الاثنين، أغسطس 24، 2009

خشونة الركبة

التهاب المفصل العظمي للركبة ( Osteoarthritis )هو التهاب في النسيج الغضروفي الذي يغطي سطح مفصل الركبة يصاحبه تآكل بدرجات مختلفةقد يصل في الحالات المتقدمة إلى فقدان تام للنسيج الغضروفي وعليه يصعب تحريك المفصل.
يطلق عليه.. خشونة الركبة- احتكاك - تآكل - الجفاف او روماتيزم.
1- زيادة الوزن والسمنة المفرطة لأنه يؤدي إلى ضعف العضلات المحيطة بمفصل الركبة وضغط على عظمة الفخذ والساق بالتالي إلى تآكلها..
2- تشوهات مفصل الركبة ..أهمها التقوّس الركبي الداخلي من الخارجي(Bow legs (genu varum), knock knees (genu valgum
مثل العمر والسنإذ انه من الطبيعي ازدياد ضعف الغضاريف مع تقدم العمر و بالتالي تزيد نسبة الخشونةوالنساء لاسيما بعد سن الخمسين تزداد عندهم نسبة الإصابة بالخشونة أكثر من الرجال..
العلاج::.ينقسم علاج خشونة الركبة الى علاج تحفظي (غير جراحي) و علاج جراحيوفقًا لحالة المريض وتشخيصه..
أ) العلاج التحفظي أوالغير جراحي:يتم اللجوء له كعلاج أولي خاصة في الحالات المبكره من الخشونةو يشمل ما يلي:-
1-تغيير أسلوب الحياة و ذلك بتقليل الحمل عن مفصل الركبةعن طريق إتباع الإرشادات العامة لمرضى خشونة الركبة..(ونوصي بزيارة أخصائي العلاج الطبيعي لمتابعة المريض)..
2-الكمادات الدافئة و الدهانات الموضعية.
3-الأدويه المسكنة و المضادة للألتهابات مثل الأسبرين و الباراسيتامول لتقليل الألم و التورم .
أما الحقن الموضعية في المفصل بمواد تساعد على تزييت سطح الغضاريف او الكورتيزونفلا ينصح بها إلا في حالات قليلة جدا ..لأنها وقتية
من أهم التمرينات العلاجية الرئيسية ::..
1- الضغط الثابت للعضلة الرباعية (Quadriceps Setting): من وضع الجلوس أو الاستلقاء على الأرض والركبة مفرودة تماماً- شد القدم باتجاهك ثم اضغط الركبة للأسفل في اتجاه الأرض.-حافظ على الضغط لمدة 5 ثواني ثم ارخي. كرر التمرين للركبتين بالتناوب.
2- الرفع المستقيم: (Straight Leg Raising )من وضع الاستلقاء والركبتين مفرودتين-شد القدم باتجاهك ثم ارفع كامل الساق والفخذ من على السرير إلى ارتفاع 3 بوصاتمع إبقاء القدم مشدودة.-حافظ على الارتفاع لمدة 5 ثوان ثم انزل الساق للأرض و ارخي القدم.كرر التمرين للركبتين بالتناوب.
3. الرفع المحدود: (Terminal Knee Extension)من وضع الاستلقاء والركبتين مفرودتين-ضع وسادة او فوطة بارتفاع 3 بوصات تحت الركبتين- شد القدم باتجاهك وارفع الساق للأعلى. -حافظ على الساق في الأعلى لمدة 5 ثوان ثم ارخي الساق للأرض ثم القدم.كرر التمرين للركبتين بالتناوب.
ب) أما العلاج الجراحي:و يتم اللجوء له إذا فشل العلاج التحفظي في التغلب على أعراض الخشونة لاسيما في الحالات المتأخرةو يشمل أحد الطرق التالية:
1-جراحات المناظير لتنظيف المفصل و معالجة تمزق الغضاريف .
2-جراحات إستعدال تقوس الساقين.
3-جراحات المفاصل الصناعية. ( استبدال المفصل المتآكل بآخر صناعي جديد)
تعليمات وارشادات لمرضى خشونة الركبة
4المشي بانتظام يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية بالجسموبوجه خاص يُحسِّن الدورة الدموية لغضاريف وأنسجة الركبة وتقوية عضلاتهاولابد ان لايكون هناك إجهاد لمفصل الركبة وفي غير أوقات الألم الشديد ..وايضا المشي على أرض مستوية رخوة مثل الحديقة ويفضل ارتداء حذاء رياضيأثناء المشي وكمبدأ هام لمرضى خشونة الركبة تحرك وكن نشيطا ولكن تجنب الإجهاد .
5.المحافظة على الوزن المثالي يؤدى إلي تخفيض الأحمال على مفصل الركبةلذلك يجب الحد من النشويات والدهون والإكثار من الخضراوات والفاكهةوممارسة الرياضة للياقة البدنية.
.يمكن استخدام عصا للاستناد عليها أثناء المشي لتقليل الضغوط على الركبةحيث تمسك في اليد العكسية للركبة المصابة فمثلا تمسك العصا باليد اليمنى إذا كان هناك خشونة في الركبة اليسرى .وعند صعود السلم استند على سور السلم واصعد الدرجة "درجة درجة"وابتدء بالساق السليمة