السبت، أغسطس 22، 2009

الزيوت المعدنيه

ما هو الأفضل للسيارة اللزوجة العالية أم اللزوجة المنخفضة ؟ كل مركبة تحتاج الى زيت خاص بها تحدده الشركة المصنعة ولكن جودة الزيت لا تقاس بلزوجته العالية ولكن بمركباته الكيميائية ونسبة المواد الخام فيه فمثلاً هناك زيوت ذو لزوجة قليلة جداً تتحمل درجة حرارة أعلى بأضعاف من الزيت ذو اللزوجة العالية بالإضافة إلى أن اللزوجة العالية تجهد مضخة الزيت وتقصر من عمرها .
ماذا يعني الزيت المركب والزيت العادي؟ الزيت المركب: الذي يشار إليه بالرموز التالية رقمWرقم على سبيل المثال .20W50 الزيت العادي:الذي يشار إليه برقم فقط .. على سبيل المثال زيت 40 أو 90. ما هو الفرق بين زيت المركب(رقمwرقم)مثال ((20w50 وزيت 40. عودة للأعلى- الزيت العادي : عبارة عن مكونات بترولية (مستخلصات بترولية معالجة).ـ الزيت المركب : عبارة عن مكونات بترولية مضاف إليها العديد من المواد الكيميائية التي يتم تصنيعها بواسطة الإنسان بخلط مواد كيميائية في المعامل لكسب الزيت مواصفات أحدث و أفضل حيث تتحمل درجة حرارة أعلى وضغط أكبر بحيث يتلائم مع المواصفات الحديثة. ما هو الأفضل الزيت المركب أم الزيت العادي (الأحادي الدرجة)؟ـ الزيت المركب ثنائي الدرجة أفضل من الزيوت الأحادية الدرجة كونه يتحمل درجة حرارة أعلى وضغط أعلى من زيت. لماذا ينصح باستعمال الزيت "الثنائي الدرجة" في جميع المركبات ؟ عودة للأعلىعند تشغيل السيارة في الصباح وخاصة في وقت الشتاء، يكون هناك صعوبة جدا على مضخة الزيت توزيع الزيت على كافة أنحاء المحرك بالشكل المطلوب في حال استعمال الزيت العادي وقد يؤدي هذا إلى إضعاف مضخة الزيت في الزمن القريب لذا يجب استعمال زيت ذو درجتين و لأنه يتحمل العمل الشاق لمدة زمنية أطول ."اطلب من صاحب الورشة مشاهدة الزيت البارد في مجمعات الزيوت لتلاحظ بأنه أقري إلى الزفت من الزيت من حيث سمك لزوجته وثقل الزيت لاحتوائه على الغبار الذي يتجمع بداخله. ما هي المواد المضافة للزيت المركب زيادة عن زيت 40 (الأحادي
الدرجة).يحتوي الزيت المركب "الثنائي الدرجة" على مادة مثل المغناطيس تلتصق بالغبار الموجودة على جدار السلندريحتوي الزيت المركب "الثنائي الدرجة" على مواد عازلة تمنع أو تخفف من الاحتكاك بين السلندر والبستون.يحتوي الزيت المركب"الثنائي الدرجة" على مادة حرارية تزيد مقدرة الزيت على تحمل أعلى درجات الحرارةيحتوي الزيت المركب "الثنائي الدرجة" على مادة كيميائية تمنع من تكون الصدأ .يحتوي الزيت المركب "الثنائي الدرجة"على مواد تمنع من تكوين رغوة والتي تتسبب بأضرار كبيرة للمحرك. عودة للأعلىيحتوي الزيت المركب "الثنائي الدرجة" على مواد تمنع تكوين الصدأ أو تآكل المعادن.يحتوي الزيت المركب "الثنائي الدرجة" على مواد تزيد نسبة امتصاص الرطوبة أو تسرب الماء داخل المحرك .يحتوي الزيت المركب "الثنائي الدرجة"على مواد تنظيف (كمسحوق الغسيل) لتنظيف المحرك من أي أوساخ يحتوي الزيت المركب "الثنائي الدرجة" على مواد تمنع من تجمد الزيت في المناطق الباردة .لماذا سعر زيت المركب " الثنائي الدرجة "أغلى من الزيت العادي ؟