الاثنين، مارس 29، 2010

خدمة عربية جديدة: جُوْجِل تَشْكِيل

هل سبق لك أن أردت تشكيل نص أو جملة ووجدت صعوبة في ذلك لأن مدرس القواعد الذي درسك كان تدريسه مثل عدمه؟

قام القسم العربي في جوجل ببرمجة أداة مفيدة تقوم بتشكيل الكلمات وجمل كاملة أو حتى صفحة كاملة، وكما يوجد خيار لتشكيل أواخر الكلمات.
ولأن درجة ضعيف كانت تعشق مادة القواعد في شهادتي لا أعلم إذا كان التشكيل صحيحاً أم لا، ولكن هذه الأداة ستطلب منك تصحيحها إذا كان هناك أي خطاء في التشكيل للتعلم من أخطائها ولتتفاداها في المستقبل.
الآن جرب الخدمة واكتب في تعليقك عن مدى دقة التشكيل.
هذا المقال مشكل باستخدام خدمة جوجل تشكيل:
هَلْ سَبَقَ لَكَ أَنْ أَرَدْتُ تَشْكِيلُ نَصَّ أَوْ جُمْلَةٍ وَوَجَدْتُ صُعُوْبَةَ فِيْ ذَلِكَ لِأَنَّ مُدَرِّسُ الْقَوَاعِدَ الَّذِيْ دَرْسَكَ كَانَ تَدْرِيْسِهِ مِثْلَ عَدَمِهِ؟
قَامَ الْقَسَمِ الْعَرَبِيِّ فِيْ جُوْجِلْ بِبَرْمَجَةٌ أَدَاةِ مُفِيْدَةٍ تَقُوْمُ بِتَشْكِيْلَ الْكَلِمَاتِ وَجَمَلٌ كَامِلَةً أَوْ حَتَّىَ صَفْحَةٌ كَامِلَةً، وَكَمَا يُوْجَدُ خِيَارُ لِتَشْكِيلِ أَوَاخِرِ الْكَلِمَاتِ. وَلِأَنَّ دَرَجَةً ضَعِيْفٌ كَانَتْ تَعْشَقْ مَادَّةٌ الْقَوَاعِدَ فِيْ شَهَادَتِيْ لَا أَعْلَمُ إِذَا كَانَ الْتَّشْكِيْلِ صَحِيْحا أَمْ لَا، وَلَكِنِ هَذِهِ الْأَدَاةِ سَتَطْلُبُ مِنْكَ تَصْحِيْحُهَا إِذَا كَانَ هُنَاكَ أَيْ خَطَّاءٌ فِيْ الْتَّشْكِيْلِ لِلْتَعَلَّمْ مِنْ أَخْطَائِهِا وَلْتَتَفَادَاهَا فِيْ الْمُسْتَقْبَلِ.
http://tashkeel.googlelabs.com/diacritize