السبت، أغسطس 29، 2009

كيف تساعد طفلك على التركيز

التخفيف من هول الصعوبات في الانتباه التي قد تواجههم في المدرسة، واعارة اهتمام اشد لنظرتهم المهتمة بما يحيط بهم. 2- عدم افتراض انهم قادرون على «التركيز الكامل» في بداية الدرس، فهذا غير ممكن حتى للكبار احيانا.
3- عدم تجاوز امكانياتهم، يجمع الاختصاصيون على ان القدرة في التركيز الحقيقي للاولاد بين 7ــ12 سنة لا تتجاوز الدقائق العشر بوجه عام. 4- تنويع النشاطات للمحافظة على اهتمامهم وتنويع الاوضاع الجسدية ايضا كي يشعروا بالارتياح.
5- التيقظ في بداية الدرس فحين يتكلمون عن حياتهم واحيانا عن همومهم تتوضح لكم قدرتهم على الانتباه ففي الواقع، يكون التركيز اقل اذا كان الطفل محبطا، قلقا، يشعر بالذنب بسبب صعوبات مدرسية او عائلية.. فبعد فترة المذاكرات وظهور نتائجها، توقعوا تركيزا اقل. 6- تجنب الرد بسرعة على طفل يطرح سؤالا قبل الانتهاء من حديثكم، ان جوابا احادي الجانب لا يساعد على التركيز كرروا بهدوء سؤال الطفل، بهذا يسمح له وللباقين بالتفكير، اي بالتركيز ويتقدم في تفكيره.
7- التكلم بهدوء وبوضوح مع لحظات من الصمت، ادخلوا بعض الاثارة فهي توقظ الانتباه عند الجميع وخاصة عند المستمعين فحتى ان بدوا لكم حالمين، ربما يعني هذا انهم في قمة نشاطهم الذهني وانهم يركزون على ما تقولونه. 8- استخدام الصور التي تساعد البصريين بشكل خاص على التركيز.