ـ الزيت المركب كونه يتم تصنيعه في المختبرات وبإضافة المواد الكيميائية اللازمة لتحمل درجات الحرارة الأكبر والضغط يكون سعره أعلى من الزيت الأخر.ما هو سبب نقص الزيت في الموتور ؟ عودة للأعلىيتم تصنيع ( السلندر والبستون ) قريب جدا والرنق الموجود فتصبح الفتحات الموجودة بين البستون والسلندر واسعة مما يؤدي إلى حرق الزيت الداخل للموتور.كما أن هناك مسافة "كم " محدد لكل مركبة مع الزيت المستخدم بعدها يمكن للزيت أن يفقد جزء من طاقته لإستيعاب درجات الحرارة العالية فينقص الزيت . ماذا توصي في حال نقص الزيت (خروج دخان أبيض أو أزرق من العادم )؟ عودة للأعلىحل مؤقت: إذا كنت تستعمل على سبيل المثال زيت 15w/40يجب استعمال زيت أكثر لزوجة مثل زيت 20w/50 حيث تكون كمية فقدان الزيت أقل وينصح بأن يكون الزيت ثنائي الدرجة.الحل الأساسي: يتوجب عليكم زيارة الميكانيكي لحل الخلل الموجود أي بداية مؤشر لتغيير طاقم الإصلاح (رنق) . هل نستطيع خلط نوعين من الزيوت مع بعض " العادي و المركب " عودة للأعلىمن الأفضل عدم خلط نوعين مختلفين من الزيت مع بعض لأنه بذلك يفقد الزيت شيئ من خواصه لذا ننصح بعدم خلط نوعين من الزيوت.الزيت الخفيف "ذو اللزوجة أقل " هل يضر الموتور ؟النقطة المهمة هنا هي أنه يجب استخدام الزيت الذي أوصى به خبراء السيارات " مصنعي السيارات "حيث أنه تم تصنيع زيوت تتلاءم مع كل سيارة ، بالإضافة إلى أنه مهما كانت لزوجة الزيت خفيفة بشرط أن يكون الزيت يحمل علامة API & SAE ، فلا خطورة على الإطلاق على المحرك السيارة فالزيت الذي يحمل عدة مواصفات مثل 15w40أو 10w40 أو 20w/50 أفضل بكثير وأحمل بكثير من الزيت العادي(زيت 40 ) مهما كانت لزوجته أعلى .ماذا تعني كل من الرموز التالية API SAEAPI تعني المؤسسة الأمريكية العالمية للبترول والتي تحدد مواصفات الزيت الواجب تصنيعها. SAEتعني جمعية مهندسي السيارات العالمية والتي تحدد لزوجة الزيوت الواجب استعمالها في العالم . عودة للأعلىكيف يمكن تصنيف الزيوت API SAE علامة ألـ S الموجودة بجوار كلمة API تعني خاص بمحركات البنزينعلامة ألـ C تعني خاص بمحركات الديزلالحروف الأخرى الموجودة بجانب كل من حرف c , sعبارة عن تحديد موديل الزيت والمركبات التي تتلائم مع هذا الوصف والذي يتم تحديده من قبل جمعية المهندسين العالميين .ماذا نعني بالرمز "W" عودة للأعلىW تعني بالغة الانجليزية winter " فصل الشتاء " يعني بداية عمل المحرك يكون لزوجة الزيت خفيفة وبعد العمل تصبح لزوجة الزيت أكثر أي الرقم الثاني .ويمكن هنا توضيح الصورة كما في النشاء والماء عندما يكون بارد وعند تسخينه تحصل منه على مهلبية أي تختلف لزوجة الزيت باختلاف درجة الحرارة. أيهما أفضل من حيث اللزوجة 0w30 أو 10 w60 0w30 زيت خفيف جدا يسهل عليه الوصول إلى أبعد منطقة في المحرك وخاصة القنوات الضيقة جدا في المحرك للسيارات الحديثة بشرط أن يوصى عليه من قبل منتجي السيارات .10 w60 زيت ثقيل جدا ويستعمل في المناطق الساخنة جدا ويستعمل للمركبات الكبيرة . لماذا يختلف أسعار زيوت بنفس اللزوجة ؟ عودة للأعلىتختلف الأسعار بناء على جودة نوعية المواد الخام والإضافات الكيميائية والتي تحددها درجة API والتي تحدد درجة جودة وموديل الزيت .ما الفرق بين زيت الفرامل "البريك" DOT3 &DOT4كلا الزيتيين يمتص الرطوبة من الهواءدرجة غليان Dot3 - 140cدرجة غليان Dot4 - 155cلذلك السبب لا يسمح على الإطلاق استعمال زيت Dot3 بدلا منDOT4 . ما هو عمر زيت البريك ؟ ومتى يجب تغيره ؟ عودة للأعلىDot3 ــــــــــــ20.000كم أو لمدة عام.Dot4 ــــــــــــ 30.000 كم أعام ونصف. ما الفرق بين زيت الجير ؟GL 4 -- GL5GL5 يتحمل ضغط وحرارة أعلة ويستعمل بصورة أعلى في المركبات كثيرة الحركة GL4 يجب وضع الزيت للسيارات المخصصة لوجود مواد كيميائية تعمل على تآكل المواد المعدنية لماذا يظهر الزيت بلون اسود ؟ عودة للأعلىمن فوائد الزيت هي تنظيف المحرك من الداخل ، فزيت بجودة عالية يحتوي على إضافات من مواد التنظيف فعند بداية ضغط الزيت تعمل هذه المواد على تنظيف المناطق التي يدخل بها الزيت وتمنع من التصاقها بالمعدن ويمتصها وعند خروج الزيت باللون الأسود يعني أن الزيت ذو مواصفات عالية ويكمل وظيفته على أحسن شكل اما اذا بقي الزيت على لونه فهذا يعني وجود خلل في الزيت . كيف نفهم أن هذا الزيت أصبح غير قابل للاستعمال" لا يستعمل "بإمكاننا معرفة مدى صلاحية الزيت من خلال اللمس باليد أو رؤيته بالعين وإذا أردت تفاصيل أكثر بالإمكان عن طريق تحليل الزيت في المختبر . لماذا يختلف لون الزيت الذي يحمل نفس المواصفات و نفس الدرجة ؟ عودة للأعلىيتم استخراج البترول من مناطق مختلفة في العالم ، لهذا السبب يختلف لون الزيت من منطقة إلى أخرى ، ولكن تغيير اللون لا يفرق و لا يؤثر على جودة الزيت اذا كانت الشركة المنتجة حاصلة على علامات الجودة المطلوبة لتصنيع الزيوت المعدنية. كيف تتعرف على نوعية الزيت كونها مصنفة حسب المواصفات العالمية ؟· يتوجب على الشركات المصنعة للزيوت كتابة مواصفات ومحتويات الزيت على الغلاف الخارجي لكل جالون مثل ISO , API.. ويكون عبارة عن ملصقين باتجاهي الجالون· تضع الشركة غلاف من الألومونيوم مطبوع عليه شعار الشركة أسفل غطاء الجالون أو تكتفي بالغلاف الألمنيوم لمنع تسريب الزيت ولضمان عدم التلاعب في مواصفات الزيت . هل هناك ضرر من إضافة زيت زيادة على الزيت اللازم للمحرك ؟ عودة للأعلى نعم – عند وجود زيت أكثر من الكمية المطلوبة يخفق الزيت ويبدأ بخروج فقاعات وتصبح كرغوة الصابون و بذلك يفقد الزيت الكثير من خواصه ويبدأ احتكاك المعدن ببعضه ومن ثم يتآكل .لذا يوصى بالنظر إلى معيار الزيت عبر المؤشر و معرفة الكمية اللازمة للمركبة. ما هو الزمن المحدد أو الكيلومتر المحدد لتغيير الزيت ؟ تحدد كل شركة مصنعة للسيارات عدد الكيلومترات المحددة لتغير الزيت و لكن ينصح باستبدال الزيت كل 5000 كم أو أقل يكون ذلك أفضل للمحرك ويؤخذ بعين الاعتبار كيفية ونوع المركبة نقل .أجرة.داخل المدينة أو خارج المدينة. ومن المؤكد بأن صاحب المركبة سيلاحظ ارتفاع في صوت المحرك مقارنة عند تغيير زيت جديد لها فيفهم بذلك انه اقترب موعد تغيير الزيت .