الجمعة، أغسطس 28، 2009

الشاى و مشروبات الطاقه و خطره على الأسنان


الشاي هو ثاني أكثر المشروبات شيوعاً وشهرة بعد الماء على وجه لأرض، وتختلف أذواق الشعوب في اختياره وتحضيره وإعداده وتقديمه واستخدام الإضافات عليه من حليب وسكر ونكهات مختلفة، كما يختلفون في عادات شربه وفي كأسات وأكواب تقديمه. وهذا التنوع يصاحب أيضاً الدراسات العلمية الحديثة التي تؤكد تارة فوائد الشاي بأنواعه المختلفة، وتارة أخري تكشف المزيد من أضراره، والتي كانت أخرها.
أن تناول بعض المشروبات مثل الشاى ومشروبات الطاقة وبعض العصائر قد يؤدى إلى تأكل الاسنان والحاق الأضرار بها وذلك بعد أن كان أطباء الأسنان لفترة طويلة يوصون بتناول هذه المشروبات والابتعاد عن الاخرى كالمشروبات الغازية.
وأشار الباحثون إلى أن مشروبات مثل الشاى والمشروبات الرياضية التى تعطى الطاقة وعصائر الفاكهة تؤدى إلى غمر الأسنان بعدد من الأحماض التى تؤدى إلى تأكل فى طبقة المينا التى تحمى السن ثم تأكل كامل السن. وأكدو أن تعرية الأسنان أكثر خطراً من تأكل السن فالتعرية تحدث للأسنان كلها بسبب تغطية الأحماض لها وهذا يسبب حساسية شديدة للأسنان وتشققات تؤدى بالنهاية إلى تلف فى الأسنان.
وبالنسبة للشاى الذى يعتقد أنه مشروب مفيد جداً للصحة بسبب اعتباره مضاداً للاكسدة فقد أثبتت الأبحاث أنه يمكن أن يسبب التلف للأسنان ولكن بنسبة أقل من العصائر مثلاً، حيث يؤكد الدكتور بسيوني أن التجارب أثبتت أن الشاى يؤثر على الأسنان ويؤدى إلى تأكلها بعد 16 أسبوعاً من غمس الأسنان فيه مبيناً أن الشاى الأسود أشد تأثيراً من الشاى الأخضر على الأسنان.