الأحد، أغسطس 02، 2009

كريمات تفتيح البشره

هل توجد كريمات لتبيض البشرة بدائل لكريم الهيدروكينون؟
- الكريمات المحتوية على مادة الهيدروكينون تستخدم لتفتيح البشرة،وهناك بعض البدائل المتوفرة لتفتيح لون البشرة مشتقة من مستحضر (الهيدروكينون) Hydroquinone ومنها Mitracarpus scaber ومستحضر Bearberry وWhite mulberry وPaper mulberry. جميع هذه المستحضرات تحتوي على مادة Arbutin (أربوتين )والتي تساعد في منع إنتاج مادة الميلانين في الجلد وتعتبر الخلاصة النقية لمستحضر أربوتين من أقوى المستحضرات في تفتيح لون الجلد.
وهناك مستحضرات أخرى تساعد في تفتيح لون الجلد مثل خلاصة licorice وخصوصاً (glabridine) وحمض azelaic وفيتامين (C).
يحتوي كريم أربوتين (Arbutin) نفس مكون hydroquinone ويشتق من خلاصة أوراق فاكهة تسمى عنب الدب ومن خلاصة شجيرات التوت البري. نظراً لاحتواء كريم Arbutin على خواص مستحضر hydroquinone فهو يتميز بخواص تمنع من إنتاج مادة الملاينين في البشرة. لا توجد نسب تركيز لكريم Arbutin لتفتيح لون الجلد.
كذلك أثبتت الدراسات أن فيتامين (أ) tretinion يساعد في التخفيف من التصبغات الجلدية، حيث يلعب دوراً حيوياً في تجديد خلايا الجلد وفي إنتاج الكولاجين ومنح الجلد مرونة أكثر.
أحماض الفواكة Alpha hydroxy acids: عادة يكون هذا المستحضر على شكل أسيد لبني أو على هيئة أحماض فواكه لديه خواص تتخلل إلى طبقات الجلد العلوية ونسبة التركيز من 4% إلى 15% لاتقوم بتفتيح لون البشرة ولكنه يساعد في تجديد خلايا الجلد حيث يقوم بإزالة الخلايا التالفة في الجلد حيث تتكدس التصبغات في الطبقات العليا من الجلد.
كذلك يعمل حامض الكوجك (Kojic acid)على تفتيح البشرة بواسطة منع تكون مادة الميلانين في الخلاياالصبغية، وهو مادة غير مستقرة قد يتغير عند تعرضة لاشعة الشمس أو الهواء حيث يفقد فاعليتة.
حمض الازليك Azelaic acid يستخلص من الحبوب مثل القمح والشعير حيث يستعمل على شكل كريم موضعي بتركيز نسبته 20%وهو يستعمل لعلاج حب الشباب ومفيد وذو فاعلية ضد التصبغ في الجلد ويساعد في منع تكون مادة الميلانين في الخلايا الصبغية. وأظهرت الابحاث أن كريم حمض الازليك أسيدAzelaic Acid ذو نسبة التركيز من 2015% ذو فعالية عالية في التخفيف من التصبغات الجلدية بنفس فاعلية كريم hydroquinone الهيدروكينون وبمضاعفات أقل.
وأيضا يعتبر فيتامين C من المواد الفعالة ضد الاكسدة وهناك دراسات تشير إلى فاعليته كذلك في منع تكون مادة الملانين في البشرة.