الثلاثاء، أغسطس 25، 2009

نصائح هامه لربة المنزل

في الغالب يكون العناية بالمنزل وتنظيفه من الأولويات التي تعتني بها ربة المنزل، وإن وجدت خادمة فإنه تظل لربة المنزل لمسات لا يستغنى عنها، ومن النصائح الموجهة لربة المنزل:1) للحفاظ على لمعان الأدوات المنزلية المطلية بالكروم من التعرض للصدأ وذلك بمسحها بمادة الفازلين من وقت إلى آخر.
2) للحفاظ على لمعان النحاس بصقله وتنظيفه بدعكه بأنصاف الليمون المغموس في الملح، مع مراعاة أن يترك عصير الليمون والملح على سطح تلك الأدوات النحاسية لعدة ساعات قبل القيام بعملية التلميع بقطعة قماش ناعمة وجافة.
3) معالجة الخدوش التي تطرأ على قاعدة التواليت البيضاء وسطح الثلاجة البيضاء والأغراض المصنعة من المينا، وذلك باستخدام نقط الطامس (الكيريكتور) السائل المستخدم في تصحيح الكلمات على الآلة الكاتبة.
4) الستائر والأقطان: إضافة قليل من النشادر إلى ماء غسل الستائر والأقطان يحميها من الكرمشة ويضفي عليها بياضا شاهقا، مع الحرص على عدم عصر الستائر لأن عصرها يشوه جمالها ويؤثر على نسيجها.
5) لنظافة الزهور الصناعية: لتنظيف الزهور الصناعية بسهولة ويسر مع الاحتفاظ بلونها ورونقها، يتم تعريضها لبخار الماء المنبعث من ماء مغلي ثم ترش بعد ذلك بمثبت الشعر.
6) للحفاظ على النباتات: يضاف إلى التربة قشر البيض المطحون وكذلك ماء سلق البيض (بعد أن يبرد) لأنه يغذي التربة ويكون بمثابة سماد طبيعي لها.
7) لمنع صرير الأبواب: القيام بطلاء المفصلات بطبقة كثيفة من الفازلين.
8) لفتح مسام المكواة: الانسداد الذي يحدث في فتحات مكواة البخار يمكن علاجه وذلك بملء خزانها بالخل وهي ساخنة (بعد نزع الفيشة) ثم شطفها ويتم تعبئتها بالماء مرة أخرى.
9) لإزالة بقع الحبر من على الموكيت والسجاد: يتم تغطية مكان البقعة فورا بالملح وتركه ليتشرب الحبر تماما ثم تجريف الملح بملعقة شاي وتكرارها إذا لزم الأمر ثم مسح مكان البقعة بأنصاف الليمون الذي يمتص ما تبقى10
10) ري نباتات الزينة: أفضل الطرق لري نباتات الزينة هي ملء الإناء بالماء وتركه ساعة قبل سقي النبات حتى يتخلص الماء من الكلور التي تضر بأوراق النبات وتغير لون أوراقه الخضراء.