الأحد، أغسطس 02، 2009

مسمار القدم

مسمار القدم يتكون من مركز صلب محاط بالجلد الملتهب وعادة ما يكون صغير الحجم ويظهر في الاماكن التي لا تتحمل الوزن مثل قمة الأصابع. غالباً ما يتضمن علاج مسمار القدم تجنب سبب حدوثة واتخاذ جميع وسائل العناية من الحذاء المناسب وغيره. إذا ما استمرت الحالة او اصبحت مؤلمة بالرغم من جهودك للعناية فإن العلاج الطبي يجعلك تستريح حيث يمكن ان يخفض الجلد السميك او يهذب مسمار القدم الكبير باستخدام المشرط. مع استعمال مرهم مضاد حيوي ليقلل من مخاطر الاصابة بالالتهابات.
يمكن أن يصف لك الطبيب حذاء طبياً خاصاً يحتوي على وسادة تحت القدمين لتمنع تكرار حدوث مسمار القدم وفي حالات نادرة يمكن ان يوصى الطبيب بالجراحة ليصحح وضع العظمة التي تسبب المشكلة.
الوقاية:
بما أن الوقاية خير من العلاج فهذه بعض وسائل الوقاية من حدوث مسمار القدم:
1- ارتد حذاء يعطي لاصابع قدميك المزيد من الراحة فالحذاء الذي لا تستطيع أن تهز أي أصابع قدميك فإن الحذاء يكون ضيقاً جداً.
2- استخدم الضمادات:
ضع ضمادات لتحمي المناطق واحترس عند استخدامك لمزيل مسمار القدم او الضمادات الطبية من الصيدلية، حيث تحتوي هذه الاشياء على حمض السالسليك والذي يهيج الجلد وقد يؤدي للالتهابات وخصوصاً في المرضى المصابين بالسكر او ضعف الدورة الدموية.
3- اغمر يديك وقدميك في ماء دافئ ليساعد في تنعيم تثخن الجلد ليجعل الجلد أكثر قابلية للازالة وبعد الاستحمام عليك ان تحك مسمار القدم بحجر التنعيم ليساعد في ازالة طبقة خشنة من الجلد ولا تستخدم الحجر اذا كان لديك سكر لان خطر اصابة الجلد يكون متزايداً وإذا كنت مصاباً بالسكر او لم تكن مصاباً فلا تقطع ولا تستأصل مسمار القدم لان هذا قد يؤدي للاصابة بالالتهابات.
4- ترطيب الجلد: - ضع مرطباً على اليدين والقدمين ليحافظ على الجلد ناعماً.
5- ارتد حذاء مريحاً.. استمر في ارتداء حذاء متسع الى حد ما حتى مسمار القدم وايضاً ارتد جوارب مناسبة جداً.
بدائل كريم الهيدروكينون
.