الجمعة، مارس 26، 2010

روماتزم الفلب

مالمقصود بروماتيزم القلب وهل له علاقة بآلام المفاصل المتكررة وهل يمكن تشخيص الحالة عن طريق فحوصات الدم فقط وهل هناك احتمال لعودة أعراضه مرة أخرى?
الحمى الروماتيزمية هي مرض التهابي يظهر نتيجة مضاعفات التهابات بكتيرية متكررة في الحلق وهي أكثر شيوعا في الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5سنوات و 15سنة، رغم أنه يمكن ان يحدث مع البالغين كما يمكن أن تسبب ضررا على القلب، المفاصل، الدماغ والحبل الشوكي، والجلد.
لا يوجد علاج للحمى الروماتيزمية. ولكن يمكن الوقاية منها عن طريق العلاج الفوري والتام من بكتيريا والتهابات الحلق مع المضادات الحيوية.
علامات وأعراض الحمى الروماتيزمية قد تشمل ما يلي :
التهابات مؤلمة في المفاصل
ألم في الصدر
تعب
ضيق فى التنفس
طفح
حركات لا ارادية متشنجة
حمى
قد تتبع تلك الاعراض التهاب سابق في اللوزتين والتي تتميز بما يلي :
احمرار وتورم اللوزتين
حمى
تعب
ألم في البطن (في الأطفال الأصغر سنا)
تضخم العقد اللمفاوية في الرقبة
صداع
الام العضلات
اما فيما يتعلق بالاسباب فان السبب الدقيق للحمى الروماتيزمية ليست واضحة. ولكن يرجح ان يكون الجهاز المناعي للطفل يستجيب ويتفاعل بشكل غير طبيعي لبعض المضادات التي تنتجها أنواع معينة من البكتيريا
لا يوجد فحص وحيد يمكن أن يؤكد تشخيص الحمى الروماتيزمية ولكن تواجد مجموعة من الاعراض والعلامات اضافة الى ذكر القصة المرضية لحدوث التهابات متكررة سابقة في اللوزتين قد تدعم التشخيص لذا فانه من المهم عمل مسحة للحلق لعمل مزرعة والكشف عن البكتيريا المسببة بالاضافة الى عمل الاشعة الصوتية للقلب وتخطيط القلب.. علاج التهاب اللوزتين والحد من تكرار تلك الالتهابات يساعد على وقاية القلب من تلك الهجمات كما ان استعمال بعض ادوية الكورتيزون تساعد في تخفيف الاصابة الجدير ذكره ان ليس كل التهابات اللوزتين والحلق بكتيرية فمعظم الحالات تكون فيروسية حيث ان هذا النوع الاخير من الالتهابات لا يسبب مرض روماتيزم القلب