقتك بالشركة, وتستعلم عن عيوبها ومشاكله لو كانت هناك لديها اي مشاكل.
إقتراحات للشركات الإستضافة بحكم تجربتي وخبرتي مع بعضهم :
من ناحية ( السعر , مواصفات وثبات وقوة السيرفر , الدعم الفني المتواصل .. )
عربياً :
القافلة العربية http://www.alqafelh.com/
بوابة العرب http://www.arabsgate.com/
ترايدنت http://www.traidnt.com/
مربع http://www.murabba.com/
أجنبية :
Web Host 4 Life http://www.webhost4life.com/
GoDaddy http://www.godaddy.com/
i Web http://www.iweb.com/
Discount ASP.NET http://www.discountasp.net/
مالأمور التي يجب عليك الإهتمام بها عند حجز النطاق
عليك عند حجز النطاق أن تجعل النطاق بإسمك لكي لا يضيع منك لاحقاً, جميع شركات الإستضافة تقوم بحجز لك الدومين مع المساحة بالسعر الخاص بها, لا تنسى ان تجعل النطاق بأسمك للحفاظ عليه دائماً.
كما يجب أن يكون النطاق سهل الحفظ بسيط الرؤية سهل الكتابة ويمثل توجه او اسم الموقع.
لا يشترط لك حجز النطاق من الشركة المستضيفة للمساحة , بل يمكنك حجز النطاق عن طريق الشركات الأم التي تقوم بتسجيل النطاق بشكل مباشر بحيث أن شركات الإستضافة تعتبر شركات وسيطه لحجز النطاقات , ومن الشركات الرئيسية لحجز النطاقات :
Godaddy
Register
Alregister (موقع عربي) http://www.alregister.com/
والتي تعتبر مرخصه من قبل هيئة الإنترنت للأسماء والأرقام المخصصة (ICANN) والمواقع التي تكون مرخصة تحمل الشعار التالي :
بعد حجز المساحة مع حجز النطاق للموقع سيتم تسليمك بيانات الموقع من اسم المستخدم وكلمة المرور ورابط لوحة التحكم للموقع من قبل الشركة المستضيفة ليمكنك من لوحة التحكم إدارة ملفاتك وإدارة بريدك الإلكتروني الخاص بالموقع وإدارة قواعد البيانات….ألخ.
طريقة حجز موقع ( إستضافة و نطاق ) بالتفصيل
حبيت اشرح كيفية حجز مساحة وعنوان إنترنت عن طريق الإنترنت للأشخاص الذين يودون معرفة ذالك بالتفصيل وبكل سهولة
وبحكم اني احب التعامل مع القافلة العربية فسأشرح لكم طريقة حجز مساحة ودومين بالصور والخطوات اللازمة
اولاً أفتح موقع القافلة العربية http://www.alqafelh.com/ هذا الموقع لم يعد يدعم الإستضافة يمكنك استخدام التوكيلات المحدودة أو مربع جميعهم يستخدمون نفس نظام الطلبات الموجود في الشرح
والشرح يعتبر لجميع مواقع شركات الإستضافة ولكن حسب طريقتهم الخاصة فيمكنك الإستفادة من الشرح بشكل خاص وبشكل عام لجميع الشركات للإستضافة
ستجد في الصفحة الرئيسية هذا النموذج اكتب عنوان موقعك واختر الأمتداد ثم اضغط Enter بالكيبورد او اضغط على زر الأسهم
سيطلب منك كتابة الكود الأمني
غير محجوز تظهر لك هذه الرسالة , أضغط ( أطلب الأن )

الأن تم إضافة طلب الدومين , ننتقل إلى حجز المساحة , إضغط على الرابط الأول لحجز الإستضافة


يمكنك إختيار أحد الخطط المناسبة لك , فمثلاً لو كان الموقع شخصي او موقع صفحات ثابته او منتدى كبداية يفضل إختيار الخطة الذهبيةبعد حجز المساحة أضغط ( المحاسبه ) للإنتقال إلى الحساب
في حال انك لم تقم بتسجيل الدخول يمكنك تسجيل الدخول إذا كان لديك حساب سابق او التسجيل مباشره بحساب جديد
بعد إنشاء الفاتورة , الأن يجب عليك تحويل المبلغ ثم تأكيد التحويل لتنفيذ الطلب